الصين: ملتزمون بسياسة “عدم التدخل” في ميانمار

 

أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، أنها تلتزم بـ”سياسة عدم التدخل” في ميانمار، في أعقاب دعوة أمريكية للتدخل على خلفية إعدام المجلس العسكري في البلد المذكور 4 ناشطين.

وقال تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في بيان: إن بلاده تلتزم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، في إشارة إلى ميانمار.

جاء ذلك في معرض رد ليجيان على سؤال حول دعوة الولايات المتحدة بكين إلى ممارسة نفوذها للضغط على ميانمار بعد أن أعدم المجلس العسكري 4 أشخاص، بينهم نشطاء سياسيون، أمس الإثنين.

وقال المسؤول الصيني: إن جميع الأحزاب والفصائل في ميانمار يجب أن تعمل من أجل المصالح طويلة الأجل للبلاد، والتعامل بشكل صحيح مع الخلافات والتناقضات في إطار الدستور والقوانين.

وواجهت عمليات الإعدام هذه، الأولى في ميانمار منذ عقود، إدانات أممية ودولية واسعة، وفي مقدمتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأعدم المجلس العسكري في ميانمار 4 أشخاص، من بينهم ناشطون سياسيون كبار، بحسب ما أعلن متحدث باسم المجلس، الإثنين.

وبحسب ما نقلت صحيفة “ذي غلوبال نيو لايت أوف ميانمار” الحكومية عن المتحدث، فإن الأربعة كانوا متهمين بارتكاب “جرائم قتل وحشية”، في 14 مارس 2021.

ومطلع فبراير 2021، نفد قادة بالجيش في ميانمار انقلاباً عسكرياً تلاه اعتقال قادة كبار في الدولة، بينهم الرئيس وين مينت، والمستشارة أونغ سان سوتشي.

Exit mobile version