جولة الصحافة: قطار «العفو» انطلق والحسم قبل القسم.. شهر الحظر قابل للتعديل

أوردت الصحف المحلية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، ومنها قطار «العفو».. انطلق والحسم قبل القسم، وتطعيم العاملين في الأنشطة التجارية تفادياً للإغلاق، وقرارات الحكومة تصطدم بتصعيد نيابي، ومؤشرات «عدم التعاون» حاضرة، وتوجّه لعودة «باركود» الجمعيات مساء، و«الداخلية» تحمّر العين مع سريان القرار: كسر الحظر الجزئي قضية ضد المواطن وإبعاد للوافد.

 

“الراي”:

قطار «العفو».. انطلق والحسم قبل القسم

خطوات هادئة ومتسارعة تجري هذه الأيام لإنهاء ملف «العفو الخاص» عن بعض المحكومين في بعض القضايا، والهدف الانتهاء من هذا الملف وبلورته قبل دخول جلسة أداء قسَم الوزراء الجدد في مجلس الأمة، بما يسحب واحداً من أهم فتائل التصعيد والتأزيم في العلاقة بين السلطتين، مصادر كشفت عن تولي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي الملف كاملاً ممثلاً للحكومة، متسلحاً برصيده الشخصي من العلاقات الحسنة مع مختلف الأطراف ذات الصلة.

تطعيم العاملين في الأنشطة التجارية.. تفادياً للإغلاق

أعلنت وزارة الصحة أنها تدرس إعفاء مَن تلقّى اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» من فترة الحجر الصحي المؤسسي المفروضة على المسافرين العائدين من الخارج، والاكتفاء بالحجر المنزلي، في وقالت مصادر مطلعة: إن حملات التطعيم ستتوسع لتشمل العاملين في الأنشطة التجارية التي تعد أماكنها المغلقة، عالية أو متوسطة الخطورة في معدلات العدوى، وفق تصنيف الدراسات العلمية.

قرارات الحكومة تصطدم بتصعيد نيابي.. ومؤشرات «عدم التعاون» حاضرة

هل «يحظر» النواب قسَم الوزراء؟

توجّه لعودة «باركود» الجمعيات مساء

«الداخلية» تحمّر العين مع سريان القرار: كسر الحظر الجزئي قضية ضد المواطن وإبعاد للوافد

 

“القبس”:

شهر الحظر.. قابل للتعديل

كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى أن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد سيعقد اجتماعاً اليوم مع جميع الجهات الحكومية المنفذة لآليات حظر التجول الذي يبدأ تطبيقه مساء اليوم (الأحد)، وقالت المصادر: إن الاجتماع سيناقش كل مطالب الجهات للتعامل مع الحظر، إضافة إلى تشديد الخالد على التعاون وعدم التهاون من أجل نجاح آلية الحظر والوصول إلى الهدف الذي أقر من أجله.

الحظر الجزئي.. ضربة «قاصمة» للأنشطة التجارية

أجمعت فعاليات اقتصادية على أن قرار فرض الحظر الجزئي وإغلاق الأنشطة التجارية مجدداً يعد ضربة قاضية لقطاع الأعمال في الكويت، خاصة مع غياب أي عوامل دعم وتحفيز حكومية لأصحاب القطاعات المتضررة، لافتين إلى أن أغلب القطاعات التجارية لم تتعاف بعد من تداعيات الحظر والإغلاق خلال العام الماضي، وبالتالي فإن الموجة الجديدة ستكون سبباً في خروج العديد من الشركات من السوق وإفلاس الكثير منها.

مزايدة خاصة لإنشاء «دورات مياه ذكية» في المحافظات

الجمعيات غير جاهزة لتوصيل الطلبات خلال الحظر

جيشنا الأبيض.. سورنا

22 جهة تعرقل عمل «نزاهة».. وتمتنع عن توفير المستندات

 

“الجريدة”:

عودة التأزيم النيابي

استمراراً لموجة التصعيد النيابي ضد الحكومة الجديدة، الذي يبعث التأزيم مجدداً، ولّد قرار فرض الحظر الجزئي الذي يدخل اليوم حيز التنفيذ ويستمر شهراً استجوابين لوزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح؛ أولهما يقدمه النائبان مهند الساير ود. حسن جوهر من ثلاثة محاور، والآخر أعلنه النائب د. أحمد مطيع.

الحظر يعيد مشهد 2020

بعد انقضاء 6 أشهر من تجربته السابقة، تستعيد الكويت في الخامسة من مساء اليوم أجواء الحظر الجزئي الذي شهدته عام 2020، مع اتخاذ الجهات المعنية إجراءاتها للتعامل معه، لا سيما الاستعدادات الأمنية التي اكتملت آليتها وفق خطة تماثل تلك التي اتخذت في فترة الحظر السابق، اكتملت أمس معالم إجراءات الحظر الجزئي، الذي ينطلق عند الخامسة من مساء اليوم حتى الخامسة فجرا يوميا، وحتى 7 أبريل المقبل، حيث اتخذت مختلف الجهات الحكومية والخاصة إجراءاتها للتعامل مع فترة الحظر.

صراع نيابي- أكاديمي بشأن آلية اختبارات الجامعة

«كورونا»: السعودية ترفع القيود وقطر تسمح بالسفر.. والإمارات تفتح السينما

جمعية النزاهة الوطنية الكويتية: بلاغ للهيئة العامة لمكافحة الفساد عن الغش في اختبارات «الأونلاين»

وزارة الصحة: ندرس إعفاء متلقي لقاح فيروس كورونا من الحجر

وزير الشؤون الاجتماعية يفتتح غرفة التحكم «التعاونية»

 

“الأنباء”:

الطلبة العالقون معرّضون للرسوب حال تطبيق الاختبارات الورقية

«العالقون» ليسوا هم المعلمون فقط الذين ينتظرون العودة للبلاد، بل إن هناك المئات من أبنائهم الذين برفقتهم ويتلقون دروسهم عبر التعلم عن بُعد «أونلاين» من مدارسهم في الكويت وهم في بلدانهم خاصة أنه لا توجد نشرة أو قرار من التربية يمنعهم من التعلم عن بُعد وهم خارج البلاد.

مشاورات بين الكتل للاتفاق على «التعامل مع الحكومة»

تجري الكتل السياسية مشاورات حثيثة فيما بينها للاتفاق على صيغة موحدة للتعامل مع «الأداء الحكومي» خصوصاً فيما يتعلق بإجراءات مواجهة «كورونا» والآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على ذلك، مصادر نيابية قالت: أن العديد من النواب يتداولون ما أعلنه أكثر من نائب حول فكرة مقاطعة جلسة أداء القسم التي ستؤدي فيها الحكومة اليمين الدستورية كرسالة سياسية تعبر عن امتعاض أو رفض النواب «التخبط» في اتخاذ القرارات.

مراجعة الحظر بعد إعادة التقييم.. صحياً

الحرس: تأمين 20 فندقاً

«المعلومات المدنية» تستقبل مراجعيها من 9 صباحاً حتى الواحدة ظهراً

إجراءات قانونية ضد أي زيادة في الأسعار

رؤساء جمعيات ومبرات خيرية: بانتظار التصاريح لتوصيل المساعدات

Exit mobile version