مجموعة السبع: الإعدامات التعسفية في ميانمار مدانة ويجب وقفها

دانت مجموعة الدول السبع، اليوم الخميس، إعدام 4 نشطاء ممن طالبوا بتحقيق الديمقراطية في ميانمار، وناشدت “المؤسسة العسكرية الحاكمة في البلاد للإحجام عن تنفيذ المزيد من الإعدامات التعسفية”.

وقال وزراء خارجية دول مجموعة السبع، في بيانٍ مشترك أصدرته الحكومة البريطانية، إن “الإعدامات، وهي الأولى في ميانمار منذ أكثر من 30 عاماً، وغياب المحاكمات العادلة تظهر عدم احترام الجيش لتطلعات شعب ميانمار الراسخة إلى الديمقراطية”.

نشرت الخارجية الأميركية، في وقتٍ سابق، بياناً مشتركاً مع الاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية دول كل من أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا والنرويج وكوريا الجنوبية وبريطانيا والولايات المتحدة، دان ما سمّاه “إعدام النظام العسكري في ميانمار قيادات معارضة وناشطين”.

وقالت “هيومن رايتس ووتش”، في وقتٍ سابق، إنّ “جيش ميانمار ارتكب عمليات قتلٍ وحشيةٍ ضد مدنيين في منطقة ساغينغ، حيث وثق محققٌ تابعٌ للأمم المتحدة جرائم حربٍ هناك”.

وعام 2018، خلص محققو بعثة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة، كلفت النظر في عمليات قتل وتهجير قسري للمسلمين الروهينغا في بورما، إلى توصية بإجراء تحقيق جنائي وملاحقة قضائية لكبار القادة البورميين للاشتباه بارتكابهم جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

 

Exit mobile version