المطر يوجه 6 أسئلة إلى 4 وزراء

 

وجه النائب د. حمد المطر 6 أسئلة إلى كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حمد جابر العلي، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود تفاصيلها كالتالي:

سؤالان إلى وزير النفط وزير التعليم العالي

نص السؤال الأول على الآتي:

تعد ظاهرة نفوق الأسماك والأحياء البحرية التي شهدتها دولة الكويت من أخطر الظواهر البيئية في المنطقة لما لها من أثر سلبي على البيئة والبشر، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما النتائج التي انتهت إليها تحقيقات ودراسات الهيئة العامة للبيئة عن أسباب ظاهرة نفوق الأسماك والأحياء البحرية؟

(۲) هل سبق للهيئة العامة للبيئة أن أعدت تقارير أو دراسات أو التحقيق في شأن أثر الملوثات الناتجة عن مخلفات المصانع، و الصرف الصحي…. إلخ) على البيئة البحرية وبالأخص نفوق الأسماك والأحياء البحرية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما نتائج تلك الدراسات أو التحقيق؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

(3) ما إجراءات الهيئة وخططها الحالية والمستقبلية لضمان عدم تكرار ظاهرة نفوق الأسماك والأحياء البحرية وعدم تلوث البيئة البحرية والأفراد من تلك الظواهر الخطيرة؟

 

 

وطلب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:

(1) ما الفائدة المرجوة من استبدال منهج كلية الصيدلة الحالي والشهادة العلمية الحالية من بكالوريوس صيدلة إلى بكالوريوس دكتور صيدلي ومنهج جديد يستغرق (7) سنوات؟

(۲) لماذا يمتد البرنامج الجديد لكلية الصيدلة لـ(7) سنوات بينما في دول الخليج يستغرق الحصول على بكالوريوس دكتور صيدلي مدة (6) سنوات؟

(۳) ما الفكرة من إلغاء شهادة بكالوريوس الصيدلة بينما في الدول المجاورة يعطى الخيار للطالب إما بالاكتفاء ببكالوريوس الصيدلة أو استكمال برنامج دكتور في الصيدلة خاصة أن الكويت فيها كلية صيدلة واحدة؟

(4) في حال تعثر الطالب بعد السنة الخامسة، هل يمنح شهادة بكالوريوس صيدلة؟

(5) ما الاشتراطات التي وضعها مجلس الجامعة السابق بمديرها السابق أ.د. حسين الأنصاري لاستئناف برنامج دكتور صيدلي؟ مع تزويدي بالمحاضر.

(6) هل انتهى ديوان الخدمة المدنية من إقرار مسمى ووصف وظيفي جديد يتناسب مع عدد سنوات دراسة بكالوريوس دكتور صيدلي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجی تزويدي بالمستندات التي تثبت ذلك.

 

 

(۷) ما الفرق في الوصف الوظيفي بين الحاصلين على بكالوريوس صيدلة وبكالوريوس دكتور صيدلي؟

(۸) هل راجع البرنامج الجديد محكمون من الخارج ذوو اختصاص وخبرة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمستندات التي تثبت ذلك.

(9) ما الفرق بين خريجي الصيدلة من الدول الأخرى مثل بريطانيا ومصر والأردن وفقا لنظام خمس سنوات للحصول على بكالوريوس صيدلة وخريجي برنامج دكتور صيدلي الحالي وذلك من ناحية المسمى والوصف الوظيفي والكادر؟

(۱۰) کشف بعدد البرامج العلمية للكلية في الوقت الحالي وعدد وسعة قاعات التدريس وعدد وسعة المختبرات التدريسية وعدد أعضاء الهيئة الأكاديمية.

(۱۱) صورة ضوئية من قرارات معيدي البعثة الحاليين لمختلف الأقسام العلمية.

(۱۲) هل قيمت مخرجات برنامج دكتور صيدلي الحالي 2+5 Add- On على الرغم من حداثة البرنامج؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنتائج التقييم.

 

 

سؤالان إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

ونص السؤال الأول على الآتي:

نمي إلى علمي أن الإدارة العامة للطيران المدني سوف تحيل نخبة من الإشرافيين في مطار الكويت إلى التقاعد والاستغناء عن خدماتهم على الرغم أن الدولة أنفقت عليهم الكثير لتدريبهم وتأهيلهم لقيادة أقسامهم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(۱) کشف بأسماء الإشرافيين الذين سوف يحالون إلى التقاعد.

(۲) هل أخطرت الإدارة العامة للطيران المدني المذكورين أعلاه بإحالتهم إلى التقاعد قبل فترة كافية كما هو معمول به وفق القوانين والأعراف المهنية؟

(۳) هل توجد استثناءات من إحالة بعض الإشرافيين إلى التقاعد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى ذكر الأسباب وما يثبت ذلك.

