الحرب على أوكرانيا لن تنتهي في وجود بوتين إلا بإبادة جماعية أو بهزيمة كاملة لروسيا

على الرغم من التحذيرات المسبقة التفصيلية بشأن خطط فلاديمير بوتين لشن حرب كبرى في أوكرانيا، ظل العديد من المراقبين في حالة إنكار حتى اللحظة الأخيرة بشأن احتمال حدوث غزو روسي واسع النطاق. ومع دخول الحرب الآن لشهرها الثاني، يستمر هذا الشعور بعدم اليقين ويمنع الآن المجتمع الدولي من استيعاب الخطورة الكاملة للوضع في أوكرانيا.

وبينما يواصل السياسيون والمعلقون الغربيون مناقشة المخالفات والتسويات، يواجه القليل في موسكو مثل هذه الأوهام. يفهم المقربون من بوتين أنه ينظر إلى الصراع الحالي على أنه حرب مقدسة وقد تجاوز منذ فترة طويلة نقطة اللا عودة. ولن يقبل الحاكم الروسي بأقل من إخضاع أوكرانيا الكامل أو تدمير البلاد بشكل كامل.

لا مكان للعقلانية

قد يبدو النطاق المرعب لأهداف حرب بوتين في أوكرانيا غير وارد في نظر معظم المراقبين الخارجيين العقلانيين، لكن ذلك يبدو منطقيا تمامًا عند النظر إليه من منظور رؤية بوتين السامة للعالم.

فطوال فترة حكمه، ظل بوتين مدفوعًا بالاستياء العميق من تدهور روسيا في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي والرغبة الشديدة في إحياء مكانة الدولة العظمى. وبعيدًا عن رغبته في إعادة تأسيس الاتحاد السوفيتي، فبوتين يعتنق القومية الروسية التقليدية ويحلم بإعادة إنشاء الإمبراطورية القيصرية الاستبدادية.

ينظر بوتين لانهيار الاتحاد السوفيتي على أنه “زوال لروسيا التاريخية” وقد اشتكى مرارًا من أن تسوية ما بعد الاتحاد السوفيتي عزلت ملايين الروس عن وطنهم الأم بينما سلبت روسيا من معاقلها الصحيحة. وقد غذى هذا الشعور بالظلم هوس بوتين بأوكرانيا، الدولة التي أصبح وجودها بالكامل يمثل الظلم المزعوم الواقع على روسيا من قبل النظام العالمي بعد عام 1991.

بوتين ليس أول حاكم روسي ينكر حق أوكرانيا في الوجود. بالعكس، فإنكار ذلك الحق على أوكرانيا خيط مشترك يمتد عبر التاريخ الروسي الذي يمتد لمئات السنين ولا يزال واسع الانتشار في روسيا اليوم. ومع ذلك، لم يتضح سوى للقليل من الناس مبدأ الإنكار هذا بقوة مثل بوتين، الذي أوضح أن إنهاء الاستقلال الأوكراني مهمة مقدسة ستحدد مكانة بوتين في التاريخ.

حملة بوتين طويلة الأمد

الحرب الحالية هي مجرد المرحلة الأخيرة والأكثر دراماتيكية في هذه الحملة طويلة الأمد.

 حرب إبادة وقوائم قتل

الجرائم ضد الإنسانية التي شهدناها خلال الشهر الأول من الغزو الروسي ليست سوى البداية. فمن خلال نزع الشرعية عن الدولة الأوكرانية وتجريد الأوكرانيين من إنسانيتهم، مهد بوتين الطريق لشن حرب إبادة. وقد قتل آلاف المدنيين بالفعل في القصف المكثف على البلدات والمدن الأوكرانية. وتم استهداف المباني السكنية والمدارس والمستشفيات والملاجئ المؤقتة بشكل متعمد فيما يبدو أنه حملة روسية لزيادة الخسائر في صفوف المدنيين.

في غضون ذلك، يبدو أن روايات الاعتقالات الجماعية في المناطق الواقعة تحت الاحتلال الروسي تؤكد مخاوف ما قبل الغزو بشأن وجود “قوائم قتل” في الكرملين. فقد اختطفت القوات الروسية عددًا كبيرا من المسؤولين المنتخبين والصحفيين والنشطاء والعسكريين السابقين والزعماء الدينيين في تكرار شرير لتكتيكات الإرهاب في عهد ستالين.

على خط المواجهة في الصراع، ورد أن المدنيين الفارين من القصف في المدن المحاصرة أجبروا على المرور عبر معسكرات تصفية مصممة لتحديد أي شخص يتعاطف مع أوكرانيا. وفي بلد تنتشر فيه المشاعر الوطنية في أعلى مستوياتها على الإطلاق، يمكن أن يشمل ذلك بسهولة ملايين الأوكرانيين. وتتكشف تفاصيل أيضًا عن ترحيل مدنيين أوكرانيين بأعداد كبيرة إلى روسيا.

