مونديال قطر.. هل يُنتقد من منطلق عنصري؟

 

يتساءل المعلقون من داخل وخارج العالم الناطق بالعربية عن سبب تعرض قطر لانتقادات شديدة، مما يشير إلى أنها لا علاقة لها بالقضايا السياسية بقدر ما تتعلق بالعنصرية والاستشراق وحتى “الإسلاموفوبيا”،  

يتفق المراقبون على أن قطر اضطرت للتعامل مع انتقادات أكثر من المعتاد بالنسبة لاستضافة كأس العالم.

مراقبون: قطر اضطرت للتعامل مع انتقادات أكثر من المعتاد بالنسبة لاستضافة كأس العالم

يبدو أن الانتقادات الموجهة لقطر، الدولة المستضيفة لكأس العالم لكرة القدم هذا الشهر، ترتفع كل يوم، حيث تعرضت الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالطاقة، وهي أول دولة في غرب آسيا تستضيف هذا الحدث الرياضي الضخم، لانتقادات شديدة بسبب معاملتها للعمال المهاجرين ومجتمع المثليين والنساء، فضلاً عن الأسئلة المتعلقة بكيفية حصولها على المركز الأول لاستضافة البطولة.

ومع ذلك، فإن هناك مجموعة أخرى تكتسب زخماً هي الأخرى تتساءل من داخل وخارج العالم الناطق بالعربية عن سبب تلقي قطر لانتقادات قاسية، ويؤكد الكثيرون أن ارتباط النقد هذا بالسياسة أقل من ارتباطه بالعنصرية والاستشراق وحتى “الإسلاموفوبيا”.

لكن في الوقت نفسه، هناك مجموعة أخرى تكتسب زخماً هي الأخرى تتساءل من داخل وخارج العالم الناطق بالعربية عن سبب تعرض قطر لانتقادات شديدة، توحي بأنها لا علاقة لها بالقضايا السياسية بقدر ما لها من علاقة بالعنصرية والاستشراق وحتى “الإسلاموفوبيا”.

عنصرية ونفاق أوروبي

في مقال افتتاحي نُشر على الموقع الإخباري الناطق بالعربية لقناة “TRT” التركية، قالت الروائية السورية وفاء علوش: إنه لو أقيمت البطولة في دولة غير عربية، لما كان هناك نفس المستوى من الغضب.

ارتباط نقد قطر بالسياسة أقل من ارتباطه بالعنصرية والاستشراق و”الإسلاموفوبيا”

وقال خالد الحروب، وهو محاضر في قطر، على موقع “ميدل إيست آي”: إن هناك جوانب عديدة حول قطر يمكن انتقادها وتسليط الضوء عليها، لكن هناك فرقًا هائلاً بين إدانة أمة بسبب تجاوزات محددة وإبداء ملاحظات وتعميمات ثقافية مهينة تغذي العنصرية المؤسسية.

تساءل كتَّاب أعمدة آخرون في وسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية عن سبب تلقي روسيا، الدولة التي استضافت آخر نهائيات كأس العالم، انتقادات أقل حدة، بالإضافة إلى ذلك، وجادلوا بأن انتقاد الدول الأوروبية لقطر كان نفاقًا؛ لأنهم لم يعالجوا بالكامل تاريخهم الاستعماري في غرب آسيا وأفريقيا أو نهجهم تجاه الهجرة.

وانعكس هذا النوع من المشاعر أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث سخر المستخدمون من حقيقة أنه لو ركز الفريق الألماني فقط على كرة القدم بدلاً من حقوق الإنسان، فربما لم يخسروا أمام اليابان في البطولة.

يتفق ياسر عبدالعزيز، المحلل الإعلامي المصري، على أن الأمر كله مبالغ فيه، وقال لـ”الإذاعة الألمانية”: قطر ليست فوق النقد، لكن لا يبدو أن الانتقادات التي رأيناها من قبل بعض مواقع الإعلام الغربية لاستضافتها كأس العالم لها ما يبررها، وبعض الانتقادات التي ركزت على الاختلافات بين الحضارات الغربية والغرب آسيوية، كان هناك تحيز ثقافي واضح.

