البنتاغون: الدعم الأمريكي لأوكرانيا ساعدها في مواجهة روسيا

 

أكد نائب رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية كلينتون هينوت أنّ الدعم الأمريكي ساعد فيما سمّاه “مواجهة الهيمنة الجوية الروسية” في أوكرانيا.

وقال هينوت: إنّ على الجيش الأمريكي أن يثبت بشكل مقنع، خاصة لروسيا والصين، أنه قادر على معارضة الأشياء التي يحتاجون إليها من أجل النجاح.

وأضاف: الوضع في أوكرانيا أظهر بوضوح قدرة الأسلحة الأمريكية على معارضة الهيمنة الجوية الروسية.

وكانت أوكرانيا أعلنت، أواخر يونيو الماضي، وصول قاذفات الصواريخ الأمريكية من طراز “هيمارس” إلى أوكرانيا لتعزيز الترسانة العسكرية في مواجهة العملية العسكرية الروسية، بعدما أعلنت السلطات الأمريكية تخصيص حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، في 19 أغسطس الماضي، تخصيص حزمة إضافية من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 775 مليون دولار، بعد حزمة مساعدات أمنية بقيمة مليار دولار.

كذلك، أعلنت واشنطن أنّها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار إلى القوات الأوكرانية، بينها ذخائر لقاذفات الصواريخ، إلى جانب ما قدمه البنتاغون من مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار، تشمل 4 أنظمة راجمات صواريخ من طراز “HIMARS”، وأخرى، في 2 يوليو الماضي، بقيمة 820 مليون دولار. 

وتعليقاً على تسليح الغرب لكييف، أعلن رئيس الوفد الروسي في مفاوضات فيينا بشأن الأمن العسكري والحدّ من التسلّح، قسطنطين غافريلوف، في وقتٍ سابق، أنّ زيادة توريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا قد يجبر روسيا على اتخاذ ردّ صارم يتناسب ومدى قاذفات الصواريخ التي تستخدمها كييف.

Exit mobile version