يستخدمه 35 مليوناً حول العالم.. “آبل” تحذف تطبيقاً شهيراً للقرآن في الصين

 

حذفت شركة “أبل” تطبيق “القرآن المجيد” من متجر تطبيقاتها “آبل ستور” في الصين، وذلك بعد طلب من مسؤولين، وفق تقرير لـ”هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي).

ويعد “القرآن المجيد” أحد أشهر التطبيقات الدينية في الصين، وهو متوفر عالمياً ولديه ما يقرب من 35 مليون مستخدم، بحسب شركة “بي دي إم إس” (PDMS) المصممة للتطبيق.

ووفق “بي بي سي”، فقد رُصد حذف التطبيق لأول مرة من قبل موقع “Apple Censorship” المعني بشؤون الرقابة الذي يتابع التطبيقات في متجر آبل في أنحاء العالم.

وقالت شركة “PDMS” المصممة للتطبيق، في بيان: “بحسب آبل، حُذف تطبيقنا “القرآن المجيد” من متجر تطبيقات آبل في الصين لأنه يحتوي على محتوى غير مشروع”.

وأضافت: “نحاول الاتصال بالسلطات الصينية المعنية لحل هذا الإشكال”.

ويعترف الحزب الشيوعي الصيني رسمياً بالإسلام كأحد الأديان في البلاد، لكن الصين اتهمت بانتهاكات لحقوق الإنسان ضد مسلمي الإيغور في إقليم شينجيانغ.

وكان تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” قد زعم أن آبل تعطل تطبيقات في الصين إذا لم تعجب الحكومة، ولا تستطيع التطبيقات نقاش موضوعات مثل أحداث ساحة تيانامن، طائفة فالون غاونغ الروحية، الدالاي لاما، واستقلال التبت وتايوان.

وقال بنيامين إسماعيل، مدير المشروع في “آبل سينسورشيب”: إنه يتم حالياً تحويل آبل إلى مكتب رقابة في بكين، وأضاف أنهم بحاجة إلى فعل الشيء الصحيح، ومن ثم مواجهة أي رد فعل من الحكومة الصينية.

Exit mobile version