«بلومبيرغ»: ضغوط على الحكومة الكويتية لإبعاد أي مسؤول يُعتقد أنه مرتبط بالمرحلة السابقة

ذكرت وكالة «بلومبيرغ» أن كبار المسؤولين الذين نظفوا وأعادوا بناء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت تقدموا باستقالتهم، إذ طلب مدير عام المؤسسة مشعل العثمان وثلاثة من نوابه، بينهم رائد النصف الاستقالة.
وكانت المؤسسة العامة للتأمينات التي يبلغ حجم أصولها 137 مليار دولار وتمتلك ربع شركة ستون بوينت كابيتال Stone Point Capital الأميركية للملكية الخاصة، شهدت نموا في أصولها بنسبة 20.9 % في العام المالي الماضي.
 
وأضافت «بلومبيرغ» نقلا عن مصادر أن المسؤولين استقالوا «تحت ضغط المعارضة السياسية في الكويت التي تضغط على الحكومة، لإبعاد أي مسؤول من هيئات الدولة يعتقد أنه مرتبط بالمرحلة السابقة، بغض النظر عن الأداء أو الجدارة».
 
وأشارت الوكالة الى ان أداء مؤسسة التأمينات كان جيدا لدرجة أنه بموجب توجيهات سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وافق مجلس الأمة السابق على قانون لتوزيع أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 3 آلاف دينار لكل متقاعد كويتي في وقت سابق من هذا العام.
 
وفي عام 2017، عُيّن فريق إداري جديد للمؤسسة، بمن فيهم المسؤولين الذين استقالوا، لإصلاحها وذلك بعد إدانة مديرها الأسبق بقضايا تربح شخصي من المؤسسة على مدى عقود.
 
وتملك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أيضا 25% من شركة أوك هيل أدفايزرس Oak Hill Advisors للاستثمارات البديلة و 10% من شركة تاور بروك كابيتال بارتنرز TowerBrook Capital Partners لخدمات إدارة الاستثمارات بحسب القبس.
 
وتجري في الكويت الخميس المقبل انتخابات برلمانية بعد انتهاء فترة مجلس الأمة السابق وسط مأزق سياسي أصاب صنع السياسات بالشلل، وقد تسببت سنوات من الخلاف بين المجلس والحكومة في انتكاسة متكررة للإصلاحات المالية والتنموية، كما تجري الكويت تعديلات على مجالس مؤسسات الدولة بعد تعهد الحكومة بإعادة تنظيمها .
 
 
Exit mobile version