مجلس الشورى القطري بلا نساء.. ما الدلالات؟

 

صوّت القطريون، أمس السبت، في أول انتخابات لمجلس الشورى لانتخاب 30 عضواً بمجلس الشورى، من أصل 45 عضواً.

وأغلقت صناديق الاقتراع في دولة قطر عند الساعة السادسة مساء السبت بالتوقيت المحلي، بعد فتحها صباحاً أمام المواطنين القطريين للتصويت في أول انتخابات لمجلس الشورى بتاريخ الدولة الخليجية.

وتنافس في أول انتخابات تشريعية 234 مرشحاً قطرياً، من بينهم 28 امرأة، على 30 مقعداً نيابياً.

تشكيل مجلس الشورى

ويتألف مجلس الشورى من 45 عضواً، يُنتخب 30 منهم عن طريق الاقتراع العام المباشر، وذلك في 30 دائرة انتخابية، في حين يعيّن أمير البلاد الأعضاء الـ15 الآخرين.

شروط العضوية

ووفقاً لقانون انتخاب مجلس الشورى الذي أقره أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في يوليو الماضي، يُشترط في عضوية المجلس عدة شروط؛ أهمها أن تكون جنسية المرشح الأصلية قطرية، وألا يقل عمره عن 30 عاماً عند غلق باب الترشح، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون مقيداً في الدائرة الانتخابية التي يُرشح نفسه فيها.

كما تتضمن شروط المرشح أن يكون “حسن السمعة ومحمود السيرة، ومن المشهود لهم بالأمانة والاستقامة وحسن الخلق، وألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائياً في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره وفقاً للقانون”.

شروط الانتخاب

أما الناخب فيشترط القانون أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، فيما يُستثنى من شرط الجنسية الأصلية كلُّ من اكتسب الجنسية القطرية، بشرط أن يكون جده قطرياً ومن مواليد قطر، وأن يكون أتمَّ 18 عاماً عند إعلان الجداول النهائية للناخبين.

ويعطي القانون حق الانتخاب لمنتسبي الجهات العسكرية كافة من العسكريين والموظفين المدنيين العاملين بتلك الجهات، الذين توافرت فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون.

كما يُشترط في الناخب تمام الأهلية، وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُدَّ إليه اعتباره.

إعلان النتائج

وأعلنت الداخلية القطرية النتيجة العامة لأول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الشورى، بفوز 30 مرشحاً عن 30 دائرة، ليس بينهم أي امرأة، وبنسبة مشاركة 63.5% من إجمالي الناخبين.

ونشرت وزارة الداخلية، على حسابها في “تويتر”، بياناً بشأن النتيجة العامة لانتخابات مجلس الشورى-الدورة الأولى 2021، وتقدمت الوزارة بالتهنئة للمرشحين الفائزين بعضوية مجلس الشورى، متمنية لهم التوفيق.

مجلس بلا نساء

ولم تفز النساء القطريات اللاتي ترشحن في 14 دائرة من بين الدوائر الـ30، بأي مقعد في انتخابات مجلس الشورى، رغم قيامهن بإدارة أكبر المنافسات الانتخابية أمام نظرائهن الرجال، والدعاية القوية اللاتي قمن بها.

وترشح للانتخابات 26 سيدة في القائمة النهائية لمرشحي انتخابات مجلس الشورى، وذلك في 14 دائرة من بين الدوائر الـ30 التي جرت بها الانتخابات أمس السبت؛ ما يعني أنهن هجرن 16 دائرة انتخابية كاملة.

وتعد الدائرة (22) الأكثر عدداً من حيث ترشح السيدات، حيث تنافست فيها 5 سيدات، بينما تنافست 3 سيدات في دائرتين انتخابيتين هما (3) و(17)، فيما تنافست باقي السيدات ما بين اثنتين أو واحدة في كل دائرة من الدوائر الـ11.

وتعرضت بعض المرشحات لقضايا تمس المواطن بشكل كبير، ولاقى حضورهن في الندوات وعلى مواقع التواصل تفاعلات كبيرة.

دلالات أولية

رغم حفاوة القطريين بالعرس الانتخابي، فإن الدلالات التي أسفرت عنها نتائج الانتخابات بعدم فوز الـ26 امرأة اللاتي ترشحن يعكس وضع المرأة الخليجية والقطرية بشكل خاص في المشاركة في العمل السياسي، وأن التأثير والنظرة القبلية المحافظة في معظم المجتمعات الخليجية التي تحرص على إبقاء المرأة في البيت والمحافظة على النظام التقليدي الذي يقوم على اقتصار المشاركة في الحياة العامة على الرجل وحده.

بالمقابل، نجد أن المشاركة الاقتصادية للمرأة في الخليج في تزايد مستمر، وتشكل المرأة بين 30- 40% من إجمالي القوى العاملة، لأن عملها أصبح ضرورة لدعم الأسرة، ولكن للأسف لا يوجد حتى الآن ربط بين التنمية الاقتصادية والتنمية السياسية، فوضع المرأة الاقتصادي لا يدفع بها إلى تولي مناصب سياسية عالية أو قيادية، وهي رغم قدراتها الاقتصادية لا تتولى صناعة القرار الاقتصادي، رغم أنه لا خلاف دينياً حول حق المرأة في إدارة أموالها.

كذلك هذه النتائج تعطي دلالة أخرى، وهي أن هناك عددًا كبيرًا من النساء الخليجيات لا يعرن السياسة أي اهتمام بسبب ظروفهن الاقتصادية والاجتماعية والمستوى التعليمي الذي وصلن إليه، بالإضافة إلى أنهن يرون أن السياسة هي شأن رجالي، وأنه الأكفأ في هذا الخصوص.

وأخيرًا، من خلال ملاحظة تجارب المرأة في خوض الانتخابات بدول الخليج، وتحليل أسباب الفشل في الانتخابات النيابية في دول مجلس التعاون الخليجي، يتضح التماثل بين دول الخليج في الأطر القانونية والأنظمة السياسية، وانتشار الأمية القانونية والسياسية بين غالبية النساء.

 

 

 

 

 

 

 

____________________________

مصادر ذات صلة:

1- انتخابات قطر: هيمنة مطلقة للرجال على أول مجلس شورى منتخب، https://bbc.in/3mdqZrS

2- انتخابات قطر: كيف استقبل المغردون أول انتخاب مباشر لمجلس الشورى؟ https://bbc.in/3isbsnb

3- إعلان نتائج انتخابات قطر.. والنساء يفشلن بدخول مجلس الشورى، https://arbne.ws/3FbPLkY

4- نتائج انتخابات مجلس الشورى القطري: لا مفاجآت وخسارة جميع المرشحات ونسبة المشاركة 63.5%،

Exit mobile version