في وادع الذويخ.. دور ملموس والكويت في قلب مصر

حظى السفير محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت بمصر المنتهية خدمته بالبلاد، بتوديع حار من أبناء الكويت في الساعات الأخيرة بعد استقبال بارز ولافت من مسئولين بارزين في مصر أكدوا فيه مكانة الكويت لدى القاهرة.

وقضى الذويخ في منصبه كسفير للكويت لدى مصر ست سنوات، ساهم فيها بحسب مراقبين على ابراز الدور الكويتي والحضور المميز لها في المنطقة العربية خاصة في مصر.

“وفيت وكفيت”

وثمن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مصر في تغريدة على حسابه الرسمى على “تويتر” أمس الجمعة، جهود السفير الذويخ.

وقال بحسب ما رصد مراسل “المجتمع”: “يتقدم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – مصر بكل الشكر والتقدير والعرفان  لسعادة السفير محمد صالح الذويخ، على مجهوده طوال فترة عمله سفيراً للبلاد في القاهرة، وقيامه بخدمة جميع أبنائه وبناته الطلبة وتقديمه لمجهودات كبيرة لايُمكن ان تنسى برحلات الإجلاء 2020 وتعاونه وتواصله الدائم مع الاتحاد.. شكراً سعادة السفير”.

ووجه أمـيـن صندوق الاتـحـاد الوطني لطلبة الـكـويـت بمصر د.ناصر العتيبي على حسابه الرسمي على “تويتر” رسالة شكر للسفير الذويخ قائلا: “كل الشكر والتقدير لسعادة السفير محمد صالح الذويخ لجهوده في خدمة ابنائه الطلبة وتقديم الدعم الكامل لتسهيل أمورهم والعمل على تذليل الصعوبات كفيت ووفيت”.

وأعرب حمدان الخليف رئيس الشعبة الطبية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت بمصر عن تقديره وشكره للسفير الذويخ، داعيا له بالتوفيق والسداد.

 وثمن احمد سعود المعضادي باحث ماجستير ومنسق طلابي سابق لقبيلة “شمر” جهود السفير الذويخ على مجهوده طوال فترة عمله سفيراً للبلاد في القاهرة خاصة مع الطلاب.

وأشار ناصر جابر الجري القيادي السابق باتحاد الطلبة إلى أن السفير الذويخ “كان يشرف بنفسه على كل الامور اثناء جائحة كورنا لخدمة طلبة الكويت بمصر، وكان على تواصل دائم مع الجميع بلا استثناء”.

وداع رسمي

واستقبل مسؤولون مصريون بارزون منذ مطلع شهر ديسمبر الجاري السفير الذويخ، بمناسبة انتهاء فترة عمله فى مصر، مثمنين جهوده وحضور الكويت بالبلاد.

والتقى الذويخ رئيس الوزراء المصري د.مصطفى مدبولي في 6 ديسمبر الجاري والذي أكد عمق علاقات التعاون والأخوة التى تربط بين مصر والكويت، شعباً وقيادة وحكومة.

وشدد مدبولي على الاعتزاز بهذه العلاقات، وحرص الدولة المصرية على زيادة أواصر التعاون مع دولة الكويت الشقيقة فى كافة المجالات التى تعود بالنفع على الشعبين.

والتقى شيخ الأزهر د.أحمد الطيب، السفير الذويخ، كذلك.

وخلال اللقاء أعرب شيخ الأزهر عن اعتزازه بالعلاقات المتينة التي تربط الأزهر ودولة الكويت الشقيقة في المجالات العلمية والثقافية والعمل الإنساني والخيري، مؤكدا أن الكويت تحتل مكانة طيبة في نفوس العرب والمسلمين.

وحرص وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني على لقاء السفير الذويخ، لتوديعه قبيل انتهاء مدة عمله كسفير لبلاده بالقاهرة.

وأكد العناني عمق العلاقات المصرية الكويتية وتميزها في كافة المجالات، مشيرا إلى أن فترة تولي الذويخ مهام منصبه كسفيرا لدولة الكويت شهدت تعاونا مثمرا بين البلدين.

كما استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة، السفير الذويخ، وطلب نقل تحياته لسمو الأمير الشيخ نواف الاحمد حفظه الله ورعاه، وكافة المسؤولين الكويتيين.

علاقات متينة

وكان السفير الذويخ احتفى قبل انتهاء أعماله بذكرى تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلاده ومصر التي يعود تاريخها إلى مثل هذا الشهر في عام 1961 على المستوى الدبلوماسي بعد رحلة علاقات تمتد بجذورها إلى القرن التاسع عشر.

وقال الذويخ على هامش الاحتفالية التى نظمها سفارة الكويت بمناسبة الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والكويت: “إن هناك حالة من التوافق والانسجام تشهدها الدولتان على المستوى السياسي والشعبي ناهيك عن العلاقة المتميزة بين قيادتي البلدين”.

وبحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات بمصر التابعة لرئاسة الجمهورية فإن العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين مصر والكويت، تأسست في أعقاب إعلان استقلال الكويت رسميا عام 1961، حيث بدأت العلاقات بين الجانبين في التنامي المطرد حيث سرعان ما جرى تبادل السفراء، وجرى التنسيق السياسي بين البلدين الشقيقين على أعلى المستويات.     

ووصفت الهيئة الكويت بأنها دائما تؤكد دعمها الكامل لمصر في مختلف المواقف والأزمات التي تمر بها، موضحة أن العلاقات المصرية الكويتية شهدت زخما كبيرا خلال السنوات الأخيرة خاصة في ظل العلاقات القوية والتاريخية بينهما.

وأوضحت الهيئة أنه من أجل المزيد من التنسيق التجاري والاقتصادي بين مصر والكويت، تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون المصرى الكويتى في 30 نوفمبر 2014 من رجال القطاع الخاص بالبلدين بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وفى 18 فبراير 2015 أصدر وزير التجارة والصناعة المصري قراراً بتشكيل الجانب المصرى في مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتي، ورُوعي في تشكيل المجلس الجديد أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة التى لديها فرصاً كبيرة للمساهمة في نمو وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين مصر والكويت، وفق الهيئة العامة للاستعلامات.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والكويت 4 مليارات دولار خلال العام المالي 2018/2019.

   

Exit mobile version