خسائر أمريكا بعد 20 عاماً من حروبها الفاشلة على الإرهاب

 

خدعة كبرى وذريعة واهية قدمتها أمريكا للعالم بعد أحداث 11 سبتمبر للحرب على الإرهاب، احتلت دولًا، وقتلت الملايين من البشر، وأنهكت اقتصادها واقتصاد الدول المحتلة، وبعد 20 عامًا من العربدة والبلطجة الأمريكية في الشرق الأوسط، نميط اللثام عن التقارير الصادرة بحق خسائر أمريكا بعد 20 عاماً من حروبها الفاشلة على الإرهاب، فإلى التفاصيل:

كشف تقرير لجامعة براون الأمريكية أن 20 عاماً من الحروب بعد أحداث 11 سبتمبر كلفت الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 8 تريليونات دولار، وخلفت مقتل أكثر من 900 ألف شخص.

وذكر تقرير جديد بشأن تكاليف الحروب، من إنجاز جامعة براون العريقة، أنه بعد حوالي 20 عاماً من غزو أمريكا لأفغانستان، بلغت تكاليف واشنطن في حربها العالمية على الإرهاب 8 تريليونات دولار، حسب ما نقل موقع الجامعة.

مشروع تكاليف الحرب

ووردت تلك الأرقام في تقرير صدر، أمس الأربعاء، عن “مشروع تكاليف الحرب”، وهو مجهود بحثي متواصل لتوثيق التأثير البشري والاقتصادي للعمليات العسكرية بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.

مهزلة الحروب الأبدية

ويمثل هذا التقرير الذي يبحث في حصيلة الحروب التي شاركت فيها الولايات المتحدة في العراق وسورية وأفغانستان وباكستان والصومال ومناطق أخرى، الأحدث في سلسلة نشرها المشروع، حيث تضمن كشف حساب لعواقب النزاعات الأمريكية المفتوحة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا، التي يشار إليها اليوم باسم “الحروب الأبدية”.

وقالت نيتا كرافورد، المديرة المشاركة للمشروع: إنه من الأهمية بمكان أن نأخذ في الحسبان العواقب الهائلة والمتنوعة للحروب الأمريكية العديدة وعمليات مكافحة الإرهاب منذ 11 سبتمبر، حيث نتوقف مؤقتًا ونفكر في جميع الأرواح التي فقدناها.

وتمثل تقديرات التقرير الحديث كذلك جميع التكاليف المباشرة لحروب أمريكا بعد 11 سبتمبر، بما في ذلك تمويل عمليات الطوارئ الخارجية التابعة لوزارة الدفاع؛ نفقات الحرب والتكاليف المتعلقة بمكافحة الإرهاب، بما في ذلك الزيادات المرتبطة بالحرب في الميزانية الأساسية للبنتاغون؛ رعاية قدامى المحاربين حتى الآن وفي المستقبل؛ إنفاق وزارة الأمن الداخلي؛ إلى جانب مجموع الأموال التي طلبتها إدارة بايدن في مايو 2021.

 

 

أرقام ناقصة لغياب الشفافية

كما يتراوح عدد قتلى هذه الحروب بين 897 ألفاً و929 ألفاً، من بينهم أفراد عسكريون أمريكيون ومقاتلون متحالفون ومقاتلون معارضون ومدنيون وصحفيون وعمال إغاثة.

ومن بين القتلى، تم تصنيف 387 ألفًا على أنهم مدنيون، و207 آلاف أفراد في الجيش الوطني وقوات الشرطة، و300 ألف آخرين قتلوا على أيدي قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها.

ووثق التقرير أيضًا أن حوالي 15 ألفاً من أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية والمتعاقدين قتلوا في الحروب، إلى جانب عدد مماثل من القوات الغربية المتحالفة المنتشرة في النزاعات وعدة مئات من الصحفيين وعمال الإغاثة الإنسانية.

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى لا يشمل العديد من الوفيات غير المباشرة التي تسببت فيها الحرب على الإرهاب، بسبب المرض والتهجير وفقدان الغذاء أو مياه الشرب.

وقالت كاثرين لوتز، المشاركة في التقرير أستاذة الشؤون الدولية والعامة في براون: لقد كانت الحرب طويلة ومعقدة ومروعة وغير ناجحة، والحرب مستمرة في أكثر من 80 دولة.

أكثر من مليون ضحية في 3 دول فقط

ووفقًا لتقدير تم عام 2015 من قبل منظمة “أطباء من أجل المسؤولية الاجتماعية” الحائزين على جائزة “نوبل”، قُتل أكثر من مليون شخص بشكل غير مباشر ومباشر في الحروب بالعراق وأفغانستان وباكستان وحدها.

وتزداد صعوبة حساب عدد القتلى بسبب رفض الجيش الأمريكي تتبع عدد القتلى في عملياته، فضلاً عن بُعد المناطق التي تدور فيها العديد من النزاعات.

