تونس.. سلسلة حرائق تلتهم مئات الهكتارات من الغابات

 

أتت حرائق غابات اندلعت، منذ الإثنين الماضي، بولايتي بنزرت وجندوبة شمال تونس على حوالي 450 هكتاراً (الهكتار يساوي 10 آلاف متر مربع) من غابات الصنوبر الحلبي والأكاسيا والبندق.

وقال العميد كمال المليتي، المدير الجهوي للحماية المدنية (الدفاع المدني) ببنزرت، لـ”الأناضول”: “شهدت ولاية بنزرت (شمالاً) اندلاع 9 حرائق في أقل من 24 ساعة بين غابة الناظور، والتهمت فيها النيران حوالي 50 هكتاراً، وما زالت عمليات الإطفاء متواصلة”.

وأضاف: “كما شهد جبل الناظور بغار الملح حرائق متزامنة أتت على أكثر من 100 هكتار خصصت لها قوات الحماية المدنية 10 آليات إطفاء، إلى جانب الاستعانة بآليات إدارة الغابات مع إسناد من الجيش الذي خصص طائرة هليكوبتر قامت بخمس طلعات لإطفاء الحرائق”.

وأشار الميليتي إلى أن “عمليات الإطفاء تجاوزت نسبتها الـ95%”.

وفي سياق متصل، شهدت عين دراهم التابعة لولاية جندوبة (شمال غرب) اندلاع حرائق متزامنة في نفس الفترة تجاوزت مساحتها الـ300 هكتار، وفق مصدر مطلع لـ”الأناضول”.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام: إن “عمليات إطفاء الحرائق متواصلة بتضافر جهود الحماية المدنية وإدارة الغابات والجيش”.

وترجع تقديرات اندلاع مثل هذه الحرائق إلى درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها تونس منذ أيام، إذ بلغ أعلاها 49 درجة في بعض المناطق، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي (حكومي).

وهذه الأيام، تكافح دول عديدة لإخماد حرائق في غاباتها، ويتلقى بعضها مساعدات من دول أخرى.

Exit mobile version