تركيا تغلق مجالها الجوي أمام نقل عسكريين روس إلى سورية

 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية والمدنية الروسية التي تنقل على متنها عسكريين إلى سورية.

ونقلت قناة تلفزيون «تي آر تي خبر» الرسمية التركية، عن جاويش أوغلو، قوله، أمس السبت: إن المجال الجوي التركي أُغلق أمام الطائرات العسكرية والمدنية التي تنقل قوات من روسيا إلى سورية، وذلك بعد محادثات مع موسكو.

وذكر التلفزيون، حسب «رويترز»، أن جاويش أوغلو أدلى بهذا التصريح للصحفيين المرافقين له على طائرة تقله إلى أوروغواي.

وأوضح الوزير التركي أن حظر الطيران سيستمر 3 أشهر.

وشدد أوغلو على أن الحوار مستمر بين تركيا وروسيا بشأن اتفاقية مونترو وغيرها من المسائل الملحة، مشيراً إلى قرار أنقرة اغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل على خلفية النزاع في أوكرانيا لا ينطبق على السفن العسكرية الروسية فقط بل وكذلك تلك التابعة لحلف الناتو.

وأكد عميد الدبلوماسية التركية موقف أنقرة الثابت القاضي بعدم الانضمام إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وتحاول تركيا التوسط لإنهاء النزاع القائم في أوكرانيا، بحيث استضافت اجتماعات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في إسطنبول واجتماعًا آخر بين لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا.

وتسعى أنقرة حاليًا إلى تنظيم قمّة في إسطنبول بين بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، رغم اعتراف أوغلو بأن احتمال إجراء محادثات مماثلة لا يزال ضعيفًا.

Exit mobile version