“العفو الدولية”: “إسرائيل” ترتكب جرائم فصل عنصري ضد الفلسطينيين

 

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، اليوم الثلاثاء، الاحتلال “الإسرائيلي” بممارسة نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) ضد الفلسطينيين، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الجرائم “الإسرائيلية”.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي عقدته الأمينة العامة للمنظمة، أنييس كالامار، في مدينة القدس المحتلة، للإعلان عن تقرير أعدته “أمنستي” بعنوان “نظام الفصل العنصري أبارتهايد “الإسرائيلي” ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية”، وفق وكالة “قدس برس”.

وقالت كالامار: إن “إسرائيل” تستخدم نظام الفصل العنصري بحق الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة اعتبرت الفلسطينيين تهديداً ديمغرافياً.

ودعت إلى وضع حد للممارسات الوحشية المتمثلة بهدم المنازل وعمليات الإخلاء القسري، مشددة على ضرورة ألا تقتصر الردود الدولية على الإدانات العقيمة.

وطالبت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية الاحتلال “الإسرائيلي” بـ”تغيير سياساته العنصرية بحق الشعب الفلسطيني، ومن ضمنها استمراره في حصار قطاع غزة، الذي أدى إلى الفقر والتهميش”.

وأضافت كالامار، في المؤتمر، أن تقريرنا يكشف النطاق الفعلي لنظام الفصل العنصري في “إسرائيل”، وسواء كان الفلسطينيون يعيشون في (قطاع) غزة، أو القدس الشرقية، أو الخليل (جنوبي الضفة الغربية)، أو “إسرائيل” نفسها، فهم يُعامَلون كجماعة عرقية دونية، ويُحرمون من حقوقهم على نحو ممنهج.

وتابعت: تبين لنا أن سياسات التفرقة ونزع الملكية والإقصاء القاسية المتبعة في جميع الأراضي الخاضعة لسيطرة “إسرائيل” تصل بوضوح إلى حد الفصل العنصري، ومن واجب المجتمع الدولي التصرف.

وزادت كالامار: ما من مبرر ممكن لنظام بُني على القمع العنصري المُمَأسس والمطوّل لملايين الناس، ولا مكان للفصل العنصري في عالمنا، والدول التي تقرر أن تقبل تجاوزات “إسرائيل” ستجد نفسها في الجانب الخطأ من التاريخ.

وشددت على أن الحكومات التي تواصل تزويد “إسرائيل” بالأسلحة وتحميها من المساءلة في الأمم المتحدة، تساند نظام فصل عنصري، وتقوّض النظام القانوني الدولي، وتفاقم معاناة الشعب الفلسطيني.

وقالت كالامار: لا يجوز بعد الآن أن يقتصر الردّ الدولي على الفصل العنصري، على الإدانات العقيمة والمراوغة.

وأضافت: ينبغي على “إسرائيل” تفكيك نظام الفصل العنصري، والبدء بمعاملة الفلسطينيين كبشر متساوين في الحقوق والكرامة.

وهذه هي المرة الأولى التي تقول فيها “أمنستي”: إن “إسرائيل” تمارس الفصل العنصري ضد الفلسطينيين في أماكن تواجدهم.

Exit mobile version