” جي بي مورجان” يحذر: العالم على أعتاب “إعصار اقتصادي”.. والنفط قد يصل إلى 175 دولاراً

 

حذر الرئيس التنفيذي في “جي بي مورجان” جيمي ديمون المستثمرين من إعصار اقتصادي قادم ستكون به تحديات مختلفة، قائلاً: إن الإعصار الاقتصادي القادم سينجم عن مزيج من السياسة النقدية المتشددة وغزو روسيا لأوكرانيا.

وأضاف ديمون بأن قرار الاحتياطي الفيدرالي بتقليص حيازاته بموجب برنامج التسهيل الكمي يعتبر أحد الأسباب الرئيسة التي ستؤدي لهذا الإعصار الاقتصادي، متابعاً أن هذا الإعصار موجود هناك، وأنه على الطريق في اتجاهنا لا محالة، وأنه يجب على المستثمرين الاستعداد له.

وفي الوقت ذاته، حث الرئيس التنفيذي في البنك الأمريكي المستثمرين على الاستعداد لمواجهة الاضطرابات القادمة، وبخاصة أن الاقتصاد الأمريكي يلوح في الأفق بغيوم العاصفة، رغم أنه في الوقت الحالي الأمور تسير على ما يرام، ويعتقد الجميع بأن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه التعامل معها.

وعبر ديمون عن مخاوفه الشديدة بشأن الحرب بين روسيا وأوكرانيا وتداعياتها بعيدة المدى، حيث هذه الحرب سيكون لها تأثير كارثي محتمل على الاقتصاد العالمي وقد تؤدي إلى ركود.

وفي مؤتمر مالي، يوم الأربعاء الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة “جي بي مورجان” جيمي ديمون للمستثمرين: إنه قلق بشأن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي وتداعيات الحرب الأوكرانية الروسية، وإنه يعتقد أننا نتجه نحو إعصار اقتصادي، وسوف نكون متحفظين للغاية مع الميزانية القادمة،

وحذر ديمون: في الوقت الحالي، الجو مشمس نوعًا ما، الأمور تسير على ما يرام، ويعتقد الجميع أن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه التعامل مع هذا، هذا الإعصار موجود هناك، وهو على الطريق، قادم إلينا.

يعكس ديمون المشاعر السائدة التي كانت تثقل كاهل الأسهم، وبالتالي العملات المشفرة هذا العام، كما كتب قبل بضعة أسابيع، “ترتبط العملات الرقمية الرئيسية ارتباطًا وثيقًا بسوق الأوراق المالية، لديهم أيضًا نسبة عالية للأسهم، وهذا يعني أن التشفير، في الواقع، يضخم تحركات الأسهم، وإذا ارتفعت الأسهم، ترتفع العملات المشفرة، والعكس صحيح، وإذا تراجعت الأسهم، فإن العملات المشفرة تنخفض.

وعلى الرغم من أننا رأينا “علاقة” مختصرة للعملات المشفرة مع الأسهم، فإنها لا تلعب لصالح العملة المشفرة، وخلال اليومين الماضيين، خسرت عملة البيتكوين 7% لتصل إلى حوالي 29700 دولار، وانخفض الإيثريوم بنسبة 9% إلى حوالي 1800 دولار، في غضون ذلك، بقيت مؤشرات داو، وستاندرد آند بورز 500، وناسداك ثابتة في أغلب الأحيان.

قد يكون هذا بمثابة تابع لانهيار العملة المستقرة، الذي بث الخوف وأخاف العديد من المستثمرين من العملات المشفرة.

الآن كل شيء يتعلق بالسؤال عن متى سيستعيد المستثمرون شهيتهم للمخاطرة لأن أسعار العملات المشفرة، في معظمها، كانت مدفوعة بالتداول الأوسع نطاقاً للمخاطرة.

وكتب بن ماكميليان، كبير مسؤولي الاستثمار في الأصول الرقمية لــ”آي دي إكس”: أعتقد أن المفتاح لارتفاع الأسعار على المدى الطويل هو أننا بحاجة لرؤية محاولة المغامرين يعودون إلى الأسواق، وهذا يعني أن المستثمرين بحاجة لرؤية التضخم يبلغ ذروته، أعتقد أنهم بحاجة إلى رؤية لهجة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي تساعد في إبلاغ التوقعات حول الوقت الذي قد يتراجعون فيه عن التشديد.

ولكن إذا بلغ التضخم ذروته، وكان هناك المزيد من الوضوح في جدول أعمال مجلس الاحتياطي الفيدرالي والحرب في أوكرانيا، يعتقد ماكميلان أن هناك فرصة جيدة لعودة عملات البيتكوين حتى في العام، وربما حتى بشكل إيجابي قليلاً.

وقالت “سي إن إن”: ربما لم يكن ديمون يتوقع حدوث تسونامي حتى الآن، لكن الإعصار سيئ بما فيه الكفاية، وبالتأكيد أكثر ضرراً من العواصف العادية، وقال ديمون: إنه قلق أيضًا بشأن الصراع في أوكرانيا وتأثيره على أسعار النفط، وتوقع، يوم الأربعاء الماضي، أن أسعار النفط الخام سترتفع في النهاية إلى 150 دولارًا أو 175 دولارًا للبرميل.

وقال: الحروب تتجه للأسوأ وقد تتجه جنوباً، ولها عواقب غير مقصودة، مضيفاً أن هذا الصراع سيستمر في نشر الاضطراب في أسواق السلع الأساسية في جميع أنحاء العالم، مما سيؤثر على أسعار النفط والغاز والقمح.

 

 

 

 

 

 

 

______________________

المصدر: “فوربس”- “سي إن إن”.

Exit mobile version