«المالية»: نظام ضرائب متكامل في 2024

 

كشفت وزارة المالية أن مشروع نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من المقرر الانتهاء منه، في 28 أغسطس 2023، وذلك بعد تعطيل المشروع نتيجة تفشي جائحة كورونا في البلاد وما تبعه من تعطيل الأعمال في الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن مشروع تطوير الإدارة الضريبية من المقرر الانتهاء منه بحلول أكتوبر 2024.

وقالت «المالية» في مذكرة: إن مشروع نظم المعلومات الجغرافية من المشاريع المهمة التي تعمل عليها الوزارة، وهو يهدف إلى الاستفادة من إمكانات النظم الجغرافية في تسهيل إدارة ومتابعة أملاك الدولة وإزالة التعديات إن وجدت، وتأمين أرشيف رقمي تفاعلي لجميع الخرائط والوثائق والسجـلات والمخططـــات، حيث يعمل هذا المشروع على التطوير المؤسسي وبناء نظام معلومات متكامل لتقديم خدمات أفضل للمراجعين، كما تطمح الوزارة لأن يكون نظام المعلومات الجغرافية موحداً في جميع الجهات ليضمن معلومات موحدة.

وذكرت «المالية» أن مشروع نظم المعلومات الجغرافية مرتبط بدليل استخدام تكنولوجيا المعلومـــات والاتصـــالات الحكومية وبمؤشر النجاح الحكومي في دعم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشارت إلى أن أهداف المشروع تتركز في تقليص التعديات على أملاك الدولة وحصر التعديات على أملاك الدولة وأرشفت الخرائط والوثائق الخاصة بالتثمين آلياً.

أما مشروع تطوير الإدارة الضريبية والمتوقع الانتهاء منه في عام 2024 فإنه يعمل على تطوير الضريبة في الكويت وفقاً لأحدث الممارسات العالمية من خلال استجلاب نظام إدارة ضرائب متكامل الخدمات الإلكترونية المتعلقة بها ليغطي القوانين الحالية الضريبية واليت سيتم استخدامها مستقبلاً.

وقالت «المالية»: إن مشروع تطوير الإدارة الضريبية مرتبط بدليل سهولة ممارسة أنشطة الأعمال وبمؤشرات دفع الضرائب، وتتركز مؤشرات قياس الأداء للمشروع في نسبة تطبيق الهيكل التنظيمي ونسبة تطبيق الإجراءات الجديدة ونسبة تطبيق النظام الآلي والمؤقت الجديد ونسبة الالتزام الضريبي ومستوى تنمية القدرات البشرية ومستوى تطبيق برامج التوعية والتواصل.

Exit mobile version