صكوك الأضاحي تبدأ مبكرا في مصر لاستقبال عيد الأضحى

استعداد مبكر للأضاحي بمصر مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك في يوليو المقبل، حيث يحرص القادرون من المصريون على شراء الأضاحي قبل العيد ، وبرز صك الأضحية في الواجهة هذه الأيام في ظل الاهتمام الرسمي والشعبي به.

صكوك الأضاحي

وأعلنت وزارة الأوقاف في بيان رسمي الأحد وصل مراسل “المجتمع”، استمرار نجاح مشروعها لصكوك الأضاحي في المحافظات المصرية حتى الآن، وإقبال المواطنين عليه.

وتصدرت مديرية أوقاف الفيوم (شمال العاصمة) مشروع صكوك أضاحي الأوقاف بـ700 صك ، وتلتها مديرية أوقاف بني سويف بـ 600 صك ، ثم مديرية أوقاف الشرقية بـ415 صكًّا ، ثم مديرية أوقاف القاهرة بـ 341 صكًّا ، ثم مديرية أوقاف البحيرة بـ 310 صكوك ، ثم مديرية أوقاف الدقهلية بـ 305 صكوك.

و مشروع الصكوك هو بديل رسمي وشعبي متداول في مصر تقوم به وزارة الأوقاف والعديد من الجمعيات بتحصيل مقابل مادي عن المضحي، والقيام بالإنابة عنه في توزيع الأضحية وفق أولويات الاحتياج والمعاناة في المحافظات المختلفة.

وتستعد العديد من الجمعيات المصرية البارزة في العمل الخيري لطرح الصك خلال الفترة المقبلة، ومنها جمعية الأورمان بحسب مصدر تحدث لمراسل”المجتمع”.

وأوضحت وزارة الأوقاف في بيان لها أن قيمة الصك هذا العام 2000 جنيه، بارتفاع 200 جنيه عن العام الماضي ، مبررة الارتفاع بأنه تم تحديده بناء على ما حددته وزارة التموين من متوسط أسعار رؤوس البقر المستوردة من السودان المخصصة للأضاحي بنحو 14 ألف جنيه تقريبا، والرأس من البقر تجزئ عن سبعة مضحين كل مضح عن نفسه ومن يعول.

 وشارك في مشروع صكوك أضاحي وزارة الأوقاف للعام الرابع على التوالي ، الهيئة القبطية الإنجيلية برئاسة القس أندريه زكي بمبلغ مائة ألف جنيه لحساب صكوك أضاحي الأوقاف.

وفي نفس السياق وقعت وزارة الأوقاف اتفاقا مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوريد رؤوس أضاحى من البقر السودانى بما يعادل 600 طن لحوم كدفعة أولى، بحيث يتم الذبح فى الوقت الشرعى للذبح تحت إشراف مشترك للوزارتين والطب البيطري.

وأصدرت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق فتوى بجواز “صك الأضحية” مؤكدة أن “صكُّ الأضحية هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، وهذا جائزٌ شرعًا إذا روعيت شروطه، وأما التوزيع فبحسب ما يُتَّفَقُ عليه بين المؤسسة والمضحِّي”.

استعدادت أسواق المواشي

بالتوزاي، بدأت أسواق المواشي ، تستعد بالمحافظات مبكرا لسوق العيد.

وأعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن محطة تسمين الماشية والتي تعد من أكبر المشروعات من نوعها على مستوى الجمهورية، بدأت توفير حوالى 2000 رأس ماشية، في إطار استعدادات المحافظة لعيد الأضحى المبارك.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن المحطة توزع لعدد من المحافظات ومنافذ البيع بالمحافظة لتغطية احتياجات السوق .

 وتراوح سعر الكيلو البتلو في مصر ، اليوم الاحد ٢٣ مايو، ما بين 130 إلى 170 جنيهًا، ، وبلغ سعر كيلو لحم الضأن، ما بين 110 إلى 150 جنيهًا لتصبح محافظة الجيزة الأعلى سعرًا، كما تراوح سعر كيلو الكندوز ما بين 120 إلى 145 جنيهًا، لتسجل محافظة الجيزة الأعلى سعرًا.

 وكشفت الحسابات الفلكية، أن يوم السبت 10 يوليو هو المتمم لشهر ذي القعدة 1442هـ، وتكون غرة شهر ذو الحجة 1442هـ فلكياً يوم الأحد 11 يوليو 2021م، وتكون وقفة عرفات لعام 1442هـ فلكيا يوم الاثنين 19 يوليو، ويكون عيد الأضحى، فلكياً يوم الثلاثاء 20 يوليو.

Exit mobile version