المفوضية الأوروبية: على كييف إجراء إصلاحات عدة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، أنّ على كييف إجراء العديد من الإصلاحات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وقطع شوطٍ طويلٍ، مؤكدةً أنّ الاتحاد سيرافقها في هذا الطريق “مهما طالت المدة”.

وقالت فون دير لاين مخاطبةً نواب البرلمان الأوكراني: “أنتم تعرفون العمل الذي ينتظرنا أفضل من أي كان. لا يزال أمامكم طريق طويل، ولكن أوروبا ستكون إلى جانبكم، مهما تطلب الأمر… حتى اللحظة التي تتخطون فيها عتبة باب الدخول إلى اتحادنا الأوروبي”.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في 23 حزيران/يونيو، الموافقة على منح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أتت هذه الخطوة وسط تواصل العملية العسكرية الروسية، وبعد أشهر من الضغط من جانب أوكرانيا وجارتها اللصيقة مولدوفا، لبدء عملية طويلة للانضمام إلى التكتل المكوّن من 27 عضواً.

وعارضت كل من هولندا والدنمارك، في وقتٍ سابق، منح أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، وقالت الدنمارك إنّ “أوكرانيا لا تتوافق إلى حدٍ كافٍ مع المعايير المتعلقة باستقرار المؤسسات التي تضمن الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان وحماية الأقليات”.

يُذكر أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قدّم طلب أوكرانيا رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 9 أيار/مايو الماضي.

 

Exit mobile version