علماء في سنغافورة يطورون قماشاً ليناً ومضاداً للرصاص

 

كشف بيان صحفي عن تعاون المهندسين في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة “نانيانغ” التكنولوجية في سنغافورة لتطوير نسيج يتحول من مادة سائلة إلى مادة صلبة عند التعرض للضغط.

ووفقاً لبيان العلماء الذي نشرته مجلة “نيتشر” العلمية، أمس الجمعة، يمكن استخدام المادة لمجموعة من التطبيقات، ومن ذلك مثل النسيج الذكي للهياكل الخارجية للمباني، أو كجسر قابل للنشر يُمكن إلقاؤه في المناطق والتضاريس الصعبة بحيث يمكن للناس المشي عليه بسهولة.

وقالت كيارا دارايو، مؤلفة الدراسة: إن الفريق شرع في صنع نسيج يتحول من ناعم وقابل للطي إلى صلب ومحمول بطريقة يمكن التحكم فيها.

ولهذا طور الباحثون المادة عبر عدة تجارب مع أنواع مختلفة من المواد، وعمل محاكاة حاسوبية للمواد وخصائصها؛ حيث تتكون من مئات الأشكال المجوفة ثلاثية الأبعاد ذات الجوانب الثمانية التي يمكن تصنيعها من البلاستيك أو الألومنيوم.

وتمكن الفريق من إثبات أن مادتهم يمكن أن تتحمل حمولة تزيد على 50 ضعفاً من وزنها.

يقول د. ييفان وانغ، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: إن هذه الأقمشة لها تطبيقات محتملة في المعدات الذكية القابلة للارتداء، عندما تكون غير مشدودة، فهي خفيفة الوزن ومريحة للارتداء؛ وبعد تعرضها للضغط تصبح طبقة داعمة ووقائية على جسم مرتديها.

وأضاف: يمكن أن تؤدي المادة دوراً كبيراً في ابتكارات المستقبل العسكرية والطبية وحتى الإلكترونية المنزلية.

Exit mobile version