محللان: بنجلاديش بحاجة إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن عودة الروهنجيا

 

ذكر شاه رضوان حياة، مفوض شؤون اللاجئين والإغاثة والعودة إلى الوطن، أن بنجلاديش قدمت حتى الآن قائمة بأكثر من 900 ألف لاجئ من الروهنجيا إلى ميانمار، ومنذ ذلك الحين، أكدت سلطات ميانمار أن 29 ألفاً من الروهنجيا هم مواطنون.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في بنجلاديش شاهريار عالم لوسائل الإعلام، الأسبوع الماضي: إن ميانمار تريد إعادة 700 من الروهنجيا في المرحلة الأولى، لكننا نريد إعادة 1100 من الروهنجيا في تلك المرحلة إذا كان الأمر كذلك، يمكن لجميع الأشخاص في نفس العائلة الذهاب وإلا فسيكون هناك انفصال في الأسرة.

فيما قال حياة: لم نتلق أي وثيقة رسمية بهذا الشأن.

وقال: لقد أرسلنا حتى الآن قائمة بأكثر من 900 ألف من الروهنجيا، مضيفاً أنهم يتحققون من هوياتهم، إذا كانوا يقولون الحقيقة، لقد أكدوا هوية 29 ألفاً حتى الآن؛ لكنهم لم يرسلوا إلينا أي قائمة.

وينصح المحللون في بنجلاديش بتوخي الحذر إذا كانت ميانمار تريد الآن استعادة 700 شخص، ويعتقدون أنه يمكن أن يكون فخاً من قبل ميانمار لبنجلاديش.

وقال اللواء المتقاعد شهيد الحق، السفير السابق والملحق العسكري السابق لسفارة بنجلاديش في ميانمار: لن يكون من الصواب إعادة 700 من الروهنجيا بدون خريطة طريق، ستؤكد ميانمار أولاً عدد الأشخاص الذين ستستعيدهم إجمالاً وإلا سيقولون عن عودة 700 شخص: لقد استعدناها ولا نأخذ المزيد.

وأضاف أنهم فعلوا الشيء نفسه في عام 1993، حيث أخذت ميانمار البعض، ولم تتم إعادة بقية الروهنجيا.

وتابع شهيد الحق أنه تم تسليم قائمة من الروهنجيا إلى ميانمار في عام 2011، في ذلك الوقت قبلوا 6 آلاف فقط من الروهنجيا، إنهم يريدون أن يُظهروا للعالم الغربي عن أخذ بعض الروهنجيا كرموز، ولا شيء غير ذلك.

أزمة أوكرانيا فرصة لميانمار

وزاد: بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، توجد الآن أزمة لاجئين في أوروبا، فعينها الآن على هذا الجانب، ميانمار تريد اغتنام هذه الفرصة.

ويعتقد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة دكا امتياز أحمد أنه ليس من الصواب أن تستمع ميانمار إلى الصين وتطيعھا.

وقال: لقد صوتت ضد الصين في قضية أوكرانيا، وصوتت لصالح الولايات المتحدة، يريدون الآن إثبات عدم وجود إبادة جماعية في ميانمار، لذلك يريدون إعادة بعض الروهنجيا إلى ميانمار الآن؛ لكن ليس هناك ما يضمن عودة جميع الروهنجيا إلى وطنهم.

وأضاف أحمد: يتعين على بنجلاديش أن تنظر في الأمر بعناية شديدة، مؤكداً ضرورة الحصول على تأكيد من ميانمار بشأن عدد الروهنجيا الذين سيستعيدونهم، مشيراً إلى أنه إذا لم يتم تأكيد ذلك، ربما سنرى أن ميانمار لا تأخذ أكثر من ألف.

وحتى أمس السبت، لجأ أكثر من مليون لاجئ إلى دول أوروبية مختلفة منذ الهجوم على أوكرانيا.

ويعتقد المحللان أنه مع زيادة عدد اللاجئين في أوروبا، من الطبيعي أن ينخفض ​​تركيزهم على لاجئي الروهنجيا، مضيفين أنه يمكن لميانمار أن تنتهز هذه الفرصة، لذلك تحتاج بنجلاديش إلى زيادة الاتصالات الدبلوماسية، فإنها بحاجة إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن قضية الروهنجيا في مختلف المنتديات.

مساعدات ناقصة

تُظهر البيانات أن اهتمام المجتمع الدولي باللاجئين الروهنجيا في بنجلاديش يتراجع يومًا بعد يوم.

وتقدر خطة الاستجابة المشتركة لعام 2021 أن ما مجموعه 943 مليون دولار أمريكي من مساعدات المانحين كانت مطلوبة لـ1036000 لاجئ من الروهنجيا، تم تقديم 674 مليونًا، وهو أقل بنسبة 28% مما هو مطلوب.

وحتى قبل ذلك، لم يتم تلقي المساعدات المتوقعة منذ عام 2017، ومن الواضح أن المساعدات الموعودة تتناقص منذ عام 2020.

وعُقد الاجتماع الافتراضي الأول بين اللجان الفنية في البلدين في 27 يناير من هذا العام بعد وصول المجلس العسكري إلى السلطة في ميانمار، وفي وقت سابق، بدأت عملية استعادة الروهنجيا مرتين أخريين؛ ولكنها فشلت.

ووصل ما لا يقل عن 1.2 مليون لاجئ من الروهنجيا إلى بنجلاديش منذ عام 2017 بعد تعرضهم للتعذيب في راخين.

Exit mobile version