“الإغاثة” التركية تطلق مركزاً رقمياً لتوثيق القضية الفلسطينية

 

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات (İHH)، اليوم الأربعاء، إطلاق مركز “الذاكرة الرقمية”، الذي يعنى بتوثيق جوانب متعددة من القضية الفلسطينية.

وقالت الهيئة، في الإعلان الرسمي عن الإطلاق، وفق وكالة “قدس برس”: إن المركز أنشئ لإلقاء الضوء على ماضي وحاضر النضال الفلسطيني، ولتناول القمع والظلم “الإسرائيليين” من منظور تاريخي.

وأضافت أن المركز ينتج محتوى يخاطب به شرائح المجتمع المختلفة، من خلال موقعه على شبكة الإنترنت ودار النشر، والتقارير، والمتحف الرقمي، وتطبيقات الهاتف المحمول، والألعاب، والرسوم المتحركة، ومشاريع الواقع الافتراضي.

وتابعت: تسببت الانتهاكات “الإسرائيلية” المتواصلة منذ عقود في دمار كبير في فلسطين، إذ فقد آلاف الفلسطينيين أرواحهم، وشُرد مئات الآلاف من منازلهم، وأصيب الكثير منهم نتيجة الهجمات “الإسرائيلية”، في حين يُتّم عشرات الآلاف من الأطفال.

وأردفت أن هذه الانتهاكات لم تقتصر على الضغط المسلح الذي مارسته “إسرائيل”، بل إن تشكُّل الذاكرة الجماعية للنضال الفلسطيني والفظائع “الإسرائيلية” المرتكبة كان مستهدفًا أيضًا.

وأشارت إلى أن مركز الذاكرة الرقمية، الذي أُطلق للمساهمة في الذاكرة الجماعية، يسجل القضية الفلسطينية عبر الفرص التي توفرها التكنولوجيا والأدوات الرقمية.

وأضافت أن المركز يخطط لنقل ما يحدث في فلسطين، من خلال مخاطبة الناس، بجميع شرائحهم، بمحتويات المركز المختلفة، وإنتاجاته الأصيلة، إضافة إلى تخزينها في ذاكرة مشتركة.

يشار إلى أنه من المقرر أن يبدأ موقع “مركز الذاكرة الرقمية” بالبث باللغتين الإنجليزية والعربية، إلى جانب التركية، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

Exit mobile version