جولة الصحافة: الأمير للحكومة: خفّفوا عن المواطنين.. ونقص العمالة يفتح الباب لتحويل إقامات الوافدين

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، يأتي على رأسها، الأمير للحكومة: خفّفوا عن المواطنين، إغلاق الأندية والصالونات انتهاء.. أم تمديد؟ نقص العمالة يفتح الباب لتحويل إقامات الوافدين، مصادر حكومية: خيار الحظر قائم.. ولم يشطب من أجندة الحكومة، 2.7% نمو متوقع لاقتصاد الكويت خلال 2021.

 

“الراي”:

الأمير للحكومة: خفّفوا عن المواطنين

حض صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد السلطتين التشريعية والتنفيذية على التعاون البناء، متسلحين بنسيج الكويت الاجتماعي ووحدتها الوطنية، واضعين نصب أعينهم مصلحة الوطن، لتعلو فوق كل اعتبار، من خلال التصدي للقضايا الجوهرية وحماية المال العام، والعمل بأحكام الدستور وتطبيق القانون على الجميع بحزم وشفافية.

«الدستورية» تؤكد اختصاصها بالطعون الانتخابية: كي لا تكون أداة سياسية بيد المجالس النيابية

قضت المحكمة الدستورية برئاسة المستشار محمد بن ناجي، أمس، برفض الطعن بانتخاب مرزوق الغانم رئيساً في جلسة مجلس الأمة، كما قررت مد أجل النطق بالحكم في 3 طعون انتخابية مقدمة ضد عضوية النائب د. بدر الداهوم، إلى 14 مارس الجاري، وأرسى حكم المحكمة الدستورية أمس برفض الطعن في انتخابات رئيس مجلس الأمة مبادئ قانونية ودستورية غير قابلة للتأويل بالتأكيد على أن قانون إنشاء المحكمة الدستورية اختصها -دون غيرها- بالفصل في الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة أو بصحة عضويتهم، منذ استحداثها منذ نحو 50 عاماً كجهة قضائية لمراقبة دستورية القوانين واللوائح وتفسير النصوص الدستورية، بعد أن كان هذا الاختصاص يباشره من قبل مجلس الأمة.

6 أولويات تربوية على طاولة المضف

بحكمة الوصول المتأخر خير من عدمه، قرر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، فصل وزارة التربية عن التعليم العالي، تاركاً عين وزيرها د. علي المضف على جنوب السرة فقط، حيث ديوان عام الوزارة ومشكلاته العالقة، فيما ودّع برج السنابل حيث مكتب وزير التعليم العالي، بعد تنقلات مرهقة، كان يجريها وزراء التربية بين الشمال والجنوب.

إغلاق الأندية والصالونات انتهاء.. أم تمديد؟

نقص العمالة يفتح الباب لتحويل إقامات الوافدين

 

“القبس”:

«الوزراء» يرفض زيادة محال سوق شرق

وافق مجلس الوزراء على اعتراض وزير البلدية على قرار المجلس البلدي، الخاص بالموافقة على اقتراح العضو حسن كمال، بخصوص تعديل أنشطة واجهة شرق البحرية، بزيادة عدد المحال لتكون 2 لأنشطة: مطعم – بقالة – مقصف – مستلزمات صيد – الطيور وأسماك الزينة، وكانت البلدية أكدت أن المقترح سيؤدى إلى زيادة عدد المحال المخصصة للأنشطة، وهي أكثر من حاجة السوق، خصوصاً مع وجود سوق مركزية قريبة من سوق السمك.

أصحاب المشاريع الصغيرة: أفلسنا.. والسكين وصلت العظم

جدد أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة مطالبتهم الحكومة بضرورة الإسراع في إعادة فتح أنشطتهم، مؤكدين أن السكين وصلت العظم جراء الخسائر التي تعرضوا لها بسبب الإغلاق، واستعرض أصحاب المشاريع والمبادرون خلال المؤتمر الصحفي الذي احتضنته جمعية المحامين، أول من أمس، ما يمكن وصفه بكشف حساب لوضعهم السيئ مصحوباً بوصفة الإنقاذ الأخيرة بعدما تسببت الجائحة في إغلاق أنشطتهم التجارية منذ أكثر من عام، مؤكدين أن الضغوط الاقتصادية طالت جميع أصحاب الأنشطة.