ومع استمرار الحرب، ستتصاعد الفظائع. فالقوات الروسية التي تم إعدادها للنظر إلى الأوكرانيين على أنهم أقل من البشر ومتطرفين بسبب مقتل رفاقهم، سيصبحون أقل ميلًا للتمييز بين المدنيين والمقاتلين الأعداء، بينما سيُستخدم رفض أوكرانيا للاستسلام ومقاومة البلاد المستمرة لتبرير الأعمال الانتقامية الوحشية. جميع العناصر الضرورية موجودة فيما يتعلق بجرائم الحرب التي يمكن مقارنتها بأسوأ تجاوزات القرن العشرين الشمولية.

هل يمكن وقف بوتين؟

الخطوة الأولى هي إدراك الحقيقة الرهيبة لنواياه المدمرة. كما غرد مؤرخ جامعة ييل تيموثي سنايدر مؤخرًا، “عندما يقول بوتين إنه لا توجد أمة أوكرانية ولا دولة أوكرانية، فهو يعني أنه ينوي تدمير الأمة الأوكرانية والدولة الأوكرانية. الجميع يفهم ذلك، أليس كذلك؟ “

من أجل وقف بوتين، يجب هزيمته. أي شيء أقل من ذلك سيؤدي فقط إلى توقف مؤقت قبل المحاولة التالية لتدمير أوكرانيا. بالنسبة للمجتمع الدولي، يعني هذا إعلان حرب اقتصادية شاملة على روسيا مع زيادة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا بشكل كبير.

خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحرب، أثبت الجيش الأوكراني أنه أكثر من مجرد ند للغزاة الروس. ففي حين أن جيش بوتين يتمتع بتفوق ساحق من حيث القوة البشرية والقوة النارية، يبدو أن الجيش الروسي سيئ القيادة ولذلك يزداد إحباطه. في المقابل، قاتل المدافعون عن أوكرانيا بإصرار ومهارة مدهشة. ونتيجة لذلك، فشلت روسيا في تحقيق أي من أهدافها العسكرية الرئيسية وتكبدت خسائر فادحة. وإذا تم تزويدهم بالأسلحة المناسبة بكميات كافية، يمكن لأوكرانيا أن تكسب هذه الحرب باقتدار.

العقوبات غير مسبوقة ولكنها غير كافية

كانت العقوبات الدولية التي فُرضت منذ بداية الحرب غير مسبوقة من نواحٍ عديدة لكنها لا تزال غير كافية إلى حد يرثى له. من الضروري أن نفهم أن بوتين مستعد لتحمل معاناة اقتصادية كبيرة من أجل تحقيق هدفه التاريخي المتمثل في سحق أوكرانيا. وبدلاً من السعي لردع الكرملين، يجب أن يكون الهدف هو عزل البلاد تمامًا عن الاقتصاد العالمي وحرمان روسيا من الإيرادات التي تحتاجها لتمويل الحرب.

من أجل تحقيق ذلك، سيحتاج القادة الغربيون إلى قبول أن بلدانهم يجب أن تدفع أيضًا ثمناً باهظاً. وقد حذر المستشار الألماني أولاف شولتز من أن فرض حظر على واردات الطاقة الروسية سيعني ركودًا أوروبيًا. يجب عليه أن يستيقظ على وجه السرعة لحقيقة أن البديل هو إبادة جماعية أوروبية.

في السنوات الأخيرة، فقدت مزاعم الإبادة الجماعية الكثير من قوتها بسبب الاستغلال السياسي المتكرر، ليس أقله من قبل بوتين نفسه في الفترة التي سبقت الحرب الحالية. ومع ذلك، يظل هذا أخطر اتهام يمكن أن يوجه إلى أي دولة. في حالة حرب بوتين ضد أوكرانيا، فإن التحذيرات من وقوع إبادة جماعية تلوح في الأفق هي أكثر من مبررة بناءً على التصريحات المشوشة للزعيم الروسي وحده.

لقد صرح بوتين نفسه مرارًا وتكرارًا أنه لا يعترف بحق أوكرانيا في الوجود. إن جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الروسي حاليًا في أوكرانيا تتماشى تمامًا مع المنطق المرعب لكلماته. ما لم يُهزم بوتين بشكل حاسم في أوكرانيا، فسوف يدمر البلاد. إذا وقف الغرب جانباً وسمح بحدوث ذلك، فلن يعود العالم كما كان مرة أخرى.

———————

المصدر: أتلانتك كاونسل

Exit mobile version