تقرير: الاستخبارات الأمريكية تناقش ما إذا كان بوتين قد فقد قدراته العقلية أم أنه يخادع  

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أمس الأحد أن وكالات الاستخبارات الأمريكية تناقش بشكل عاجل احتمال أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد فقد الاتصال بالواقع.

جاء التقرير في أعقاب سلسلة من العروض العامة غير المنتظمة للزعيم الروسي، مع اكتساب هذا الجدل حدة جديدة بعد أن رفع مستوى الاستعداد النووي الروسي يوم الأحد.

في الأسبوع الماضي، قام بوتين في اجتماع متلفز لمجلس الأمن القومي بإهانة وتوبيخ رئيس مخابراته الخارجية، سيرجي ناريشكين.

في وقت لاحق، في خطاب مليء بجنون العظمة وبالظلم تم بثه قبل لحظات من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الأسبوع الماضي، سعى إلى إعادة كتابة التاريخ من خلال إنكار وجود أوكرانيا كدولة مستقلة.

كان يُنظر إلى بوتين في السابق على أنه شخص وحشي ولكنه ممثل عقلاني بارد. ومع ذلك، قال بعض الخبراء إن عزلته أثناء جائحة كورونا، عندما قيّد بشدة تفاعله مع العالم الأوسع، ربما أثرت على إحساسه بالواقع.

وغالبًا ما كانت اجتماعات بوتين الأخيرة مع كبار المسؤولين والقادة الأجانب تظهر الرئيس الروسي جالسًا على أحد طرفي طاولة ضخمة والشخصيات البارزة على طرف آخر في محاولة واضحة لإبعاد العدوى.

يقول مايكل ماكفول، سفير الولايات المتحدة السابق لدى روسيا، في ظهور يوم الأحد على برنامج “واجه الصحافة” على شبكة إن بي سي: “إنه خارج مجمعه، ولا يأتي إلى المدينة كثيرًا، وتحت تأثير فيروس كورونا، أصبح أكثر عزلة”.

وردد جيمس كلابر، المدير السابق للاستخبارات الوطنية، نفس وجهة النظر في مقابلة مع شبكة سي إن إن: “أنا شخصياً أعتقد أنه مختل”. “أنا قلق بشأن حدته وتوازنه.”

وهناك مدرسة فكرية أخرى بين مسؤولي المخابرات الأمريكية، وفقًا لصحيفة التايمز، ترى  أن سلوك بوتين خدعة متقنة.

من خلال هذه النظرية، يقوم بدور “الرجل المجنون” من أجل إرباك الغرب وإرباكه. وفقًا لتقرير التايمز ، فإن التقييم جزء من مجموعة من المواد التي تستخدمها إدارة الرئيس جو بايدن للحكم على ردها.

إنها نسخة مما يسمى بـ “نظرية الرجل المجنون” للرئيس ريتشارد نيكسون، حيث كان الرئيس الأمريكي الأسبق في عام 1969 يخدع بأنه مستعد لشن هجوم نووي على فيتنام. كان أمله – الذي لم يتحقق – هو أن يأتي قادة فيتنام الشمالية بسرعة إلى طاولة المفاوضات وينهون حرب فيتنام.

التقط مايكل هورويتز، المحلل في شركة الاستشارات الأمنية لو بيك انترناشيونال، الفكرة، وغرد: “هناك” نظرية مجنون “في العلاقات الدولية ، وهي في الأساس تبدو غير عقلانية عن قصد.

وأضاف: “إذا كان هذا هو ما يفعله بوتين، فهو جيد بشكل مخيف”.

لطالما كانت طبيعة نوايا بوتين أحد الأسئلة الرئيسية في الأزمة الأوكرانية.

اعتقد العديد من المحللين الغربيين خطأً أن بوتين كان يخادع عندما هدد بالغزو من خلال حشد قواته على الحدود الأوكرانية من أجل انتزاع تنازلات أمنية من الغرب.

وتبين أن هذه التوقعات خاطئة، حيث أمر بوتين الأسبوع الماضي بغزو واسع النطاق، مما وضع أوروبا وجها لوجه أمام أخطر أزمة أمنية منذ عقود.

المصدر: بزنس انسايدر

 

Exit mobile version