هل يؤشر ارتفاع أسعار النفط إلى ركود وشيك؟

 

قد نصل إلى ركودنا الثاني في غضون عامين فقط، إذا صدقنا واحدة فقط من هذه المؤشرات.

يقول مايكل أنتونيلي، العضو المنتدب لشركة بيرد، لموقع “ياهو فاينانس لايف”، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا: إن ارتفاع أسعار الطاقة قد يؤشر إلى اقتراب ركود قادم للاقتصاد الأمريكي.

قال أنتونيلي، يوم الإثنين الماضي: إنها بالتأكيد بيئة صعبة، عليك أن تسأل نفسك: هل المستهلك في وضع أفضل للتعامل مع أسعار الطاقة المرتفعة؟ أود أن أقول: نعم، ولكن إذا كنت ستنظر في تاريخ السوق، إذا كنت ستنظر، مثلاً، على طول الطريق بالعودة إلى السبعينيات، فيمكن أن تؤدي صدمات أسعار النفط وصدمات الطاقة إلى الركود.

ارتفعت أسعار الطاقة إلى أعلى مستوياتها الأسبوع الماضي بعد دخول عقوبات صارمة على روسيا إلى حيز التنفيذ في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، وارتفع متوسط سعر الغاز في الولايات المتحدة إلى ما فوق 4 دولارات الأسبوع الماضي.

في الآونة الأخيرة، شهد الاقتصاد المزيد من الإشارات المتضاربة، من ناحية أخرى، البيئة بالتأكيد بيئة محيرة، مقاومة للركود حيث تم الإبلاغ عن 678 ألف وظيفة جديدة في أمريكا في فبراير، ومعدل بطالة منخفض بنسبة 3.8%، سوق العمل يضيق، مع أن أجور العمال آخذة في الارتفاع كذلك.

على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار الغاز في الضغط على الجيوب، فإن المستهلكين لديهم ميزانيات قوية نسبيًا لتخفيف الضربة، حتى مع انخفاض مؤشرات الثقة بشكل كبير عن مستوياتها القياسية، فقد نما صافي ثروة الأسرة الأمريكية بنحو 24% من عام 2019 إلى الربع الثالث من عام 2021، وشهدت الميزانيات العمومية للأسرة تسارعاً في نمو الأصول فيما يخص الالتزامات السابقة.

وأضاف أنتونيلي: ومرة أخرى، إذا كانت الميزانية العمومية للمستهلك في أفضل شكل لها عبر التاريخ -والبيانات تظهر ذلك- فما أول شيء سيفعلونه عند وقوع الركود؟ لا أعتقد أنهم سيتراجعون عن إنفاقهم، من المحتمل أن يستفيدوا من بعض أسهم منازلهم، أو من المحتمل أن يستغلوا بعض المدخرات أو يستفيدوا من شيء ما لمواصلة الإنفاق، أعتقد أن هذه هي الخطوة الأولى للتعامل مع ارتفاع أسعار الطاقة، لا أعتقد أن المستهلك سيتراجع عن الطلب، وهذا النوع هو الذي سيشكل التوجه نحو هذا النوع من الركود.

مع تضييق منحنى العائد إلى أقرب مستوى له منذ مارس 2020، وارتفاع التضخم في قطاع الطاقة، أصبحت تهديدات الركود أكثر إلحاحًا، وقد وضع بنك جولدمان ساكس احتمالات دخول الولايات المتحدة في حالة ركود عند من 20 – 35% بناءً على تحليل منحنى العائد.

يقول نيكولاس كولاس، الشريك المؤسس لشركة داتا ترك ريسرش لشبكة “سي إن بي سي”: القاعدة الأساسية التي تعلمتها من اقتصاديات صناعة السيارات في التسعينيات هي أنه إذا ارتفعت أسعار النفط بنسبة 100% في خلال عام واحد، فتوقع حدوث ركود.

ووفقًا لمعظم الاقتصاديين، لا يزال الركود خلال العام المقبل غير مرجح، على الرغم من ارتفاع الاحتمالات، ومن المرجح حدوث تباطؤ اقتصادي، في ضوء الضغوط التضخمية والارتفاعات القادمة لأسعار الفائدة الفيدرالية الأمريكية، فلقطاع الطاقة تأثير كبير على أسعار الغاز، التي بدورها تشكل جزءًا كبيرًا من إنفاق المستهلكين.

إن التضخم في قطاعي الغذاء والغاز يضر بالفعل بالمستهلكين، الذين ينفقون ما متوسطه 24% من دخلهم على الغذاء وتكاليف النقل.

وبالإضافة إلى مؤشرات الركود، كان أداء سوق الأسهم ضعيفًا عند بدء عام 2022، وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 10% تقريبًا في يناير الماضي، قبل غزو أوكرانيا بفترة طويلة، مما يشير إلى أن مشكلات سوق الأسهم تتجاوز العقوبات الروسية.

يقول أنتونيلي: انخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز” 500 بنسبة تقل قليلاً عن 10% في يناير، لم يكن هناك غزو، لم يكن للوضع الروسي الأوكراني وأسعار النفط أي علاقة بذلك في يناير، الآن نحن متراجعون بنسبة 10.4% فقط، فالزيادة أقل بقليل من 0.5%، بسبب الوضع في أوكرانيا.

يشكل قطاع الطاقة 3.8% فقط من إجمالي S&P 500، وكان معظم الانخفاض في السوق بسبب مزيج معقد من العوامل من بينها احتمال قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (الأمريكي) برفع أسعار الفائدة، والاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد، وارتفاع التضخم، وانغمس مؤشر ناسداك بشكل أعمق في سوق هابطة بعد ارتفاع أسعار العديد من السلع التي تعد روسيا منتجاً رئيساً لها (النفط والغاز الطبيعي والنيكل والبلاديوم) بعد تنفيذ العقوبات على الاقتصاد الروسي.

 

 

 

 

 

 

________________________

المصدر: “ياهو فاينانس”.

Exit mobile version