الأطباء يحذرون: القيام بذلك بعد سن الستين غير صحي

 

يمكن أن يكون للسلوكيات الصحية السيئة تأثير سلبي خطير على صحتنا العامة، وعدم الاهتمام بأنفسنا مع تقدمنا في العمر أمر محفوف بالمخاطر حيث تزداد المشكلات الصحية مع تقدم السن، يقول د. جاكوب هاسكالوفيتشي، كبير المسؤولين الطبيين في كليرنج، وهي منصة للرعاية الصحية عن بُعد لمرضى الألم المزمن: غالبًا ما تكون الأجساد والعقول قوية ومرنة، ولكن تزداد أهمية العناية بها مع تقدمنا في العمر.

ولكن مع بعض التغييرات الإيجابية في نمط الحياة، يمكنك إعادة صحتك إلى مسارها الصحيح والاستمتاع بعمر الستينيات.

1- توقف عن التدخين فوراً:

يقول د. هاسكالوفيتشي: قد يكون التدخين طريقك المختار للاسترخاء أو كعادة متأصلة بعمق، ولكنها قاتلة، فهي تزيد من مخاطر العديد من الحالات المزمنة، ويمكن أن تجعل من الصعب عليك التعافي من أي إصابات، التدخين أكثر ضرراً مع تقدمك في السن، بمجرد أن تتوقف عن التدخين أو تبطئه، يبدأ الجسم في التعافي.

2- توقف عن كثرة الجلوس فالحركة ضرورية:

وفق د. هاسكالوفيتشي، يمكن أن يؤدي الجلوس إلى مزيد من المشكلات المتعلقة بصحة قلبك، وفقدان كتلة العضلات، وضعف العظام، وزيادة الوزن، واضطرابات المزاج، فعلى الرغم من أنه يبدو أنه يجب أن يكون هناك مزيد من الاسترخاء أو الجلوس، فإن عدم الحركة يؤلمنا كثيرًا، فهو يحرمنا من هرمونات رفع الحالة المزاجية الطبيعية ويضعف أجسامنا، والحل يكمن في مزيد من الحركة.

3- توقف عن إهمال صحة الفم:

د. رينيه أرمينتا، جراح السمنة والجراحة العامة المعتمد، يقول: غالبًا ما يتم تجاهل صحة الفم مع تقدمنا في السن، مع أن العناية بصحة الفم لا تقل أهمية عن بقية مجالات الصحة، كبار السن معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض اللثة ومشكلات الأسنان الأخرى، لذلك من المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام واستشارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة.

4- توقف عن تناول الكثير من السكر:

يقول د. هاسكالوفيتشي: من بين جميع القرارات الغذائية السيئة التي يمكن اتخاذها، يحتل السكر مكانة عالية جدًا في القائمة، فهو فارغ من الناحية التغذوية، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي السكر إلى سوء الحالة المزاجية ومرض السكر وتدهور الصحة بشكل عام، لا تتوقف تماماً (استمتع بالسكر، ولكن باعتدال فقط!) ولكن تجنب المشروبات الغازية السكرية والعديد من المشروبات الكحولية، وحتى بعض العصائر يجب تجنبها.

5- لا تتوقف عن ممارسة نشاطاتك الاجتماعية:

يوضح د. هاسكالوفيتشي أنه غالبًا ما يكون أداء البشر جيدًا، جسديًا وعقليًا، بالشراكة مع الآخرين، ولكننا مع تقدمنا في العمر، غالبًا ما نميل إلى البقاء في المنزل أكثر، نستسلم للألم بقلة مغادرة المنزل، ونستسلم للوحدة والعزلة ونحس بمشقة في إيجاد المزيد من الأصدقاء، وهذا يؤدي لنوع من العزلة الذاتية، تؤدي لفقدان مسار الصورة الكبيرة وقد نبدأ في الشعور بالوحدة الرهيبة، وهذا يمكن أن يضرنا جسديًا ويجعلنا نشعر بالتوتر المزمن.

6- توقف عن تناول الوجبات السريعة:

تذكرنا د. أرمينتا بأن مجرد تقدمك في السن لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن الأكل الصحي، فكبر السن يحتاج إلى توخي المزيد من الحذر بشأن ما يؤكل وما يشرب لأن أجسام كبار السن أقل قدرة على التعامل والتخلص من المواد غير الصحية، والإفراط في تناول الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي إلى السمنة وأمراض القلب ومشكلات صحية أخرى، حاول أن تحد من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الخفيفة وغيرها من الأطعمة غير الصحية، واملأ نظامك الغذائي بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والبروتين الخالي من الدهون بدلاً من ذلك.

 

 

 

 

 

_________________

المصدر: “إي تي إن تي”.

Exit mobile version