التجارة الهندية الخليجية في خطر بسبب التصريحات المسيئة للمسلمين

 

في نهاية الأسبوع الماضي، كانت نائبة الرئيس الهندي فينكايا نايدو في قطر لتدشين “جسر الشركات الناشئة”.

كان من المتوقع أن تنمو التجارة بين البلدين بأكثر من 15.03 مليار دولار (1.16 ألف كرور روبية) في عام 2021-2022، في السنوات المقبلة، مع هذه المنصة الجديدة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين قطاعات الشركات الناشئة في البلدين، كل ذلك معلق الآن في الميزان.

في 26 مايو الماضي، شنت نوبور شارما، المتحدثة النارية باسم حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، هجومًا لفظيًا على النبي محمد خلال مناظرة تلفزيونية، أثار هذا غضب المسلمين والمعارضة السياسية في الهند، حتى إن البعض طلب اتخاذ إجراءات من جانب الشرطة ضد شارما؛ كما أشعلت تصريحاتها أعمال عنف في مدينة كانبور في ولاية أوتار براديش.

ومع ذلك، اختارت حكومة مودي تجاهل كل ردود الفعل العنيفة، حتى يوم أمس (5 يونيو).

الدول العربية غير راضية عن الهند

بحلول الوقت الذي كان نايدو يستعد فيه لعشاء يوم أمس مع عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب أمير قطر، كانت موجات تعليقات شارما ضد نبي الإسلام قد وصلت إلى قطر، تم إلغاء عشاء نايدو مع آل ثاني، على الرغم من أن السبب المذكور كان “كوفيد19″، تم إلغاء مؤتمر صحفي كان من المقرر عقده في نايدو في اليوم التالي أيضًا.

قطر ليست وحدها، أثارت المملكة العربية السعودية والكويت وإيران مخاوف الآن مع الحكومة الهندية، وقالوا: إن مثل هذه الحوادث تعتبر دليلًا على مدى عدم أمان المسلمين في الهند.

مع بدء الأزمة الدبلوماسية في التزايد في منطقة مجلس التعاون الخليجي، تم استدعاء المبعوثين الهنود لشرح موقف البلاد، أمس (6 يونيو)، أعربت منظمة التعاون الإسلامي، التي تضم في عضويتها 57 دولة، عن مخاوفها بشأن الوضع، ورداً على ذلك، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية آراء منظمة المؤتمر الإسلامي بأنها “ضيقة الأفق” و”غير مبررة”، وأن التعليقات “التي تشوه سمعة” النبي صادرة عن أفراد معينين.

قبل يوم واحد فقط، على الرغم من ذلك، ألمح مبعوثو الهند، مثل مبعوثي قطر، إلى شارما وجندال بوصفهما “عناصر هامشية” لا تمثل وجهات نظر الهند بشأن الحرية الدينية، حزب بهاراتيا جاناتا، في حالة نادرة للوقوف ضد تشويه سمعة المسلمين، نأى بنفسه رسميًا عن آراء المتحدث باسمه، تم تعليق شارما الآن من الحزب بينما تم طرد جيندال.

وقد رحبت قطر بهذه الخطوات، لكنها قالت: إنها تنتظر اعتذاراً رسمياً وإدانة علنية لهذه التصريحات من قبل الحكومة الهندية.

في قلب الإجراء الذي اتخذه حزب بهاراتيا جاناتا ومبعوثو الهند تكمن تجارة الهند البالغة 156 مليار دولار مع منطقة الخليج.

تجارة الهند مع الخليج على المحك

إن اعتماد الهند على دول الخليج للاستثمارات المستقبلية والنفط يجعل المنطقة حيوية بالنسبة للهند، خاصة بالنسبة لتكتلاتها النفطية الكبيرة مثل ريلاينس إندستريز، وهذه البلدان هي أيضاً موطن لمجتمع كبير من المغتربين الهنود.

وفي الوقت الحالي، يتم تلبية جزء كبير من متطلبات الطاقة الهندية من قبل دول مجلس التعاون الخليجي، وتصدر لها الهند أيضًا اللحوم والحبوب وقصب السكر والبن ومنتجات الكاكاو ومنتجات التبغ المصنعة، من بين سلع أخرى.

في عام 2021-2022، صدرت الهند منتجات بقيمة 421.89 مليار دولار إلى دول مجلس التعاون الخليجي الست، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعُمان والكويت والبحرين، وبلغت وارداتها 612.60 مليار دولار في هذه الفترة، بحسب وزارة التجارة.

ومع ذلك، قد تتجاوز التكاليف ما يتم قياسه في إجمالي التجارة.

ما وراء التجارة الدولية

أثار الجدل الذي سببته تصريحات شارما وجيندال دعوات إلى مقاطعة الهند في دول غرب آسيا، وقد أزالت المتاجر الكبرى في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت المنتجات الهندية.

كما طلب بعض أرباب العمل العرب من العمال الهنود ترك وظائفهم، بينما رفض المواطنون توظيف عمال هنود، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة ساوث أيشيان جورنال.

التعصب الهندوسي ضد المسلمين وصل صداه لدول مثل الولايات المتحدة، في 2 يونيو الجاري، أصدرت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF)، وهي لجنة مستقلة تابعة للحكومة الأمريكية، فصلها حول التسامح الديني في الهند الذي قالت فيه: إن إضفاء الطابع الآخر على غير الهندوس من خلال إساءة استخدام التشريعات الوطنية والتشريعية على مستوى الولاية قد حول المجتمع الهندي المتنوع والتعددي إلى دولة معادية للعديد من المجتمعات الدينية، ولا سيما المسلمين والمسيحيين والسيخ والأديفاسي والداليت.

وسارعت الهند بانتقاد هذا التقرير، مدعية أنه متحيز، واعتمد على تقييمات تستند إلى مدخلات مثيرة.

 

 

 

 

 

________________

(*) كاتبتان هنديتان.

المصدر: “كوارتز”.

Exit mobile version