هاكر يستغل انتخابات الشورى في قطر للإيقاع بضحاياه في “فيسبوك” و”واتساب”

 

استغل أحد المحتالين انتخابات مجلس الشورى واهتمام المواطنين بها في الإيقاع بضحاياه عبر اختراق حسابات “الواتساب” الخاصة بهم.

وأرسل الهاكر -عبر حسابات حقيقية من موقع “فيسبوك” قام باختراقها في السابق- إلى حسابات “واتساب” جديدة لمواطنين وعاملين بالمجال الإعلامي، يستهدف اختراقها بأنه يريد إضافتها على قروب خاص بمجلس الشورى، ليستجيب ضحاياه له بسرعة حيث إنهم يعرفون الحسابات التي تم اخترقها، ثم يشاركون الكود الخاص بـ”واتساب” للإضافة على القروب الوهمي، ومن ثم يقوم باختراق حساباتهم .

وأبلغ ضحايا الاختراق، موقع الشرق، بأن الهاكر يستغل حساباتهم حالياً في إرسال المزيد من الرسائل للاختراق، بحجة الإضافة على قروب انتخابات مجلس الشورى، مشيرين إلى أنهم تواصلوا مع قسم الجرائم الإلكترونية الذي يساعدهم على استعادة حساباتهم على “واتساب”، وفتح بلاغ وضبط الجاني.

وكانت وزارة الداخلية قد حذرت من الاختراق الإلكتروني عبر استغلال الأحداث مثل التطعيم ضد كورونا.

وقال الملازم أول فهد علي النعيمي، الضابط في إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بوزارة الداخلية – في تصريحات سابقة – إن أساليب المحتالين ثابتة عبر الرسائل الإلكترونية ولكن تتغير حسب الأحداث، وقد استغلوا جائحة كورونا وأرسلوا رسائل إلكترونية للتسجيل في تطعيم كورونا، كما يطلبون رقم الجوال والبطاقة الشخصية ويرسلك رسالة برمز “OTP” وعند فتحه يتم الحصول على البيانات بنكية وبيانات “واتساب” للضحية.

وأوضح الملازم النعيمي أن اختراقات الأجهزة الذكية وتطبيقات التواصل الاجتماعي تتم عن طريق رمز “OTP”، مشدداً على الجمهور عدم مشاركة هذا الرمز مع أي شخص.

وقال الضابط في إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية: ننوه أن الاختراقات في “واتساب” والأجهزة يتم الاختراق عن طريق هذا الرمز، وننوه أن الحسابات الشخصية تحقق فيها بخطوتين، وهذا الرمز لا تشاركه مع أي أحد أو أية جهة، وهو السبب الوحيد الذي يمكن الذي يمكن للمحال الاختراق عن طريقه.

ومن أبرز طرق الحماية من الاختراق:

– عدم الإدلاء البيانات الشخصية والبنكية لأي جهة.

– عدم الرد على رسائل للفوز بجوائز مالية وتطلب بيانات الحسابات البنكية.

– عدم مشاركة اسم المستخدم وكلمة المرور.

– التأكد عبر الاتصال بالبنك أو الجهة مباشرة.

– تفعيل خاصية التحقق بخطوتين عبر “واتساب”.

– الإبلاغ عن الجرائم عبر مطراش 2.

Exit mobile version