“حماس” تشيد برفض الاتحاد الأفريقي منح الاحتلال الصهيوني صفة “مراقب”

 

رحبت حركة “حماس” الفلسطينية، اليوم الأحد، بقرار الاتحاد الأفريقي رفض منح صفة مراقب للكيان الصهيوني (عضوية شرفية) داخل المنظمة القارية.

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، في بيان: إن “حماس” ترحب بقرار قمة الاتحاد الأفريقي تعليق منح الكيان الصهيوني صفة مراقب داخل المنظمة.

والسبت، انطلقت القمة الـ35 للاتحاد الأفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتختتم أعمالها في وقت لاحق الأحد.

وثمن المتحدث مواقف وأدوار كل الدول الأفريقية التي تحركت ضد تمرير قرار منح الكيان الصهيوني صفة مراقب.

واعتبر أن عدم منع الاحتلال صفقة مراقب يؤكد انسجامها (الدول الأفريقية) مع مبادئ هذه المنظمة العريقة، واستمرارها في دعم حقوق شعبنا المشروعة.

وأرجع هذا القرار إلى الانتصار لقيم الاتحاد الأفريقي ومبادئه القائمة على رفض الاحتلال والتمييز العنصري، وتأييد حق الشعب الفلسطيني في انتزاعه لحقوقه وتقرير مصيره.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت قناة “الجزائر الدولية” (حكومية)، عن مصادر بالوفد الجزائري المشارك بالقمة، أنها قررت إلغاء قرار مفوض الاتحاد الأفريقي موسى فكي بمنح صفة مراقب للاحتلال الصهيوني.

وفي يونيو الماضي، وافق فكي، منفرداً، على منح الكيان الصهيوني صفة مراقب، وهو ما احتجت عليه العديد من دول الاتحاد وخاصة الجزائر وجنوب أفريقيا، قائلة: إنه لم يتم التشاور معها حول هذه الخطوة.

ولم يصدر تعليق فوري من الاتحاد الأفريقي حول الأمر.

ومُنحت حكومة الاحتلال، سابقاً، صفة مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية، لكنها فقدت ذلك الوضع عندما تم حل الهيئة وأنشئ الاتحاد الأفريقي عام 2002.

Exit mobile version