هل هذه عنصرية؟

تقول تعاريف القاموس أن العنصرية هي “الإيمان بأن الأعراق المختلفة تمتلك خصائص وقدرات أو صفات مميزة”، وأن الاستشراق هو رؤية مشوهة للاختلافات بين الشعوب والثقافات العربية والأوروبيين، وغالبًا ما ينطوي الاستشراق أيضًا على شعور بالتفوق الأوروبي على غرب آسيا.

وصحيح أن بعض التغطية الإعلامية للمسابقة الرياضية في قطر وصلت إلى تلك المنطقة، فقد نشرت مجلة فرنسية رسماً كاريكاتيرياً لفريق كرة القدم القطري في زي إرهابي، بينما أشارت التسميات التوضيحية في صحيفة “التايمز” البريطانية إلى أن القطريين لم يعتادوا رؤية نساء يرتدين ملابس على الطراز الغربي، ومنذ ذلك الحين تم تعديل التسميات التوضيحية التي كانت خاطئة.

وقال مراسل فرنسي آخر: إن عدد المساجد في قطر فاجأه، وأفاد السكان المحليون في الدوحة بأنهم كانوا يسألون الزوار من النساء: لماذا لا يرتدين الحجاب؟ كل هذه الحوادث تدل على نقص المعرفة بالدولة والمنطقة.

عبدالعزيز: قطر ليست فوق النقد.، لكن لا يبدو أن انتقادات مواقع الإعلام الغربية لها ما يبررها

ومع ذلك، فمن الصحيح أيضًا أن الكثير من الحجج الحالية التي يتم نشرها حول الموضوع تعتمد على أسلوب المناقشة المعروف باسم “ماذا لو..؟”، حيث يرد المرء على اتهام خطير باتهام مضاد خطير بنفس الدرجة، وبالتالي يصرف الانتباه عن القضية التي بدأ الجدل فيها في المقام الأول.

كما أشار نشطاء حقوق الإنسان على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنه من الممكن مناقشة النفاق الأوروبي في قضايا مثل الاستعمار والهجرة، ومشكلات حقوق الإنسان في قطر في الوقت نفسه.

نظرًا لأن رد الفعل العنيف على انتقادات قطر أصبح أعلى صوتًا، فهناك أيضًا بعض الشكوك في أن مثل هذه الحجة الصفرية يتم الترويج لها بشكل متعمد، يقول جينس سيجر أندرسن، المدير الدولي لمبادرة “العب اللعبة” في المعهد الدنماركي للدراسات الرياضية: كان القطريون يجهزون أنفسهم “لمناقشات مثل هذه” منذ وقت مبكر جدًا، المبادرة التي تأسست عام 1997 تحاول رفع المعايير الأخلاقية في الرياضة على اختلاف أنواعها.

وكمثال على ذلك، أشار أندرسن إلى تحقيق نشرته في وقت سابق من هذا الشهر الإذاعة العامة السويسرية “سويس إنفو”، وقد نظر فيما عُرف باسم “مشروع لا يرحم”، وهي عملية تجسس استمرت لسنوات ضد مسؤولي “فيفا” من قبل قطر.

يقول أندرسن: لا يمكنني أن أنكر أنه قد يكون هناك منتقدون ذوو وجهة نظر عنصرية أو استشراقية، ولكن هناك عددًا من الأشخاص الذين يعتمدون بشكل أو بآخر على الأموال القطرية، وهم يستخدمون هذه الحجة (في إشارة إلى نفاق الغرب) مع تواتر واضح في الأشهر الأخيرة لعار النقاد، حتى عندما يكون النقد موضوعياً.

الجدل ليس أبيض وأسود

وبغض النظر عن مصدر الجدل، فإنه يؤثر على تغطية القضايا التي تستحق المناقشة، سواء كانت تنعكس سلبًا أو إيجابيًا على قطر والرياضة الدولية بشكل عام، كما يقول الخبراء.

