جولة الصحافة: الحكومة الأربعاء.. و«الدين العام» 60% من الناتج المحلي

أوردت الصحف المحلية والعربية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، يأتي على رأسها «السحب من الأجيال» يسقط في أول محطة، وتمديد مُهلة مخالفي الإقامة شهراً، والسعدون من ندوة التضامن مع الداهوم: صباح الخالد يجب ألّا يعود، والرومي نائباً لرئيس الوزراء، والحكومة للمجلس: «الدَّين العام» حتمي.

 

“الراي”: 

«السحب من الأجيال» يسقط في أول محطة

تعثّر المشروع الحكومي للسحب من صندوق احتياطي الأجيال القادمة في أولى محطاته التشريعية، برفض لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية مناقشته.

وقال رئيس اللجنة المالية أحمد الحمد: إن «الحكومة قدمت أمس تعديلات على قانون الدين العام تتضمن إلغاء المدة الزمنية للسداد، والتي كانت محددة سابقاً بثلاثين عاماً، بالإضافة إلى تحديد سقف أعلى للاقتراض بما لا يزيد عن 60% من الناتج الإجمالي للبلاد».

تمديد مُهلة مخالفي الإقامة شهراً

فيما تنتهي اليوم مهلة الوافدين مخالفي الإقامة الذين لم يعدّلوا أوضاعهم وتعذّر عليهم مغادرة البلاد بسبب الأوضاع الحالية والظروف المرتبطة بـ «كورونا»، كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» أنّ قراراً وزارياً سيصدر بتمديد فترة تعديل وضع المخالفين لمدة شهر.

«الداخلية» عن استخدام الهاتف أثناء القيادة: صوّروا المخالفين وأرسلوها.. لاستدعائهم

السعدون من ندوة التضامن مع الداهوم: صباح الخالد يجب ألّا يعود

أزمة ثقة بين الطالب ومعلمته في الصفوف الابتدائية؟

 

“القبس”: 

من المسؤول عن حرمان 7 آلاف مواطن من القيود الانتخابية؟

تجددت المطالب الوطنية بضرورة تسريع إنشاء هيئة عليا للانتخابات في البلاد، مع ما كشف عنه التحديث الذي تجريه وزارة الداخلية في فبراير من كل عام على كشوف القيود الانتخابية وتنقيتها من الشوائب، فوفق التحديث الأخير تبين خروج 8 مناطق من كشوف القيود الانتخابية لعدم إدراجها ضمن الدوائر الانتخابية من أصله.

الرومي نائباً لرئيس الوزراء

بينما يضع رئيس الوزراء المكلف سمو الشيخ صباح الخالد لمساته الأخيرة على التشكيل الحكومي المنتظر إعلانه، علمت “القبس” بأن التشكيل سيضم النائب السابق عبدالله الرومي المرشح لتولي منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وتعزيز النزاهة، وهي الحقيبة التي ستندرج تحت مسؤوليته فيها الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» ووحدة التحريات المالية.

الحكومة للمجلس: «الدَّين العام» حتمي

أبلغت الحكومة اللجنة المالية البرلمانية، أمس، بحتمية إقرار قانون الدين العام كحل «مؤقت»، لمواجهة أزمة السيولة الممتدة بحكم الأوضاع الاقتصادية، التي تشهدها البلاد في ظل النمو المستمر بالميزانية واستمرار انهيار أسعار النفط.

وكشفت مصادر مطلعة أن وزير المالية خليفة حمادة شدد خلال الاجتماع على أن شح السيولة بحاجة إلى حلول سريعة، وأخرى متوسطة وبعيدة المدى، مؤكدا أن الميزانية بحاجة إلى تعزيز شهري يبلغ مليار دينار.

«جونسون آند جونسون» و«موديرنا» في الكويت قريباً

4 مجموعات وظيفية حققت «التكويت» المطلوب

طلبة الكويت في مصر يطالبون بتطعيمهم ضد «كورونا»

 

“الجريدة”:

محكمة التمييز: إبلاغ النيابة عن الجرائم واجب على كل شخص حماية للمجتمع

أكدت محكمة «التمييز» المدنية، برئاسة المستشار فؤاد الزويد، أن إبلاغ النيابة العامة بما يقع من الجرائم التي يجوز للنيابة رفع الدعوى الجزائية عنها بغير شكوى أو طلب يعتبر حقاً مقرراً لكل شخص، وواجباً عليه وعلى كل من علم بها، حماية للمجتمع من عبث الخارجين على القانون.

