“الصحة العالمية” تُقدِّم توصية بشأن الجرعة المعززة من لقاح كورونا

 

أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة جرعة معززة من لقاح “كوفيد-19”.

كانت المنظمة قد أجلت هذه التوصية لأشهر لتمنح الدول الفقيرة الفرصة لزيادة معدلات التطعيم.

التفاصيل

قدم فريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي لمنظمة الصحة العالمية المعني بالتحصين التوصية، أمس الإثنين، بعد مراجعة أحدث بيانات اللقاح، التي وجدت أن أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لا يستجيبون بشكل كاف للقاح “كوفيد-19” ثنائي الجرعة، وهم معرضون لخطر كبير من الإصابة بأعراض الفيروس الشديدة.

وقالت مديرة إدارة التحصين بمنظمة الصحة العالمية، كيت أوبراين: إنهم وجدوا أدلة على أن المجموعة التي تعاني من ضعف المناعة تمثل إصابات غير مسبوقة بأعداد كبيرة، بحسب “رويترز”.

يوصى بالجرعة المعززة كجزء من جدول اللقاح الكامل لأولئك الذين يعانون من نقص المناعة.

الجرعات المعززة

كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دعا الشهر الماضي إلى وقف توزيع الجرعات المعززة في جميع أنحاء العالم حتى عام 2022، ولكنه قال أيضًا: إن البحث يدعم أولئك الذين يعانون من نقص المناعة في الحصول على جرعة ثالثة، اعتمد في وجهة نظره على أن اللقاحات الحالية كافية لحماية الناس من الفيروس، ويجب التركيز بشكل أكبر على مساعدة الدول في الوصول إلى الجرعات الأولية من اللقاحات.

وافقت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على توزيع جرعات معززة للقاح كورونا للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة في أغسطس، وكذلك لكبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا الذين يعانون من ظروف صحية مزمنة في سبتمبر.

ووصل عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعات معززة في الولايات المتحدة إلى 7.79 مليون شخص منذ 13 أغسطس، عندما وافق مركز السيطرة على الأمراض في البداية على الجرعات المعززة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وفقًا لبيانات المنظمة.

كما أوصت اللجنة أن يحصل أولئك، الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا وتلقوا جرعتين من لقاح سينوفاك وسينوفارم الصيني، على حقنة ثالثة من نفس اللقاح أو لقاح مختلف، بعد أن وجدت التجارب في أمريكا الجنوبية أن فعالية اللقاحات تتضاءل بمرور الوقت.

Exit mobile version