وسط التوتر مع بكين.. قائد جيش تايوان على رأس وفد إلى واشنطن

 

توجه قائد الجيش التايواني، شو ين بو، على رأس وفد إلى الولايات المتحدة وسط استمرار التوترات مع الصين في مضيق تايوان.

وترأس شو وفدا من ثمانية من كبار ضباط الجيش التايواني إلى واشنطن حيث من المتوقع أن يحضروا الاجتماع السنوي لرابطة جيش الولايات المتحدة (AUSA)، والذي يبدأ الثلاثاء.

وذكرت صحيفة “تايوان فوكاس” المحلية أن وزير الدفاع تشيو كو تشنغ وصف، في مؤتمر صحفي عقده في تايبيه، اليوم، الرحلة بأنها “ضرورية للتبادلات الثنائية” دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأوضحت أن الوفد غادر تايوان إلى الولايات المتحدة، الأحد، وسط توترات شديدة مع الصين التي صعدت من خطابها وتعهدت بإعادة تايوان إليها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دفاعي كبير (لم تسمه) إن رحلة الجنرال شو ين بو هي جزء من “برنامج التبادل السنوي” بين جيشي الولايات المتحدة وتايوان.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ سبتمبر / أيلول من العام الماضي، وجهت الصين طائرات مقاتلة أكثر من 800 مرة نحو تايوان.

وقبل أيام، حذّر وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج، من أن الصين ستكون قادرة على شن “غزو شامل” للجزيرة بحلول عام 2025، مشيرًا أن مضيق تايوان يشهد “أصعب وضع” خلال العقود الأربعة الأخيرة.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين “الجمهورية الصينية” في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءًا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

Exit mobile version