“انتصارات أكتوبر”.. فعاليات بمصر للاحتفال بهزيمة الصهاينة

 

استعدادات تجري على قدم وساق في مصر للاحتفال بذكرى هزيمة العدو الصهيوني في حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973م، بعد معركة تاريخية، تضافرت فيها جهود الدول العربية والإسلامية لتحقيق الانتصار، وفي مقدمتهم دولة الكويت التي قدمت ما يقرب من 45 شهيداً في المعركة الخالدة.

وكشفت القوات المسلحة المصرية عن شعار الاحتفال بالذكرى ٤٨ لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة هذا العام.

واعتمد تصميم “لوجو” احتفالات القوات المسلحة في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر، على التذكير بتضافر جميع الجهود في المعركة الخالدة ضد العدو الصهيوني.

حملة توعية من الأزهر و1000 فعالية ثقافية

حملة أزهرية

مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف كان في المقدمة، بحملة توعوية بعنوان ” أكتوبر.. بطولات الماضي وإرادة المستقبل”.. وذلك تزامنا مع ذكرى الانتصارات في إطار توجيهات د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بضرورة العمل الدائم على توعية الناس بالقيم المجتمعية والوطنية.

وبحسب بيان رسمي وصل مراسل “المجتمع” تستمر الحملة على مدار أسبوع كامل، حيث تستهدف التركيز على حب الوطن وأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع، وضرورة التعاون والإحساس بالآخرين، خاصة في وقت الأزمات، وبيان أن الاتحاد والعمل الجماعي هو الضمانة الأقوى لعبور كل المحن ومواجهة الصعاب.

ومن المقرر أن ينفذ الحملة وعاظ وواعظات الأزهر الشريف عن طريق اللقاءات المباشرة، بالإضافة إلى النشر الإلكتروني عبر صفحات المجمع على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع المجمع على بوابة الأزهر الالكترونية عبر لقاءات مباشرة وفيديوهات ومحتوى إلكتروني.

مجمع البحوث الإسلامية أكد في بيانه أن حرب أكتوبر المجيدة تمثل أهمية كبرى في التاريخ المصري المعاصر؛ لما اشتملت عليه من الكثير من الدروس المهمة التي نحن جميعًا بحاجة إلى تطبيقها والاستفادة منها في واقعنا الحالي، والتي من أهمها حب الوطن والتضحية من أجله، والعمل على بنائه ورفعته، وهو ما يحتاج إلى تكثيف الجانب التوعوي من أجل أن يدرك الناس قيمة هذا الوطن وتاريخه الحافل بالانتصارات.

1000 فعالية حية  

ومن المقرر أن تنظم وزارة الثقافة بمصر 1000 فعالية فنية وفكرية حية في القاهرة والمحافظات بمختلف المواقع الثقافية احتفالا بالذكرى الـ 48 لانتصارات أكتوبر المجيدة إلى جانب عروض على قناتها باليوتيوب وكذلك المنصات الإلكترونية التابعة للقطاعات على شبكة الانترنت.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة:” إن انتصارات أكتوبر تمثل ذكرى خالدة تعبر عن حماسة المصريين وقدرتهم على تجاوز التحديات، مشيرة إلى أنها جسدت أسمى معاني الوحدة الوطنية والتي تجلت في تكاتف الشعب مع القوات المسلحة لتحقيق الانتصار العظيم الذي يعد إحدى معجزات العصر الحديث”.

وأضافت أن الحرص على إحياء هذه الذكرى وإبراز أثرها على المجتمع خاصة لدى النشء والشباب لترسيخ قيم الولاء والانتماء من خلال كافة الوسائل والفنون الإبداعية وذلك لخلق أجيال جديدة أكثر وعياً بقضايا الوطن.

إدانات للعدو الصهيوني في برقيات التهاني

إدانات للعدو

وتضمنت العديد من البرقيات والتهنئات إدانات للكيان الصهيوني وتذكير بجرائمه وبعدوانه.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ:” هذه الذكرى سطرت خلالها القوات المسلحة بكافة أسلحتها تاريخاً مجيداً بدماء وشجاعة رجالها، وسجلت في صفحات التاريخ أيام فخر وعزة لكل المصريين، وأكدت على عزم المصريين وقدرتهم على الانتصار والعمل، فتحية للقوات المسلحة التي أثبتت ولاءها للوطن في مواجهة العدو، وتحية للجندي المصري الذي حطم أسطورة الجيش الذي لا يقهر وعبر خط بارليف المنيع واسترد أرض سيناء الغالية، وتحية واجبة لروح شهداء الحرب طيب الله ثراهم”.

ووصف القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، في برقية رسمية انتصار “السادس من أكتوبر ” بأنه تاريخ فخر ونجاح في حياة المصريين، قدمت فيه القوات المسلَّحة الباسلة نموذجًا شجاعًا للعسكرية المصرية أمام العالم أجمع.

وقال المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها في برقية رسمية:” انتصارنا على العدو الصهيوني وعبور خط بارليف المنيع في ست ساعات بمعجزة عسكرية بكل المقاييس أعادت فيها قواتنا المسلحة الكرامة والعزة لمصرنا الحبيبة والأمة العربية جمعاء، توحدت فيها إرادة المصريين لاستعادة أرض سيناء لحضن مصر الغالية”.

وقال د. علي المصليحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، في تهنئته :” إن حرب أكتوبر ستظل مصدر فخر ‏واعتزاز من الشعب المصري لقواته المسلحة، مشيراً إلى أن حرب أكتوبر ‏ستظل مصدر اعتزاز للمصريين خاصة والعرب عامة لأنها أعادت الحق إلى ‏أصحابه. ‏

وأضاف محمد العقارى النقيب العام للفلاحين أن قواتنا المسلحة الباسلة سجلت أعظم انتصاراتها فى التاريخ على صفحات من ذهب بعد أن حررت أرضنا الحبيبة من العدو الصهيوني وحطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر وأعادت لمصر وللأمة العربية مكانتها وكرامتها وقدم رجال القوات المسلحة ملحمة وطنية تتدارسها الأجيال القادمة.

إجازة رسمية

رسمياً، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً، يقضي بأن يكون يوم الخميس الموافق 7 أكتوبر 2021 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

وجاء القرار بمناسبة عيد القوات المسلحة (6 أكتوبر)، بدلًا من يوم الأربعاء الموافق 6 أكتوبر 2021م.

Exit mobile version