علماء: أقدم شجرة بالعالم قد تكون في تشيلي عمرها 5 آلاف عام

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن شجرة سرو قديمة في جنوب تشيلي قد يكون عمرها أكثر من 5000 عام، مما يجعلها أكثر الأشجار شيخًا في العالم.

تقع تلك الشجرة المهددة بالانقراض المعروفة باسم “الجد الأكبر” في حديقة ألرسي كوستيرو الوطنية، وقد قدر العلماء عمرها باستخدام نماذج الكمبيوتر بناءً على البيانات التي تم جمعها من عينة.

وقال جوناثان باريشيفيتش، عالم البيئة في مختبر العلوم المناخية والبيئية في باريس لـ”رويترز”: إن الطريقة التي استخدمت في تقدير عمر الشجرة تخبرنا بنسبة 80% أن عمر هذه الشجرة الحية يزيد على 5000 عام.  

وتشير النتائج إلى أن الشجرة أقدم من الشجرة صاحبة الرقم القياسي الحالي، ميثوسيلا، وهي شجرة صنوبر بريستليكون عمرها 4853 عامًا موجودة في الجبال البيضاء في كاليفورنيا.

وقال باريشيفيتش، الذي قاد البحث عن شجرة “الجد الأكبر”: إن الشجرة قد يصل عمرها إلى 5484 سنة.

ومع ذلك، يشكك بعض العلماء في النتائج، لأنها تستند إلى نمذجة الكمبيوتر، ولم يتم نشرها بعد في مجلة قامت بمراجعتها بأقرانها.

وقال إد كوك، المدير المؤسس لمختبر “تري رنج” في جامعة كولومبيا، لمجلة “ساينس”، في رسالة بالبريد الإلكتروني: الطريقة الوحيدة لتحديد عمر الشجرة حقًا هي عن طريق حساب الحلقات الشجرية، وهذا يتطلب وجود جميع الحلقات أو حسابها.

وقال باريشيفيتش: إن شجرة “الجد الأكبر” في وضع محفوف بالمخاطر، حيث غالبًا ما يدوس زوار متنزه ألرسي كوستيرو الوطني على جذورها أو يقطعون قطعًا من لحائها، كما أن ظروف الجفاف تؤثر على الشجرة، وفي إشارة إلى تأثيرات تغير المناخ، قال باريشيفيتش لـ”رويترز”: إنه يأمل أن يتمكن الناس من التفكير لجزء من الثانية فيما يعنيه العيش 5000 عام.

 

 

 

 

 

 

 

 

_____________________

المصدر: “ييل إنفايرنمنت 360”.

Exit mobile version