انفجارات عدة تهز العاصمة الأوكرانية كييف.. ومعارك ضارية في سيفيرودونيتسك

 

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو: إن انفجارات عدة هزت العاصمة الأوكرانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد.

وكتب كليتشكو، على تطبيق المراسلة “تيليجرام”: انفجارات عدة وقعت في منطقتَي دارنيتسكي ودنيبروفسكي بالعاصمة، الخدمات تعمل بالفعل في الموقع، مزيد من المعلومات التفصيلية (سيُكشف عنها) لاحقاً.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شاهد عيان قوله: إن الدخان تصاعد في سماء المدينة بعد الانفجارات، وذلك عقب دوي صفارات الإنذار في وقت سابق في معظم أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك منطقة كييف.

وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في رسالته اليومية عبر الفيديو ليل السبت الأحد، بحسب “فرانس برس”، أن الوضع في سيفيرودونيتسك حيث يدور قتال شوارع لا يزال في غاية الصعوبة، مشيراً إلى غارات جوية وقصف متواصل بالمدفعية والصواريخ.

وتبقى المدينة في قلب الهجوم الروسي لفرض السيطرة الكاملة على حوض دونباس في شرق أوكرانيا، الذي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على قسم منه منذ عام 2014.

والوضع في دونباس يسوده الغموض.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: إن وحدات من الجيش الأوكراني تكبدت خسائر جسيمة خلال المعارك للسيطرة على سيفيرودونيتسك (بنسبة وصلت إلى 90% في وحدات عدة) تنسحب نحو ليسيتشانسك، المدينة الكبيرة المجاورة.

غير أن كييف تؤكد أن قواتها تقاتل لاستعادة المدينة، وأعلن رئيس بلدية سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك أن القوات الروسية تمكنت من دخول المدينة والاستيلاء على قسم كبير (منها) وقسمتها إلى شطرين، لكن عسكريينا تمكنوا من إعادة الانتشار وبناء خط دفاعي، حالياً، نقوم بكل ما هو ممكن لاستعادة سيطرة أوكرانيا التامة على المدينة.

وكان حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي صرح، في وقت سابق، أن المعلومات الأولية تشير إلى أنهم (الروس) نجحوا في السيطرة على معظم المدينة، لكن قواتنا تدفعهم للتراجع الآن.

Exit mobile version