وأضافت المحكمة، في حيثيات حكمها، أن استعمال هذا الحق لا تترتب عليه أدنى مسؤولية تجاه المبلغ إلا إذا ثبت عدم صحة الواقعة المبلغ عنها، فإن التبليغ قد صدر عن سوء قصد، بهدف الكيد والنيل والنكاية بمن أبلغ ضده، أو ثبت صدور التبليغ عن تسرع ورعونة وعدم احتياط.

الوزراء الجدد الرومي والشايع والعتيبي والسلمان

قالت مصادر مطلعة: إن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد انتهى من اختيار التشكيل الحكومي الجديد، وإنه شهد تغييراً جزئياً بخروج 4 وزراء، متوقعة إعلان التشكيل النهائي غداً أو بعد غد على أبعد تقدير، ما لم يُستجد أمر ما، بعدما شهدت اللمسات الأخيرة من التشكيل طرح فكرة فصل حقيبة «التربية» عن «التعليم العالي».

وبينما لم تنتهِ عملية توزيع الحقائب على الوزراء الجدد، بات مؤكداً اعتذار أنس الصالح، وخروج وزراء التجارة والصناعة فيصل المدلج، والدولة لشؤون الإسكان عبدالله معرفي، والعدل د. نواف الياسين.

28 مليون دينار أرباح بورصة الكويت في 2020 بنمو 190%

اتحاد الجمعيات ينجز مشروع قانون الهيئة العامة للتعاون

ديوان المحاسبة: التعامل مع 2647 موضوعاً بـ2.8 مليار دينار في 11 شهراً

 

“الأنباء”: 

عادل المرزوق: فلكياً.. 42 يوماً باقية على رمضان

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق: إنه مع دخول شهر مارس وتحديداً اليوم الثلاثاء الثاني منه سيتبقى على بداية شهر رمضان فلكياً -وأؤكد فلكياً- نحو 42 يوماً، ويبقى تحديد البداية للشهر الكريم وفق قرار هيئة الرؤية الشرعية الكويتية إذ هي الجهة الرسمية التي تحدد ذلك.

«الدين العام».. 60% من الناتج المحلي

كشف رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب م. أحمد الحمد، أن الحكومة قدمت تعديلات على قانون الدين العام خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس بحضور وزير المالية ومحافظ البنك المركزي وهيئة الاستثمار وبعض القيادات. وقال م. الحمد، في تصريح خاص لـ«الأنباء»: إن أبرز التعديلات التي قدمتها الحكومة على قانون الدين العام ترك مدة السداد مفتوحة دون تحديد سقف زمني لها، أما بخصوص المبلغ فقال: إن المبلغ السابق للدين العام كان 20 مليار دينار، أما في التعديل الجديد فقد حددته الحكومة «بما لا يتجاوز 60% من الناتج المحلي»، مشيراً إلى أنها لم تقسم أوجه الصرف الخاصة بالدين.

70 % من موظفي «التربية» لم يباشروا عملهم

«المحاسبة» للجامعة: صرف مكافأة «الصيفي» للوظائف الإدارية والقيادية مخالف للقانون

«مؤتمر الداهوم»: نثق بالقضاء.. ونرفض الإقصاء

إعلان الحكومة وأداء القسَم أمام الأمير الأربعاء

 

“الشرق الأوسط”:

إصابة 5 مدنيين في جازان بشظايا مقذوف حوثي

أصيب خمسة مدنيين اليوم (الثلاثاء)، إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي بإحدى القرى في جازان (جنوب غربي السعودية).

وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة جازان العقيد محمد الغامدي، أن المديرية تلقت بلاغاً عن سقوط مقذوف عسكري أطلقته عناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية تجاه إحدى القرى الحدودية بالمنطقة.

واشنطن تكرّر استعدادها للقاء إيران بشأن الاتفاق النووي

البحرية الأمريكية: رسو المدمّرة «ونستون تشرشل» في السودان جزء من برنامج متفق عليه

عام على أول إصابة بـ«كورونا» في السعودية

عُمان أول دولة خليجية تعيد الإغلاق

«التوزيع غير العادل» للقاحات يهدد تحقيق «مناعة القطيع»

إصابة 5 في احتجاج ببغداد قبل زيارة البابا للعراق

الأمم المتحدة: تعهدات الدول المانحة لليمن بلغت 1.7 مليار دولار

«فاعلية عالية» للقاحي «فايزر» و«أسترازينيكا» لدى كبار السن

Exit mobile version