«فيسبوك» يتجسس عليك.. حتى لو لم تستخدمه

 

تتزايد التكهنات حول طبيعة السياسة التي تنتهجها كبرى شركات التكنولوجيا، خاصة فيما يتعلق بجمع البيانات الخاصة بنا، أو فيما يخص سياساتها الاحتكارية.

صحيفة “واشنطن بوست” سلطت الضوء على موقع “فيسبوك” وسياسته في جمع البيانات، مضيفة أننا قد وصلنا لمرحلة لا نستطيع فيها تجنب هذا الموقع أو إخفاء بياناتنا عنه حتى لو لم نستخدمه، وهو الأمر الذي يجعل الكثيرين أكثر تشككاً في سياسة شركات التكنولوجيا الكبرى.

وأفادت الصحيفة بأنه في وقت سابق من هذا الشهر، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية محدثة ضد الاحتكار ضد “فيسبوك”، مشيرة إلى أن حوالي 69% من البالغين الأمريكيين لديهم الآن حسابات على «فيسبوك»، إضافة إلى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى التي يمتلكها مثل «إنستجرام» و«واتس أب».

وأكدت «واشنطن بوست» أن سياسة «فيسبوك» جعلت الملايين من الشركات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية الأخرى تتجسس على بياناتك نيابة عنه، حتى عندما لا تستخدم “فيسبوك” بشكل نشط، أو لا تكون متصلاً بالإنترنت.

وأضافت أن الموقع يوفر لشركائه في العمل برامج تتبع يقومون بتضمينها في التطبيقات ومواقع الويب، وغيرها، ويأخذ «فيسبوك» هذه البيانات ويحاول مطابقتها مع حسابك، للتحكم في تجربتك عبر الإنترنت والاستفادة منها تسويقياً.

Exit mobile version