كيف يتسبب تغير المناخ في موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا؟

 

تقع أوروبا في قبضة موجة حارة غير مسبوقة، تستعر حرائق الغابات عبر البحر الأبيض المتوسط، هكذا يقود تغير المناخ هذه الأحداث.

موجات حرارية أشد سخونة وأكثر تواترًا

يجعل تغير المناخ موجات الحر أكثر سخونة وتكرارًا، وهذا هو الحال بالنسبة لمعظم مناطق اليابسة، وقد تم تأكيده من قبل اللجنة العالمية لعلماء المناخ التابعة للأمم المتحدة (IPCC).

وقد أدت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة البشرية إلى تسخين كوكب الأرض بنحو 1.2 درجة مئوية منذ عصور ما قبل الصناعة، ويعني هذا أنه يمكن الوصول إلى درجات حرارة أعلى أثناء أحداث الحرارة الشديدة.

قالت فريدريكة أوتو، عالمة المناخ في إمبريال كوليدج لندن التي تشارك أيضًا في قيادة التعاون البحثي لإسناد الطقس العالمي: كل موجة حر نشهدها اليوم تصبح أكثر سخونة وتكرارًا بسبب تغير المناخ.

لكن هناك ظروفًا أخرى تؤثر على موجات الحر، ففي أوروبا، يعتبر دوران الغلاف الجوي عاملاً مهمًا.

وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة “نيتشر”، هذا الشهر، أن موجات الحر في أوروبا زادت بمعدل 3 إلى 4 مرات أسرع مما هو عليه في مناطق خطوط العرض الوسطى الشمالية الأخرى مثل الولايات المتحدة، وربط المؤلفون هذا بالتغيرات بالتيار النفاث؛ وهو تيار هوائي سريع من الغرب إلى الشرق في نصف الكرة الشمالي.

بصمات تغير المناخ

لمعرفة مدى تأثير تغير المناخ على موجة حارة معينة، يجري العلماء “دراسات الإسناد”، منذ عام 2004، وقد تم إجراء أكثر من 400 دراسة من هذا القبيل لظواهر الطقس المتطرفة، بما في ذلك الحرارة والفيضانات والجفاف لحساب مقدار الدور الذي يؤديه تغير المناخ في كل منها.

يتضمن ذلك محاكاة المناخ الحديث مئات المرات ومقارنته بمحاكاة مناخ بدون انبعاثات الغازات الدفيئة التي يسببها الإنسان.

فعلى سبيل المثال، قرر العلماء الذين يستخدمون منسوب الطقس في العالم أن حدوث موجة حر حطمت الرقم القياسي في أوروبا الغربية في يونيو 2019 كان من المرجح أن يحدث الآن في فرنسا وهولندا بنسبة 100 مرة أكثر بسبب ما فعله البشر

الموجات الحرارية سوف تستمر في التدهور

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة العالمية حوالي 1.2 درجة مئوية أعلى مما كان عليه في أوقات ما قبل الثورة الصناعية، وهذا هو الذي يقود بالفعل الأحداث الشديدة الحرارة.

وقد قالت سونيا سينيفيراتني، عالمة المناخ في المعهد الأوروبي للتكنولوجيا في زيورخ: ​درجات الحرارة المتطرفة على الأرض التي كانت ستحدث مرة كل 10 سنوات دون تأثير الإنسان على المناخ أصبحت الآن أكثر تكراراً 3 مرات.

لن تتوقف درجات الحرارة عن الارتفاع إلا إذا توقف البشر عن إضافة الغازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي، وحتى ذلك الحين، ستتفاقم موجات الحر، سيؤدي الفشل في معالجة تغير المناخ إلى تصاعد درجات الحرارة الشديدة بشكل أكثر خطورة.

