جولة الصحافة: «كوفيد 20» يرفع الحذَرَ.. جدل نيابي حول رفع الجلسة بغياب الحكومة

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها: «حوسة» دستورية، كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين في قضية غسل أموال، «كوفيد 20» يرفع الحذَرَ، أمريكا تطوي اليوم صفحة ترمب.

 

“الراي”:

«حوسة» دستورية

في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة، استقبل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، أمس، على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون، ورئيسي الحكومة السابقين سمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وعلى «نهج كل الرؤساء المتعاقبين»، رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة أمس وفقاً للمادة (116) من الدستور لعدم حضور الحكومة، وسط اعتراض نيابي ومطالبات بانعقاد الجلسة من دون الحكومة، رد عليها الغانم بالدعوة للجوء إلى المحكمة الدستورية.

كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين في قضية غسل أموال

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن النيابة العامة طلبت من بنك الكويت المركزي كشف السرية المصرفية عن حسابات 3 مصريين، على خلفية تحقيقات بقضية حصر غسل أموال، وبينت المصادر أنه «تم منح الإذن رسمياً لجميع البنوك الكويتية وأفرع المصارف الأجنبية العاملة بالكويت، بالكشف عن بيانات الحسابات المصرفية للأسماء الثلاثة وذلك عن الفترة الممتدة منذ 1 يناير 2019، وحتى 10 الجاري».

«المتحوّر» وصل.. والحجر مستمر 14 يوماً

4 شركات تنافس على إنشاء محطة المطلاع للصرف الصحي

 

“القبس”:

«كوفيد 20» يرفع الحذَرَ

رغم توقع مسؤولي وزارة الصحة وصوله إلى البلاد، استنفرَّ اكتشاف «كورونا» المتحور (كوفيد 20) لأول مرة في الكويت، السلطات الصحية، التي رفعت من درجة التأهب القصوى وإجراءات الحذر، لاحتواء السلالة الجديدة والسيطرة عليها ومنع انتشارها.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم «الصحة» د. عبدالله السند رصد إصابة مواطنتَينِ قادمتينِ من بريطانيا بالتحور الجديد للفيروس، موضحاً أن نتائج فحوص مسحات الـ”PCR” للمواطنتين من دولة الإقلاع كانت سليمة، إلا أن فحص الـ”PCR” الذي أجري لهما في مطار الكويت عند وصولهما أثبت إصابتهما.

علامات استفهام حول لجنة المطالبات في «نفط الكويت»!

قالت مصادر ذات صلة: إن هناك استياء لدى مقاولين ومسؤولين في «نفط الكويت»، نتيجة ترؤس قيادي تنفيذي في الشركة للجنة المطالبات، معتبرين أن هذا الإجراء يحمل تناقضات قد تكتنفها شبهات تضارب مصالح.

وأشارت المصادر إلى أن ترؤس هذا القيادي لهذه اللجنة قد يؤثر في ثقة المقاولين بنتائجها وتوصياتها، إذ يعتبرون أن رئيس اللجنة يُشرف على عقود الشركة، فكيف يكون طرفاً أساسياً في لجنة المطالبات.

 

“الأنباء”:

الأمير أجرى المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة مع رؤساء مجالس الأمة ورؤساء وزراء الحكومة

غياب الحكومة يعيد التفسير الدستوري للواجهة

غابت الحكومة وعاد الحديث عن التفسير الدستوري لصحة انعقاد جلسات مجلس الأمة دون حضورها، هذا الجدل القانوني الدائم منذ سنوات طويلة لم يحسم رغم الاجتهادات المتعددة من أهل الفقه الدستوري.

وزير الدفاع: هيئة الإمداد والتموين شريان الحياة لأي جيش متقدم

الانتهاء من تقييم الكفاءة لجميع موظفي «التربية» الشهر المقبل

«القوى العاملة»: التشدد في تطبيق القانون لمن يستغل رخص استقدام العمالة المنزلية

 

“الجريدة”:

السجن 10 سنوات لمدير بالبلدية ووافد أجّرا أراضي الدولة بالتزوير

قضت محكمة الجنايات، أمس، برئاسة المستشار فيصل الحربي بحبس مدير سابق في بلدية الكويت ووافد 10 سنوات مع الشغل والنفاذ لتزويرهما رخصاً تتبع البلدية لتأجير أراضي الدولة، وحصولهما على أكثر من مليون دينار نتيجة لذلك، وألزمتهما برد المبلغ وضعفه، في وقت أمرت بحبس اثنين آخرين في القضية 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، وبراءة المتهمة الخامسة.

جدل نيابي حول رفع الجلسة بغياب الحكومة

 

“الشرق الأوسط”:

أمريكا تطوي اليوم صفحة ترمب

يؤدي جو بايدن، اليوم، اليمين الدستورية ليصبح رئيس الولايات المتحدة السادس والأربعين، ويطوي بذلك صفحة رئاسة دونالد ترمب، وسيكتفي بايدن بحفل تنصيب محدود، وسط أجواء يخيّم عليها التوتر عقب اعتداء الكابيتول في 6 يناير الماضي، والأزمة الصحية التي تعيشها البلاد المتضررة بشدة من جائحة «كوفيد 19».

ومن المتوقع أن يقف بايدن أمام جمهور متواضع يبلغ عدده نحو 1000 شخص، وهو عدد ضئيل مقارنة مع الـ200 ألف بطاقة دعوة التي تُوزع في العادة في حفلات التنصيب.

وزارة العدل: القبض على جندي أمريكي لمحاولته مساعدة «داعش»

السعودية تجدد دعمها الحلول السياسية في اليمن وسورية وليبيا

توقيف خبير شؤون إيرانية بتهمة العمالة السرية لبلاده في أمريكا

Exit mobile version