“الصلاة” و”الأضاحي” يزيدان بهجة عيد الأضحى بمصر

أدى ملايين المصريين صلاة عيد الأضحى المبارك بالساحات والمساجد بجميع مدن الجمهورية، صباح اليوم، وسط أجواء بهجة وسرور، حيث تبادل الأهالي التهاني، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية الجديدة، وذبح الأضاحي بعد صلاة العيد.

فعاليات مبهجة

وحاول البعض ادخال الفرحة على قلوب الأطفال بالبالونات والهدايا، وفق رصد مراسل “المجتمع”.

وامتلأ الجامع الأزهر الشريف بالمصلين لأداء صلاة العيد، وعقب الصلاة وزع متطوعون “بلالين” وهدايا على المصلين وأطفالهم احتفاء بعيد الأضحى المبارك.

ونظمت جمعية رسالة البارزة في مجال الأعمال الخيرية، فعالية توزيع بالونات وحلويات في صلاة العيد على مستوى الجمهورية.

كما نظم متطوعون فعالية “سلة البالونات” بمحافظة الاسكندرية شمال العاصمة القاهرة، والتي تم اطلاقها بعد الانتهاء من الخطبة من أعلى البنايات، وسط فرحة واسعة من الأطفال وذويهم.

وأطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالتزامن مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبادرة “عيدك أحلى بدون دخان” لتوعية الشباب والأطفال بالآثار السلبية للتدخين وتعاطي المخدرات، بالميادين العامة أيام العيد وساحات الصلاة .

ومن المقرر أن تتضمن المبادرة عروضاً وأنشطة فنية وتلوين الكراسات وتوزيع بلالين على الأطفال تحمل رسائل توعوية، وتنفيذ ورش عمل حكي للأطفال بالمراحل العمرية المختلفة لتسليط الضوء على أضرار المخدرات.

وفي سياق متصل، توافدت العديد من الأسر المصرية على حدائق الحيوان والمتنزهات الخضراء، بعد صلاة العيد، خاصة الحديقة المركزية في محافظة الجيزة قرب العاصمة.

وقال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في تصريحات صحفية: إن هدف الجميع هو إسعاد الأسر المصرية، حيث هناك العديد من الاستعدادات التي تم اتخاذها لاستقبال الأسر المصرية بمختلف المحافظات، ومنها الحفاظ على صحة الحيوان، وتوفير بعض الحيوانات الجديدة خلال الفترة الماضية”.

ذبح الأضاحي

وبعد صلاة العيد، بدأت الجمعيات الخيرية، بحسب ما تم رصده، تنفيذ مشاريع الأضاحي الخاصة بها، بالتزامن مع ذبح الأهالي للأضاحي التي عادة تكون مناسبة لتجمع جميع أفراد العائلات.

وبثت جمعية الشيخ محمود خليل الحصري الشهيرة في العمل الخيري بمحافظة 6 أكتوبر، مرئيات لتنفيذ الأضاحي لهذا العام على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

https://www.facebook.com/alhossary96/videos/3804296299694690/

وأعلنت مؤسسة مصر الخير اليوم بدء عمليات نقل الأضاحي من مزارع المؤسسة بالقاهرة لمكاتبها الميدانية في المحافظات المختلفة للتضحية خلال أيام التشريق، بالتزامن مع تنفيذ ذبح الأضاحي المستوردة في خارج البلاد.

 كما بث بنك الطعام المصري (جهة مستقلة) مرئيات عديدة على صفحته الرسمية على موقع “فيس بوك ” لشعائر ذبح الأضاحي بعد نقلها للمجازر الخاصة بالبنك استعدادا لتوزيعها على المستحقين.

وأعلنت السلطات المصرية فتح مجازر المحافظات بالمجان أمام المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك، للمساهمة في المحافظة على البيئة، بشرط أن يصطحب صاحب الذبيحة الجزار الخاص بها، لكن نظرا للضغوط على الجزارين، ذبح البعض في الشوارع.

وفرضت الحكومة غرامات مالية على ذبح الأضاحي بنهر الطريق على أي مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال، حيث تقوم في حالة المخالفة بتحصيل مبلغ لا يقل عن 3000 جنيه، ذلك نظير تكاليف أعمال النظافة العامة وإعادة الشيء لأصله، وفق بيانات حكومية.

وأعلنت وزارة الأوقاف في بيان رسمي تحقيق مشروع صكوك الأضاحي رقماً قياسياً، بشراء المصريين صكوكا بمبلغ (115) مليون جنيه بشكل مبدئي.

وصكوك الأضاحي، هي عبارة عن صك يدفع المتبرع ثمنه مقابل الاشتراك في اضحية أو المساهمة بثمن أضحية بمفرده، على أن تقوم الجهات المشرفة على إيصالها إلى المستحقين.

Exit mobile version