وشدد تقرير مشروع تكاليف الحرب على أن النتائج التي توصل إليها حول الوفيات في الحروب تضمنت نوعاً من التحفظ، على الرغم من أنه يمكن القول بثقة: إن ما يقرب من مليون شخص قد لقوا حتفهم منذ بدء الحرب العالمية على الإرهاب، إلا أن هذا الرقم، على حد تعبير كرافورد، المدير المشارك للمشروع، من المحتمل أن يكون أقل بكثير من الخسائر الحقيقية، لقد حصدت الحروب حياة الإنسان.

الخسائر الاقتصادية صادمة

وتشمل التكاليف الاقتصادية التي حصرها التقرير 2.3 تريليون دولار أنفقتها الحكومة الأمريكية على العمليات العسكرية في أفغانستان وباكستان، و2.1 تريليون دولار في العراق وسورية، و355 مليار دولار في الصومال ومناطق أخرى من أفريقيا.

كما تم إنفاق 1.1 تريليون دولار إضافية على تدابير الأمن الداخلي في الولايات المتحدة منذ عام 2001، مما رفع النفقات المباشرة من الحرب على الإرهاب في الداخل والخارج إلى 5.8 تريليونات دولار.

وتابع التقرير أن هذه الأرقام لا يمثل مجموع النفقات التي فرضتها الحرب، لأن عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين عادوا من مناطق حرب أجنبية مشوهين ومصابين بصدمات نفسية، مما حوّل الكثيرين منهم إلى أشخاص معتلين ترعاهم الحكومة الفيدرالية على المدى الطويل.

إجمالي الفاتورة 8 تريليونات دولار

وخلص التقرير إلى أنه من المرجح أن تتجاوز تكلفة توفير الرعاية الطبية والإعاقة لهؤلاء المحاربين 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2050 من الكلفة الحالية التي بلغت 465 مليار دولار، ليصل إجمالي الفاتورة الاقتصادية للحروب إلى 8 تريليونات دولار.

استنزف الميزانية الفيدرالية

وأضافت: لقد استنزف البنتاغون والجيش الأمريكي حتى الآن الجزء الأكبر من الميزانية الفيدرالية، ومعظم الناس لا يعرفون ذلك.

وتابعت: مهمتنا، الآن وفي السنوات المقبلة، هي تثقيف الناس حول الطرق التي نمول بها تلك الحروب وحجم هذا التمويل.

وكان الرئيس جو بايدن قال، في خطاب إلى الأمة، الأسبوع الماضي: “بعد إنفاق أكثر من تريليوني دولار في أفغانستان، التكاليف قدرها باحثو جامعة براون أنها تزيد على 300 مليون دولار يومياً لمدة 20 عاماً، نعم، يجب أن يسمع الشعب الأمريكي هذا، أرفض إرسال أبناء وبنات أمريكا لخوض حرب كان يجب أن تنتهي منذ فترة طويلة”.

السؤال الأهم؟

ويبقى السؤال: هل الخسائر التي تكبَّدتها أمريكا وغيرها من دول العالم في الأرواح وفي الأموال والمقدرات العسكرية والاقتصادية تستحق هذا الثمن؟ وهل أصبح العالم اليوم بعد حروب أمريكا الفاشلة في الشرق الأوسط باسم الحرب على الإرهاب أفضل أمنيّاً مما كان عليه قبل هجمات 11 سبتمبر 2001؟

الحقيقة الواضحة

لقد افتضحت مزاعم أمريكا وحلفائها في الحرب على الإرهاب التي لم تقضِ على الإرهاب ولم تجعل العالم أكثر أماناً، ولم تحقق رفاهاً ولا عدلاً ولا ديمقراطية، ولا أمناً ولا سلاماً؛ بل أنهكت اقتصادها واقتصاد البلدان التي احتلتها وأضاعت المليارات هباء بين حروب فاشلة وصفقات فاسدة مارستها هي وعملاؤها، وأزهقت أرواح الملايين الأبرياء؛ وجرت أمريكا أذيال الهزيمة مجددًا وخرجت من أفغانستان بعد 20 عامًا وستخرج من العراق عاجلاً أو آجلًا.

 

 

 

 

 

 

 

___________________________

مصادر ذات صلة:

1- تقرير يكشف حجم خسائر أمريكا في حربها على الإرهاب خلال 20 سنة،

2- خسائر حروب أمريكا ضد الإرهاب: 8 تريليونات دولار وأكثر من 900 ألف قتيل،

3- إنترسبت: الحرب الأمريكية على “الإرهاب” خلفت مليون قتيل وكلفت أكثر من 8 تريليونات دولار،

4- آلاف القتلى ومئات مليارات الدولارات.. تعرف على حصاد حرب حلف الأطلسي في أفغانستان،

5- الحرب الأمريكية على (الإرهاب) خسائر بدون جدوى،

6- خسائر تريليونية والمحصلة صفر! ماذا كسبت أمريكا من حرب أفغانستان غير الدمار؟

7- Afghanistan war cost more than $2T and 240,000 lives, report finds،

8- Afghanistan: What has the conflict cost the US and its allies? https://bbc.in/3zSNiJi

Afghan War Has Claimed 241,000 Lives, Report Finds،

9- S. Left Afghanistan Littered With Decaying Factories, Schools, Offices، https://on.wsj.com/3tnGy3u

Exit mobile version