أنقذوا الشيخ جراح: حملة دولية تتصدى للكيان الصهيوني في القدس الشرقية

كشف تقرير مطول لموقع “ميدل إيست آي” عن مأساة تهجير المقدسيين من منازلهم ، وتناول التقرير فعاليات حملة دولية على الانترنت لدعم حي الشيخ جراح .

استهل التقرير بمعلومات عن بداية المأساة حيث كشف أن ” حي الشيخ جراح يقطنه اللاجئون الذين طردتهم الميليشيات الصهيونية من بلداتهم وقراهم خلال النكبة الفلسطينية عام 1948. ولكن بسبب سعي الكيان الصهيوني المحتل لتوطين المنطقة بالمستوطنين الإسرائيليين ، فإن السكان الفلسطينيين الآن ، مرة أخرى ، يواجهون شبح الطرد.

حملة دعم دولية

وتناول التقرير تفاصيل الحملة الدولية على الانترنت لمحاولة لحشد الدعم الدولي ، حيث أطلق ناشطون حملة على الإنترنت ، # انقاذ الشيخ جراح ، في كرم الجاعوني يوم الاثنين للمساعدة في إنقاذ السكان ، الذين يعيشون في الحي منذ عقود ، من الإزاحة القسرية ، والتي عاني منها جيرانهم بالفعل .

نبيل الكرد ، مقدسي يبلغ من العمر 70 عامًا ، من سكان كرم الجاعوني ، يرى في الحملة بصيص أمل يمكن أن يساعده في الاحتفاظ بمنزله الحالي ، وتجنب استعادة تجربة طرده من عائلته. منزل في حيفا عام 1948.

وقال “نريد أن ننقل أصواتنا إلى الأردن والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة ومنظمات القانون الدولي لأن كل هذه الأطراف متورطة في قضيتنا التي وصلت بالتأكيد إلى مستوى جرائم الحرب”.

في عام 1956 ، توصلت الحكومة الأردنية ، مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين ، إلى اتفاق لتسكين هذه العائلات في القدس مقابل وثائق الأونروا الخاصة بهم.

ويضيف التقرير : تم اختيار حوالي 28 عائلة وتزويدها بالوحدات السكنية التي بنتها الحكومة الأردنية لمدة ثلاث سنوات ، وبعد ذلك ستصبح ملكية العقار ملكهم بشكل تلقائي. انتهت عقود الإيجار في عام 1959 وأصبح السكان أصحاب العقار.

لكن بعد احتلال القدس عام 1967 ، مع سيطرة الكيان الصهيوني المحتل على الجزء الشرقي من المدينة ، فوجئ سكان حي الشيخ جراح عندما سجلت لجنتان يهوديتان ملكيتهما للأراضي التي تبلغ مساحتها 18 دونمًا في دائرة الأراضي. في عام 1972.

بعد ذلك ، تم رفع عشرات القضايا القضائية في المحاكم الصهيونية ، حيث توسع عدد العائلات الفلسطينية النووية الـ 28 وارتفع عدد السكان الذين يواجهون الإخلاء لصالح المستوطنين إلى حوالي 600 فلسطيني.

بموجب القانون الدولي ، لا يمكن لدولة محتلة أن تنقل قسراً سكان الأراضي المحتلة لأنها ملزمة بالحفاظ على التكوين الديموغرافي للسكان.

مضايقات لا هوادة فيها

وتابع التقرير : تجربة الكرد مع الاحتلال الإسرائيلي مثال صارخ لمعاناة الفلسطينيين على أيدي المستوطنين.

في عام 2001 ، قام ببناء منزل مجاور لمنزل كان لديه بالفعل ، فقط لسلطات الاحتلال الإسرائيلي لمصادرة مفاتيح المنزل الجديد ، قبل أربعة أيام فقط من التخطيط للانتقال إليه. في عام 2009 ، جاء مستوطنون واحتلوا المنزل ، وتحولت حياة الكرد الى جحيم.

في ذلك الوقت ، نصب الكرد خيمة عند مدخل المنزل حيث جاء نشطاء فلسطينيون وأوروبيون ويهود لإبداء دعمهم. قام المستوطنون بمضايقة النشطاء برشهم باللبن الفاسد وضربهم بالفواكه المتعفنة والخضروات والفضلات ووضع القوارض عليهم أثناء نومهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبعد خمس سنوات أضرم المستوطنون النار في الخيمة وأحرقوها ، لكن مضايقات الأسرة لم تتوقف ، حتى بعد انتهاء الاعتصام.

كان المستوطنون يخلعون ملابسهم ويقفون عند النوافذ المطلة على منزلنا. قال نبيل: “اضطررت إلى تعليق حاجز من القماش لحماية زوجتي وبناتي.

“كلابهم تهاجمنا ، نفاياتهم تغمر المدخل ، لقد قتلوا الأشجار وحولوا المنزل إلى أنقاض.” بحسب التقرير

منذ تقاعده قبل عدة سنوات ، قسم هذا المسن المقدسي وقته بين مراقبة المستوطنين لئلا يهاجموا عائلته فجأة ، ومواجهة النظام القضائي الإسرائيلي.

أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية مؤخرًا حكمًا يمنح الكرد مهلة لإخلاء منزله قبل شهر مايو.

وقال الكرد إنه على الرغم من افتقار المستوطنين لأي دليل على ملكية الأرض ، إلا أنهم مصرين على إخلاء سكانها وفق سياسات التهويد في القدس الشرقية المحتلة.

وقال إن سكان الحي لا يملكون أي وسيلة للدفاع عن أنفسهم باستثناء اللجوء إلى القانون ، لكن هذا الطريق شابته تحديات حيث أظهر النظام القضائي مرارًا تحيزًا تجاه المستوطنين.

لم أستسلم

واختتم التقرير بأن الحملة على الإنترنت ، التي كانت رائجة في كل من الأردن وفلسطين ، أعطت الأمل لفوزية الكرد ، التي تم إبعادها قسراً من كرم الجاعوني في عام 2008 ، بأن حملة دولية ستمنع الكيان الصهيوني المحتل من طرد هؤلاء اللاجئين للمرة الثانية. ، والسماح لها بالعودة إلى حيها.

Exit mobile version