وقد وافقت الدول بموجب اتفاقية باريس العالمية لعام 2015 على خفض الانبعاثات بسرعة كافية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين وتهدف إلى 1.5 درجة مئوية، لتجنب أخطر آثاره، ولن تخفض السياسات الحالية الانبعاثات بالسرعة الكافية لتحقيق أي من الهدفين.

تقول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: إن موجة الحر التي كانت تحدث مرة كل عقد في حقبة ما قبل الصناعة ستحدث 4.1 مرات كل عقد عند زيادة 1.5 درجة مئوية من الاحترار، و5.6 مرات عند زيادة درجتين مئويتين.

وقال سنيفيراتني: إن السماح بمرور الاحترار 1.5 درجة مئوية يعني أن معظم السنوات “ستتأثر بالظواهر الحارة في المستقبل”.

تغير المناخ يقود إلى الحرائق

يؤدي تغير المناخ إلى زيادة الظروف الحارة والجافة التي تساعد على انتشار الحرائق بشكل أسرع، وتحترق لفترة أطول، وتزداد بشدة.

في البحر الأبيض المتوسط​​، ساهم ذلك في بدء موسم الحرائق مبكرًا وحرق المزيد من الأراضي، في العام الماضي احترق أكثر من نصف مليون هكتار في الاتحاد الأوروبي، مما جعله ثاني أسوأ موسم حرائق غابات على الإطلاق بعد عام 2017.

يؤدي الطقس الحار أيضًا إلى استنزاف الرطوبة من الغطاء النباتي، وتحويله إلى وقود جاف يساعد على انتشار الحرائق.

يقول مارك بارينجتون، كبير علماء كوبرنيكوس: إن الظروف الأكثر حرارة وجفافًا في الوقت الحالي، تجعل الحرائق أكثر خطورة.

تعاني بلدان مثل البرتغال واليونان من الحرائق في معظم فصول الصيف، ولديها بنية تحتية لمحاولة إدارتها على الرغم من تلقي كلاهما مساعدة طارئة من الاتحاد الأوروبي هذا الصيف، لكن درجات الحرارة المرتفعة تدفع أيضًا بحرائق الغابات إلى مناطق غير معتادة عليها، وبالتالي فهي أقل استعدادًا للتعامل معها.

تغير المناخ ليس العامل الوحيد في الحرائق

تعتبر إدارة الغابات ومصادر الاشتعال أيضاً عوامل مهمة، في أوروبا، يتم اشتعال أكثر من 9 من كل 10 حرائق بسبب الأنشطة البشرية، مثل الحرائق المتعمدة، أو حفلات الشواء التي تستخدم لمرة واحدة، أو خطوط الكهرباء، أو الزجاج المتناثر، وفقًا لبيانات الاتحاد الأوروبي.

وتواجه بلدان، من بينها إسبانيا، التحدي المتمثل في تقلص عدد السكان في المناطق الريفية، حيث ينتقل الناس إلى المدن، تاركين القوى العاملة الأصغر لإزالة الغطاء النباتي وتجنب “الوقود” لتراكم حرائق الغابات.

يمكن أن تساعد بعض الإجراءات في الحد من الحرائق الشديدة، مثل إشعال الحرائق التي يتم التحكم فيها التي تحاكي الحرائق منخفضة الكثافة في دورات النظام البيئي الطبيعي، أو إدخال فجوات داخل الغابات لوقف انتشار الحرائق بسرعة على مساحات واسعة.

لكن العلماء يتفقون على أنه بدون إجراء تخفيضات حادة في الغازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ، فإن موجات الحر وحرائق الغابات والفيضانات والجفاف ستزداد سوءًا بشكل كبير.

يقول فيكتور ريسكو دي ديوس، أستاذ هندسة الغابات في جامعة ليدا الإسبانية: عندما ننظر إلى الوراء إلى موسم الحرائق الحالي في غضون عقد أو عقدين من الزمن، من المحتمل أن يبدو معتدلاً بالمقارنة بما سيكون.

 

 

 

 

 

____________________

المصدر: “رويترز”.

 

Exit mobile version