المجر: إستراتيجية بروكسل تجاه روسيا أخفقت وحكومات أوروبا تنهار مثل “الدومينو”

صرح رئيس مجلس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم السبت، بأنّ “الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى إستراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا، لأنّ العقوبات المفروضة على موسكو لم تنجح”.
 
وأضاف أوربان، في كلمة ألقاها في رومانيا، أنّ “أي إستراتيجية جديدة يجب أن تركز على محادثات سلام وصياغة اقتراح سلام جيد، بدلاً من كسب الحرب”.
 
وأكّد أوربان، الذي أعيد انتخابه لولاية رابعة على التوالي، في نيسان/أبريل الفائت، أنّ “المجر ستظل في منأى عن الحرب في أوكرانيا المجاورة”.
 
وسبق أن أعلنت المجر أنها “غير مستعدة لدعم الحظر الأوروبي على واردات الغاز الروسية أو القيود على تلك الواردات”، مضيفاً أنّ “ذلك سيقوّض اقتصاد البلاد”.
 
وأردف، في كلمة ألقاها في رومانيا، أنّ الإستراتيجية الغربية استندت إلى 4 ركائز، هي: أنّ “أوكرانيا يمكنها كسب الحرب على روسيا بأسلحة حلف شمال الأطلسي، وأنّ العقوبات ستضعف روسيا وتزعزع استقرار قيادتها، والعقوبات ستضر روسيا أكثر من أوروبا، وأنّ العالم سيصطف لدعم أوروبا”.
 
وأوضح رئيس مجلس الوزراء المجري أنّ هذه الإستراتيجية أخفقت، وأسعار الطاقة ارتفعت، وأنّ هناك حاجة إلى إستراتيجية جديدة الآن، مشيراًَ إلى أنّ “الحكومات في أوروبا تنهار مثل أحجار الدومينو”.
 
وقال أوربان لأنصاره: “نحن نجلس في سيارة مثقوبة الإطارات الأربع، ومن الواضح تماماً أنه لا يمكن الفوز بالحرب بهذه الطريقة”.
 
وتابع قائلاً: “أوكرانيا لن تفوز بالحرب بهذه الطريقة، وذلك لأنّ الجيش الروسي يتمتّع بأفضلية كبيرة”.
 
وفي مطلع شهر تموز/يوليو الجاري، أبلغ رئيس مجلس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الملكة إليزابيث الثانية نيته التنحّي عن منصبه. 
 
وقبل أيام، قدّم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي استقالته إلى الرئيس سيرجيو ماتاريلا، وذلك بعد سحب 3 أحزاب في الحكومة الائتلافية دعمها الحكومة.
 
Exit mobile version