الدفاع التركية: 4 سفن شحن جديدة محملة بالمنتجات الزراعية تغادر الموانئ الأوكرانية

أفادت وزارة الدفاع التركية بخروج 4 سفن شحن جافة تحمل منتجات زراعية من الموانئ الأوكرانية في اتجاه إسطنبول.
 
وجاء في بيان صدر عن الوزارة: “غادرت السفن الموانئ الأوكرانية، وسيجري إرساؤها شمال إسطنبول، حيث سيفحصها مركز التنسيق المشترك”. 
 
ويدور الحديث عن سفينة الشحن “مصطفى نيقاتي” المحملة بـ 6 آلاف طن من الزيت، وسفينة الشحن “Star Helena” التي ستنقل 45 ألف طن من بذور زهرة دوار الشمس إلى الصين، وسفينة الشحن “Glory” التي ستنقل 66 طناً من الذرة إلى إسطنبول، وسفينة الشحن “Riva Wind” التي ستصل إلى إسكندرون بـ 44 ألف طن من الذرة.
 
وتُنقل الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود في إطار “صفقة الغذاء” التي وقعتها روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في 22 تموز/يوليو الماضي بإسطنبول.
 
وتقضي هذه الاتفاقية بإلغاء القيود المفروضة على تصدير المنتوجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، وتحدّد كيفية خروج السفن المحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود عبر الممرات البحرية الإنسانية الخاصة.
 
وأكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ “توقيع اتفاقية صفقة الغذاء بين روسيا والأمم المتحدة يسلّط الضوء على المحاولات المصطنعة التي قام بها الغرب لإلقاء اللوم على روسيا  بشأن مشكلات تصدير الحبوب إلى الأسواق العالمية”.
 
وغادرت  أول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية ميناء أوديسا صباح الأول من آب/أغسطس الجاري، ووصلت إلى إسطنبول في مساء اليوم التالي.
 
وتوقفت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية، مع  انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس من سلطات كييف، في 24 شباط/فبراير الماضي.
 
Exit mobile version