إمام يتحدث عن مقتل أكثر من 50 مصلياً إثر انفجار دامٍ استهدف مسجداً في كابل

 

كشف سيد فاضل آغا، إمام مسجد خليفة صاحب الذي تعرض لهجوم، أمس الجمعة، في العاصمة الأفغانية، أن الانفجار أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصاً، وسط سلسلة من الهجمات على أهداف مدنية في أفغانستان خلال شهر رمضان.

وقبل ذلك، قال بسم الله حبيب، نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية: إن الانفجار استهدف مسجد خليفة صاحب غرب كابل بعد ظهر يوم الجمعة، وأضاف أن العدد الرسمي للقتلى عشرة.

وجاء الهجوم في الوقت الذي تجمع فيه المصلون في المسجد بعد صلاة الجمعة من أجل حلقة ذكر.

وقال إمام المسجد: إن شخصاً يعتقد أنه مهاجم انتحاري انضم إليهم في الطقوس وفجر عبوات ناسفة، وأضاف لـ”رويترز”: تصاعد الدخان الأسود وانتشر في كل مكان، وكانت الجثث (أيضاً) في كل مكان، موضحاً أن أبناء أخيه من بين القتلى.

ومضى قائلاً: لقد نجوت لكنني فقدت أحبائي.

وذكر أحد سكان المنطقة ويدعى محمد صابر أنه رأى أشخاصاً يتم نقلهم في سيارات إسعاف، وأضاف: الانفجار كان مدوياً للغاية ظننت أني فقدت السمع.

وقال مستشفى الطوارئ بوسط كابل: إنه يعالج 21 مصاباً، وإن اثنين توفيا لدى وصولهما، وقال ممرض في مستشفى آخر، طلب عدم الكشف عن هويته: إنه استقبل عدة مصابين في حالة حرجة، وذكر مصدر بقطاع الصحة أن المستشفيات استقبلت حتى الآن ما لا يقل عن 30 جثة.

وقُتل عشرات المدنيين الأفغان في الأسابيع الماضية في انفجارات أعلن “داعش” مسؤوليته عن بعضها.

وتقول “طالبان”: إنها قامت بتأمين البلاد منذ توليها السلطة في أغسطس وقضت إلى حد كبير على الفرع المحلي لـ”داعش”، لكن مسؤولين دوليين ومحللين يقولون: إن خطر تجدد العنف لا يزال قائماً.

واستهدفت الكثير من الهجمات الأقلية الشيعية، لكن مساجد للسُّنة تعرضت لهجمات أيضاً.

وانفجرت قنبلتان في سيارتي ركاب تقلان شيعة في مزار الشريف، يوم الخميس الماضي؛ مما أسفر عن مقتل 9 على الأقل، ويوم الجمعة الماضي، وقع انفجار في مسجد للسنة خلال صلاة الجمعة في مدينة قندوز مما أسفر عن مقتل 33 شخصاً.

Exit mobile version