ماكرون: روسيا تستعد لتصعيد الحرب ضد أوكرانيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إن “روسيا أبدت استعدادًا واضحًا لتصعيد الحرب ضد أوكرانيا، وزيادة الأعمال العدائية خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأضاف ماكرون، في حديث مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة الأحد، إنه “يتوقع أن تزداد الحرب في أوكرانيا سوءًا في الفترة التي تسبق 9 مايو/ أيار المقبل، وهو تاريخ رمزي يُعرف باسم يوم النصر في روسيا”.

وشدد ماكرون: “مع اقتراب التاسع من مايو، ستكثف روسيا هجماتها على شرق أوكرانيا، وسيتعين علينا اتخاذ قرارات”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى احتمال فرض المزيد من العقوبات الأوروبية على روسيا، لافتاً أن الوقت “لم يحن بعد” لفرض حظر على النفط والغاز الروسي.

وتابع: “بالنظر إلى جرائم الحرب التي تم تأكيد ارتكابها من قبل روسيا حتى الآن، وخياراتها الأخيرة، والطريقة التي أدارت بها الحرب في دونباس وماريوبول، وكذلك تهديداتها باستخدام الأسلحة النووية، فمن الواضح أن هناك إرادة روسية قوية لتصعيد الحرب”.

والخميس، دعا ماكرون، في تغريدة عبر توتير، روسيا إلى السماح بخروج المدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية عقب إعلان موسكو سيطرتها عليها في وقت سابق.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

كما تطرق ماكرون إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، قائلاً إن فوز منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان سيعني “نهاية الاتحاد الأوروبي ونهاية المحور الفرنسي الألماني، وذلك على خلفية مواقفها المتشككة في أوروبا والموالية لروسيا.

وأضاف “أعتقد أنه يتعين علينا تسمية الأشياء بأسمائها”.

وتصدر ماكرون الرئيس المنتهية ولايته، نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، بحصوله على ما بين 27.6 و29.7 بالمئة من الأصوات، وتأهل إلى الجولة الثانية مع منافسته لوبان التي نالت 23.5 إلى 24.7 بالمئة من الأصوات.

 

Exit mobile version