يقول آندي سبالدينج، أستاذ القانون في جامعة ريتشموند في الولايات المتحدة: إن انتقاد قطر أمر مفهوم، ويضيف سبالدينج، خبير حقوق الإنسان في الأحداث الرياضية الكبرى والموجود حاليًا في قطر: لكن هناك الكثير مما يجري هنا، وهناك الكثير من الفروق الدقيقة المفقودة من هذا النقاش، ومجرد الحديث عن الصور النمطية، سواء كان ذلك ناتجًا عن تحيز واعٍ أم لا، يعتبر هو السبب جزئيًا.

لكنه يضيف أن العنصرية أو الاستشراق ليست وحدها التي تسبب هذا المستوى من الغضب، هناك أيضًا عوامل أخرى، فنتيجة للجدل حول مضيفي عدد من الأحداث الرياضية الضخمة الأخيرة -الصين وروسيا وجنوب أفريقيا- أصبحنا نرى أن استضافة هذه الأحداث في البلدان غير الغربية بطبيعتها عرضة للفساد ومشكلات حقوق الإنسان، كما يوضح سبالدينج.

لكن الواقع، كما أفاد سبالدينج، أن قطر تصرفت بشكل مختلف تمامًا عن الدول المضيفة السابقة مثل الصين أو روسيا؛ “فردًا على مشكلات حقوق الإنسان، قال الصين للغرب: لا يمكنك أن تجعلنا نتغير”، وأشار إلى أن قطر عدلت تحت الضغط قوانين العمل وحسَّنت علاقتها مع هيئات مثل منظمة العمل الدولية، وتابع سبالدينج: “لا يبدو أن وسائل الإعلام الغربية تريد الاعتراف بالنجاحات (القطرية) على هذه الجبهة”.

سبالدينج: قطر عدَّلت قوانين العمل وحسنت علاقتها مع “العمل الدولية” ولكن لا يبدو أن وسائل الإعلام الغربية تريد الاعتراف بنجاحاتها

الانشغال بالرياضات الضخمة أفضل

الاعتراف بهذا الأمر مهم لأنه، كما يجادل سبالدينج: “إذا أردنا أن نجعل الرياضة أكثر امتثالًا لحقوق الإنسان، فنحن بحاجة إلى التعلم من ذلك، وإلا فإننا نحرم أنفسنا من أداة سنرغب في استخدامها في السنوات القادمة في بلدان مثل، الولايات المتحدة التي ستستضيف هي وكندا والمكسيك كأس العالم المقبل في عام 2026”.

ولكن أندرسن من “بلييه ذا جيم” يوافق على أن قطر تعرضت لانتقادات أكثر من العديد من البلدان الأخرى التي تستضيف أحداثًا رياضية كبيرة، إلا أنه لا يعتقد أن التقدم الذي أحرزته قطر قد تم تجاهله، وقال أندرسن: على الرغم من أن قطر لم تقم بتنفيذ هذه الإصلاحات بعد، فإننا نرحب بها ونقدرها، ونحن لا نقول: إن قطر ليس لها الحق في استضافة كأس العالم، نحن نقول فقط: إنه يجب القيام بالمزيد من جانب قطر، وبالتأكيد من جانب “فيفا”.

والواقع، كما يعتقد أندرسن، أن “فيفا” المسؤول إلى حد كبير عن تلقي قطر نقداً سلبياً أكثر من المعتاد، يقول: أعتقد أن هذا سيؤثر أيضًا على نظرتنا إلى كأس العالم في قطر إذا ظلت هناك أي قناعة بأن “فيفا” أصبح أكثر انفتاحًا وديمقراطية ونزاهة، وبدلاً من ذلك، حتى عندما وإن كانت قطر لا علاقة لها بالفضائح، فإن فساد “فيفا” سيؤثر سلبًا على قطر، حسب قوله.

وخلص أندرسن إلى أن الشيء الأكثر أهمية في الوقت الحالي هو أن عشاق الرياضة لديهم نقاش عقلاني حول المبادئ التي تقوم عليها هذه الأحداث المهمة، خاصة مناسبات مثل الألعاب الأولمبية، وقال: إنه فيما يتعلق بما يستحق، ينبغي على الأقل منح قطر و”فيفا” الفضل في إثارة مثل هذا النقاش الحاسم حول أهمية الرياضة على نطاق عالمي.

 

 

 

_____________________

المصدر: “دويتشه فيله”.

Exit mobile version