(4) السيرة الذاتية لجميع مديري الإدارات بالإدارة العامة للطيران المدني وعدد سنوات الخبرة بمجال عملهم والدورات التدريبية التي حصلوا عليها (إذا كانت الإدارة فنية) والتي أهلتهم لتولي وظائفهم.

(5) هل الصفوف الثانية من الموظفين الموجودين حاليا على مستوى تدريبي عال يؤهلهم القيادة أقسامهم وإداراتهم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالدورات التي التحقوا بها وما يثبت أنه بالإمكان الاعتماد عليهم بعد الاستغناء عن الإشرافيين الذين سوف يحالون إلى التقاعد.

(6) نمي إلى علمي مساومة أحد الإشرافيين شفهيا للتنازل عن وظيفته الإشرافية مقابل البقاء على رأس عمله، فهل هذا التصرف قانوني؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجی بيان الإجراء القانوني المتخذ تجاه المسؤول.

(۷) السيرة الذاتية لمدير مركز نظم السلامة والدورات التي حصل عليها وموقع المركز بالهيكل التنظيمي للإدارة العامة للطيران المدني وصورة ضوئية من محاضر الاجتماع الذي عقد بينه وبين رئيسه المباشر وما يثبت أنه تلقى التدريب الكافي قبل أو بعد توليه الوظيفة الإشرافية.

 

 

وطلب في السؤال الثاني إفادته وتزويده بالآتي:

(۱) کشف بجميع رحلات القدوم والمغادرة في جميع مطارات الكويت منذ تاريخ ۲۰۲۱/۱/۱۰ حتی ۲۰۲۱/۱/۱۰.

(۲) هل يوجد استثناء من إجراءات الحجر لأي فئة من المسافرين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما هذه الفئات؟ وما سبب الاستثناء ؟

(۳) ما مدى صحة الأخبار المتداولة عن هبوط طائرة خاصة يوم ۱۱-۱-۲۰۲۱ على متنها شخصية خليجية فنية ومغادرتها في اليوم الذي يليه؟ إذا كانت الأخبار صحيحة فهل هذه الشخصية تصنف ضمن الفئات الواردة في الإجابة عن السؤال الثاني؟.

 

 

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني

ونص السؤال على الآتي:

يعد طريق (۲۸۰) الواقع في مدينة صباح الأحمد البحرية من أهم الشوارع الرئيسة في المدينة؛ حيث يرتاده الغالبية العظمى من سكان المدينة دخولا وخروجا، ويعاني سكان مدينة صباح الأحمد البحرية من أن معظم أجزاء هذا الطريق غير منارة، وعلى أثر ذلك قاموا بمخاطبة المؤسسة العامة للرعاية السكنية والتي أوعزت إلى الشركة المختصة بعمل اللازم، وقامت الشركة بالفعل بعمل مسح شامل لتحديد الأجزاء المضاءة والأجزاء غير المضاءة من الطريق، وقامت الشركة بدورها بمخاطبة وزارة الكهرباء والماء، والتي رفعت تقريرها إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وحتى الآن لم يتم استكمال إنارة الطريق، مع استمرار معاناة أهالي وسكان المدينة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

-متى سيتم الانتهاء نهائيا من استكمال إنارة طريق (۲۸۰) الواقع في مدينة صباح الأحمد البحرية؟

 

 

سؤال إلى وزير الصحة

ونص السؤال على الآتي:

برزت في الأيام الماضية ظاهرة صحية وبيئية خطيرة تمثلت بنفوق الأسماء والأحياء البحرية في مياه البحر بالكويت، ولظاهرة نفوق الأسماك والأحياء البحرية آثار سلبية عديدة على الإنسان والبيئة بشكل عام، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(۱) هل أجرت الوزارة تحقيقا في شأن حادثة نفوق الأسماك والأحياء البحرية أخيرا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما نتائج التحقيق -إذا وجد-؟

(۲) هل سبق للوزارة أن أجرت دراسات حول أثر الملوثات الناتجة عن مخلفات المصانع، والصرف الصحي… إلخ على البيئة البحرية وبالأخص نفوق الأسماك والأحياء البحرية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما نتائج تلك الدراسات؟

(3) ما خطوات الوزارة للمحافظة على الصحة العامة نتيجة لحادثة التلوث البحري ونفوق الأسماك والأحياء البحرية؟ وما توجهاتها للمواطنين والمقيمين في هذا الخصوص؟

(4) هل ثبت للوزارة أو وصل إلى حد علمها رسمية وجود أمراض أو أعراض مرضية ناتجة عن تناول الأسماك أو الأحياء البحرية النافقة نتيجة للتلوث؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما تلك المعلومات؟ وما دور الوزارة في التعامل معها؟

(5) ما إجراءات الوزارة للتنسيق مع الأجهزة المختصة الأخرى كالهيئة العامة للبيئة وبلدية الكويت ووزارة الأشغال العامة وغيرها من الجهات المختصة في شأن التصدي لظاهرة نفوق الأسماك والأحياء البحرية.

 

Exit mobile version