انتخاب بدر السلمان رئيساً لاتحاد المكاتب الهندسية

مصادر حكومية: خيار الحظر قائم.. ولم يشطب من أجندة الحكومة

رفع تجميد حسابات «المشاهير».. في الطريق

2.7 % نمو متوقع لاقتصاد الكويت خلال 2021

مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي يوصي بعدم السفر إلى الكويت

 

“الأنباء”:

الأمير: يملؤني الأمل في غدٍ أفضل

حيا صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أعضاء الحكومة الجديدة الذين أدوا اليمين الدستورية أمام سموه صباح أمس بحضور سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بتحية يملؤها الأمل في غد أفضل ومستقبل مشرق، وخاطب سموه الوزراء بقوله: «أمامكم مسؤوليات جسام وإنني على يقين أنكم قادرون على مواجهتها والانطلاق نحو العمل بروح الفريق الواحد، واضعين نصب أعينكم المصلحة العامة للوطن التي تعلو فوق كل اعتبار، واسعوا إلى التطوير للتخفيف عن المواطنين».

قائمة شهداء الوطن تتزيّن بـ8 أسماء جديدة

أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى والمفقودين في وزارة الخارجية ربيع العدساني أنه تم تحديد مصير 8 شهداء من الأسرى والمفقودين، وذلك بالتعرف على هوياتهم.

الزعبي: لا تهاون مع المتحرشين وتعليمات بضبطهم

«كتلة الـ16»: موقفنا من الحكومة الجديدة مرتبط بموقفها من أولوياتنا المستحقة

«التربية»: مهلة أسبوعين للمعلمين «البدون» لتجديد بطاقتهم أو إنهاء خدماتهم

رئيس الوزراء: الحكومة حريصة على التعاون مع مجلس الأمة لتحقيق الإنجازات

 

“الجريدة”:

«الدستورية»: نمارس دورنا وفق الضوابط القضائية بعيداً عن الحسابات السياسية

قالت المحكمة الدستورية: إنها تمارس اختصاصها، وفق قانون إنشائها، بالفصل في الطعون الانتخابية، وفي انتخاب أعضاء مجلس الأمة أو صحة عضويتهم، لافتة إلى أن هذا كان اختصاصاً يباشره المجلس، إلا أنه بعد استحداث المحكمة منذ نحو 50 عاماً كجهة قضائية لمراقبة دستورية القوانين واللوائح، وتفسير النصوص الدستورية، رؤي أن يُعهد إليها بهذا الاختصاص في قانون إنشائها.

وزارة الصحة: تقديم الرعاية المتكاملة يتطلب التعاون من الجميع

مشعان العتيبي يدشن نشاطه بتوقيع توريد العدادات الذكية

السماح بتحويل العمالة باستثناء العقود الحكومية والمشروعات الصغيرة

 

“الشرق الأوسط”:

تصدّعات في إستراتيجية الاتحاد الأوروبي في مواجهة أزمة «كوفيد- 19»

يوماً بعد يوم تتعرّض إستراتيجية الاتحاد الأوروبي في مواجهة الأزمة الصحية الناشئة عن جائحة «كوفيد- 19» لتصدّعات على جبهات عدة، فيما تصرّ المفوضية الأوروبية على تفاؤلها بالحفاظ على وحدة الصف بين الدول الأعضاء، مؤكدة توفّر أكثر من 1500 مليون جرعة لقاح هذا العام، أي ما يكفي لتطعيم السكان البالغين في الاتحاد ثلاث مرات.

«النواب الأمريكي» يلغي جلسة اليوم بعد تحذير من مخطط لاقتحامه

«التحالف» يدمّر «مسيّرة مفخخة» أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

واشنطن تعارض تحقيق «الجنائية الدولية» في الأراضي الفلسطينية

ترحيب خليجي بالتحولات الإيجابية والنمو الاقتصادي في السعودية

الصين تهدف لتطعيم 40% من سكانها بحلول يونيو

ألمانيا تقرّر تخفيف إجراءات الحجر تدريجياً اعتباراً من الإثنين

Exit mobile version