وقفة في غزة: الأسرى المرضى يتعرضون للموت البطيء في سجون الاحتلال

شارك العشرات من الفلسطينيين، اليوم الإثنين، في وقفة، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، تضامناً مع الأسرى المرضى، داخل سجون الاحتلال.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها لجنة الأسرى، في ائتلاف القوى الوطنية والإسلامية بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، لافتة كبيرة كُتب عليها “الحملة الوطنية لإنقاذ الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.. الحياة حق”.

وفي 13 فبراير الجاري، أطلقت مؤسسات معنية بحقوق الأسرى، وفصائل فلسطينية، حملة “الحياة حق”، لفضح ممارسات الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

ومن جهته، طالب منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، زكي دبابش، في كلمة له بالعمل الجاد لتوفير الحماية والرعاية للأسرى المرضى في سجون الاحتلال.

وقال: “الاحتلال الصهيوني يمارس الإهمال الطبي المتعمّد بحق الأسرى، ويعتدي عليهم”.

وحذر من أن الحركة الأسيرة، لن تقف مكتوفة الأيدي أمام إجراءات الاحتلال العقابية، ضد الأسرى في السجون، مجدداً “تعهدهم أن يواصلوا الدفاع عن الأسرى، وأن يظلوا الدرع الحامي لهم”.

بدوره، ندد أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، بسياسة الإهمال الطبي التي يتبعها الاحتلال بحق الأسرى وحرمانهم من أبسط الحقوق في الحصول على العلاج.

وقال القدرة، في كلمة خلال مشاركته بالوقفة: “الاحتلال لا يزال يمعن في سياسة القتل البطيء بحق أسرانا الأبطال، عبر حرمانهم من أبسط حقوقهم العلاجية والحياتية”.

وأضاف أن سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة مصلحة السجون بحقّ الأسرى، جريمة حرب ومخالفة واضحة لاتفاقية جنيف الرابعة.

وأشار إلى وجود “خطر حقيقي” على حياة بعض الأسرى المرضى.

وقال: إن نحو 200 أسير داخل السجون تجاوزت أعمارهم الـ(70) عاماً، ويعانون من أمراض مزمنة.

وأوضح أنه “يقبع في سجون الاحتلال حوالي 700 أسير مريض، منهم 16 مصاباً بالسرطان والشلل والإعاقة البصرية، ومرضى الكلى، وآخرين بحاجة إلى إجراء عمليات قلب مفتوح“.

وأشار إلى أن “هناك 170 قاصرا، و30 سيدة أسيرة، يعانين من أمراض مختلفة، ومنهن من تعرضت للولادة وهي مكبلة بالقيود“.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو (4500) أسير فلسطيني، بينهم 700 مريض، بحسب مؤسسات تعنى بشؤون المعتقلين.

 
Exit mobile version