الجالية الجزائرية في تركيا تحيي الذكرى 67 لثورة التحرير (فيديو)

 

بأبيات من إلياذة الجزائر لشاعر الثورة مفدى زكريا، بدأت فعالية منتدى الجالية الجزائرية في تركيا لإحياء الذكرى الـ67 لثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي.

حيث أقيمت الفعالية بحضور عدد من أبناء الجالية الجزائرية بمسرح جامعة صباح الدين زعيم بإسطنبول، أمس السبت، واستعرضت صور بعض الشهداء ورموز النضال ضد المستعمر الفرنسي، وبعض الأفلام التسجيلية القصيرة عن جهاد الشعب الجزائري طيلة مرحلة الاستعمار التي امتدت لـ132 سنة منذ عام 1830 حتى عام 1962م.

كما تضمنت الفعالية محاضرتين؛ إحداهما للكاتب التركي حمزة تكين الذي تحدث عن ثورة الجزائر من خلال رؤية تركية، وأيضاً في إطار الأزمة الأخيرة بين فرنسا والجزائر، وكذلك الإساءات الفرنسية للإسلام.

المحاضرة الأخرى قدمها د. خير الدين سعيدي، باحث في التاريخ بمركز الدراسات الأفريقية بجامعة إسطنبول، الذي استعرض المحطات التاريخية في نضال الشعب الجزائري، وأبرز المجازر الفرنسية بحق الجزائريين.

{mp4}Khayre Al Din Sead all{/mp4}

وأكد سعيدي أن ثورة التحرير التي انطلقت في الأول من نوفمبر 1954م ما هي إلا نتاج لمسيرة نضال طويلة للشعب الجزائري بدأت مع دخول الاستعمار، وأن الحديث عن مليون ونصف المليون شهيد جزائري قد يكون خلال فترة ثورة نوفمبر حتى التحرير فقط، وإنما العقود التي سبقت هذه الثورة شهدت عدة ثورات ومسيرة جهاد طويلة خلفت نحو 7 ملايين شهيد جزائري طيلة فترة الاستعمار الفرنسي 132 سنة.

وعلى هامش الفعالية، قال سعيدي، في تصريحات خاصة لـ”المجتمع”: إنه من الخطأ الحديث عن ثورة التحرير كنقطة منفصلة عن تراكم العمل الثوري الجزائري، وتجاهل الثورات التي سبقتها، فالشعب الجزائري ومع دخول الاحتلال الفرنسي لم يتأخر عن العمل لصد وطرد هذا الاحتلال، وبالتالي فالحديث عن ثورة التحرير عام 1954م منفصلة هو ظلم لمسار امتد على مدار 132 سنة.

وأشار سعيدي إلى أن جرائم الاستعمار الفرنسي لم تتوقف طيلة فترة الاحتلال، فمنذ أول يوم لدخول الاستعمار والفرنسيون كانوا يرتكبون المجازر ضد الجزائريين، فقد أبيدت قرى كاملة، حتى إن مقابر المسلمين لم تسلم من جرائم الاستعمار الفرنسي؛ إذ كانوا ينبشون المقابر ويستخرجون عظام الموتى وجماجمهم لاستخدامها في صناعة السكر بمصانعها في مرسيليا.

{mp4}Romoz Alshohda{/mp4}

كما التقت “المجتمع” رئيس منتدى الجالية الجزائرية في إسطنبول حذيفة جباري، الذي قال: إن المنتدى هو إطار لجمع الجالية الجزائرية بتركيا وتوثيق الروابط بين أبناء الجالية بجمعهم في فعاليات وإحياء الموروث الثقافي الجزائري وربط أبناء الجالية بوطنهم.

{mp4}Hozayfa Jaber all{/mp4}

وأضاف جباري: إن ثورة التحرير الجزائرية لم تغب عن بال أي جزائري فقد درسناها منذ الصغر، وضحى خلالها أبناء الجزائر من أجل الاستقلال وطرد المستعمر الفرنسي.

يشار أيضاً إلى أنه خلال الفعالية كانت هناك بعض الجوانب الفنية من خلال أغاني وطنية أداها أحد أبناء الجالية الجزائرية منها أغنية باللهجة الجزائرية المحلية.

{mp4}Songe For Home{/mp4}

Exit mobile version