مصر.. الاحتفاء باليوم العالمي للفن الإسلامي

 

بالتزامن مع اليوم العالمي للفن الإسلامي الذي تنظمه منظمة اليونيسكو الأممية والذي يوافق الثامن عشر من نوفمبر من كل عام، احتفى مثقفون مصريون باليوم الأممي مؤكدين أهمية الترويج للفن الإسلامي.

وأعلن المؤتمر العام لليونسكو يوم 18 نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً للفن الإسلامي، وذلك في دورته الأربعين المنعقدة في عام 2019م، في محاولة للتوعية والتعريف بأشكال التعبير الفني الإسلامي القديمة والمعاصرة، فضلاً عن إذكاء الوعي بإسهام الفن الإسلامي في صون ونشر حضارة البشرية.

ومصطلح “الفن الإسلامي” وفق المختصين يطلق على الإنتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة حتى القرن التاسع عشر.

المتحف الإسلامي بالقاهرة يضم 100 ألف قطعة أثرية

أكبر متحف إسلامي

وسلط برنامج “صباح الخير يا مصر” الذي يذاع على التلفزيون المصري الرسمي الضوء على اليوم العالمي للفن الإسلامي في تقرير له اليوم الخميس حمل عنوان:”اليوم العالمي للفن الإسلامي.. تعزيز روح التسامح والتقارب بين الثقافات”.

وأبرزت د. هبة عبدالله رئيس قسم العملة في المتحف الإسلامي في مشاركتها بالبرنامج جماليات المتحف الإسلامي بمصر.

وقالت:” إن المتحف هو الأكبر من نوعه على مستوى العالم ويضم ما يقرب من 100 ألف قطعة أثرية متنوعة على مر العصور، ما بين عصر الخلفاء الراشدين وحتى عصر أسرة محمد علي”.

وأضافت أن المتحف يحتوي على كل الآثار الإسلامية من شرق وغرب العالم الإسلامي وتعتبر دليلاً دامغاً على أن الحضارة الإسلامية كانت مزدهرة.

ندوة: الحضارة الإسلامية لم تلغ سابقاتها ولها تأثير بالغ

 احتفالية ثقافية كبرى

 ونظمت مكتبة القاهرة الكبرى، مساء أمس، احتفالية ثقافية كبرى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفن الإسلامي، بالتعاون مع مؤسسة التراث للثقافة والفنون، وملتقى الجمهورية للفنون البصرية، وذلك بمناسبة إعلان مدينة القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وتضمنت الاحتفالية ندوة ثقافية حول تأثير الحضارة الإسلامية والفنون الإسلامية على المجتمع المصري والمجتمعات العربية، بالإضافة إلى تأثير الفنون الإسلامية على الحضارة العربية الإسلامية والحضارات المختلفة.

وأكدت الندوة تميز الحضارة الإسلامية عن غيرها من الحضارات بأنها لم تلغِ الحضارات السابقة ولكنها أخذت منها كل مفيد وأضافت عليه.

ونظمت المكتبة معرضاً فنياً للخط العربي، وللفنون والزخارف الإسلامية بعنوان: “فن الخط العربي وجمالياته” للفنان حلمي محمد جاد حسين، ضم أعمالاً فنية تتنوع بين الخط العربي والرسم الزيتي، والزخارف الإسلامية.

مثقفون: لابد من وعي الجيل الحالي بجماليات هذا الفن

 أهمية الوعي

وشارك مثقفون مصريون اليوم الخميس رواد منصات التواصل الاجتماعي بتغريدات احتفاءً باليوم العالمي للفن الإسلامي وفق رصد مراسل “المجتمع”.

وثمن د. خالد عزب عضو اتحاد الكتاب والمدير الأسبق بمكتبة الإسكندرية الدولية باهتمام اليونيسكو بالفن الإسلامي.

وأكد في تدوينة قصيرة على حسابه الرسمي على موقع “انستجرام” أهمية الوعي في الأجيال الحالية بهذا الفن ودوره في الحضارة الإنسانية.

ودعت المعمارية البارزة سمية بهي الدين إلى الاحتفاء باليوم العالمي للفن الإسلامي على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وأشادت في تدوينة لها اليوم بجماليات الزخرفة الإسلامية.

Exit mobile version