سعيّد: دول أفريقية قادرة على تمويل القارة بالحبوب

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الأحد: إن بعض الدول الأفريقية يمكنها تمويل القارة والدول العربية بحاجتها من الحبوب.

جاء ذلك، خلال كلمة للرئيس التونسي في الجلسة العامة الثانية لقمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا (تيكاد 8) نقلها “التلفزيون التونسي” الرسمي.

وأضاف سعيّد متحدثاً عن الصعوبات التي تواجهها القارة السمراء: أفريقيا ماذا ينقصها؟ الثروات الطبيعية.. البعض يتحدث عن أزمة الحبوب.. بعض الدول الأفريقية يمكنها تمويل كل أفريقيا والبلاد العربية من الحبوب.

والسبت، انطلقت في تونس قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا (تيكاد 8)، بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال ومنظمات دولية وقادة من 48 دولة.

وقمة “تيكاد” ملتقى متعدد الأطراف يضم اليابان والبلدان الأفريقية والمنظمات الدولية، والبلدان الشريكة في التنمية والمؤسسات، حيث ينتظر خلالها عرض 82 مشروعًا بقيمة تبلغ 2.7 مليار دولار.

الرئيس التونسي قال، أمس، في كلمة انطلاق فعاليات الملتقى: إنه يجب على أفريقيا أن تكون متحدة رغم الصعوبات والعراقيل، مشيراً إلى أن جائحة كورونا أبرزت الفوارق الشاسعة بين الجنوب والشمال.

ويشارك بالقمة 300 رجل أعمال، 100 منهم من اليابان يمثلون أكبر 50 مؤسسة اقتصادية يابانية وعالمية، و100 رجل أعمال أفارقة، و100 رجل أعمال تونسي.

ومن بين المشاركين أيضاً وفد عن البنك الأفريقي للتنمية ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدّولي والاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة.

ومنذ عام 1993م، بادرت اليابان بتنظيم مؤتمر “تيكاد” بهدف تسريع الحوار السياسي بين مختلف القادة الأفارقة وشركاء التنمية، حول التحديات التي تجابه القارة.

Exit mobile version