في سبتمبر.. 70 انتهاكا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني

 

وَثَّقَ مركز “صدى سوشال” 70 انتهاكا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي، خلال سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال المركز الشبابي الفلسطيني (غير حكومي)، في بيان الأحد، إنه رصد “70 انتهاكا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني، من حذف صفحات واستهداف حسابات لنشطاء وإعلاميين”.

وأضاف أنه “وثق حالات متعددة لقيام إدارة موقع فيسبوك وإنستغرام بحذف محتوى ارتبط بقضية الأسرى الفلسطينيين، الذين فروا من سجون الاحتلال، وكذلك محتوى يتعلق بأنشطة رافضة للاستيطان واعتداءات الاحتلال على الأراضي والسكان الفلسطينيين في قرية بيتا شمالي الضفة الغربية”.

وفي 6 سبتمبر/أيلول الماضي، فر 6 أسرى فلسطينيون عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج سجن “جلبوع” شمالي إسرائيل، قبل أن تعيد سلطات الاحتلال اعتقالهم في وقت لاحق.

وأوضح المركز بأنه “تم رصد 35 انتهاكا عبر موقع فيسبوك و15 انتهاكا عبر تويتر، وقام إنستغرام بإيقاف وتقييد 14حسابا، وتم رصد خمسة انتهاكات على منصة تيك توك، وحساب واحد تم إيقافه على يوتيوب”.

ومركز “صدى سوشال” هو مبادرة شبابية فلسطينية تأسست عام 2017، وتتعامل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لإنصاف المحتوى الفلسطيني، وتوثق الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى.

وفي عام 2020، وثقت المبادرة 1200 انتهاك بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي.

ويقول نشطاء فلسطينيون إن إسرائيل تمارس ضغوطا على إدارة منصات التواصل لاستهداف المحتوى الرقمي الفلسطيني؛ بهدف التغطية على انتهاكات يومية يتعرض لها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

Exit mobile version