جولة الصحافة: مخالفات «هدر مال عام» مليونية تُربك الصحة.. 37 جهة حكومية في دائرة شبهات الفساد

جولة الصحافة

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين، أبرزها: مخالفات «هدر مال عام» مليونية تُربك «الصحة».. 37 جهة حكومية في دائرة «شبهات الفساد».. شحنات «فايزر» تصل في مواعيدها.. بدء استقدام العمالة المنزلية اليوم والبداية بـ 5 جنسيات.. «التربية»: نتائج الفصل الأول الأربعاء.

 

“القبس”:

مخالفات «هدر مال عام» مليونية.. تُربك «الصحة»

على وقع التوجه الحكومي الجاد في محاربة الفساد، علمت “القبس” من مصادر مسؤولة أن وزير الصحة د. باسل الصباح أحال قياديين في وزارته إلى النيابة العامة يشتبه في تهاونهم في ملفات هدر للمال العام تقدر بالملايين، تسلما مستلزمات طبية عبر تعاقدات بالأمر المباشر من دون دفع ثمنها.

تأتي هذه الإحالات إلى النيابة، وسط حالة من الارتباك تشهدها وزارة الصحة، بسبب تعاقدات طارئة وقعتها الوزارة مع 19 شركة لتوريد مستلزمات طبية عاجلة أثناء أزمة كورونا، إذ سجل ديوان المحاسبة ملاحظات تخص هذه العقود تحت طائلة المادة (52) الخاصة بالمخالفة المالية لأحكام القانون رقم (30) لسنة 1964، التي يندرج من ضمنها مخالفة أحكام قانون المناقصات، بالإضافة إلى كل تصرف خاطئ أو إهمال أو تقصير يترتب عليه صرف مبالغ من الأموال العامة بغير وجه حق.

تخفيض إضافي لتصنيف الكويت السيادي.. في الـ12 شهراً المقبلة

أيهما يصلح للكويت: دائرة واحدة أم 10 دوائر؟

37 جهة حكومية في دائرة «شبهات الفساد»

الدائرة الخامسة.. تحليل أرقام صناديق ومراكز مرشحي 2020

إنجاز كويتي: استئصال كامل لورم في الدماغ

أنفاق وجسور علوية والتفافية على طرق البلاد

قرار استقدام العمالة المنزلية الجديدة يدخل حيز التنفيذ الأحد

 

“الراي”:

مستشارو الديوان الأميري يستقيلون اليوم

علمت «الراي» أن المستشارين في الديوان الأميري سيتقدمون، اليوم الأحد، باستقالات مكتوبة إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، بعد صدور مرسوم إنهاء العمل بالمراسيم الصادرة بالتعيين بدرجة وزير اعتباراً من 31 يناير الجاري، لمن تجاوزت مدة تعيينهم بهذه الدرجة أربع سنوات، والذي رفعه مجلس الوزراء إلى سمو الأمير، بعد اعتماده في اجتماعه في 4 يناير الجاري بناء لتوصية مجلس الخدمة المدنية حرصاً على توحيد الإطار الزمني المحدد للوظائف القيادية.

ديوان المحاسبة ينجز تقريره عن شبهات الفساد: لا علاقة بين المال العام و«الصندوق الماليزي»

خلُص ديوان المحاسبة إلى أن نتائج فحصه ومراجعته لبعض المعاملات التي تشوبها شبهات فساد مرتبطة بالاستثمار مع الحكومة الماليزية، وإحدى الشركات الصينية، وهو ما عرف باسم «الصندوق الماليزي» لم تتوصل إلى وجود أي علاقة مباشرة، أو غير مباشرة بين المال العام في الكويت، والاستثمار المذكور، وذكر الديوان، في تقريره الذي أصدره بعد تكليفه من مجلس الوزراء في الموضوع، أنه باشر اختصاصاته لتنفيذ التكليف، وفقاً لما خوله قانون إنشائه (30/ 1964)، وتم فور تسلم تكلیف مجلس الوزراء بتاريخ 2020/8/26 ببحث الموضوع، ومراسلة وزير المالية للحصول على البيانات المطلوبة لإنجاز التكليف، وكذلك الاستناد على ما توافر من بيانات ومخاطبات من قبل فرق التدقيق بالجهات المعنية من إنجاز التكليف وحتى تاريخه.

شحنات «فايزر» تصل في مواعيدها.. والجرعات الثانية جاهزة.. لقاحات الكويت محفوظة ومؤمّنة

تربويون وأولياء أمور أكدوا أن لا مشكلات في افتتاح المدارس.. الفصل الدراسي الثاني… عن بُعد أم في المدرسة؟

 

“الأنباء”:

ترقّب لقبول استقالة الحكومة وانتهاء الاستجواب

تترقب الأنظار الإعلان رسمياً عن قبول استقالة سمو رئيس الوزراء والوزراء، قبل جلسة مجلس الأمة الثلاثاء والمدرج عليها الاستجواب المقدم لسمو الشيخ صباح الخالد، حتى ينتهي الاستجواب، هذا، وأوضحت مصادر مطلعة لـ«الأنباء» أن الحكومة ملتزمة بالقانون بشأن إعادة تسعير الخدمات والرسوم التي لن تتم بقرارات وزارية، مشددة على أن معظم رسوم الخدمات والسلع تحتاج إلى تعديل القوانين المعمول بها، وهي خطوة غير ممكنة حالياً.

بدء استقدام العمالة المنزلية اليوم.. والبداية بـ 5 جنسيات

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أنه سيتم البدء في استقدام العمالة المنزلية الجديدة اعتبارا من اليوم الأحد، وذلك بعد سماح مجلس الوزراء للاستقدام، حيث قالت المصادر: إن المواطن سيقوم بالتقديم عبر شركات العمالة المنزلية للحصول على تأشيرة الدخول للعامل من قبل وزارة الداخلية ومن بعدها سيقوم بإجراءات التسجيل للحجز والفحوصات للعامل المنزلي عبر منصة «بالسلامة».

الوزارة تحسم نسبة الدرجات مع «التعليمية» والمعلمين اليوم.. «التربية»: نتائج الفصل الأول الأربعاء

 

“الجريدة”:

«الصحة العالمية» تعارض طلب شهادة تطعيم كشرط للسفر الدولي

أعلنت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية معارضتها «حالياً» طلب شهادات تلقيح ضدّ فيروس كورونا المستجد كشرط لإتاحة دخول دوله أمام المسافرين الدوليين، وقالت اللجنة في توصيات: «ما زال ثمة الكثير من الأمور الرئيسة غير المعروفة فيما يتعلق بفعالية اللقاحات على صعيد الحد من انتقال الفيروس، كما أنّ اللقاحات متوافرة حالياً بكميات محدودة»، مضيفة أنّ إثبات التلقيح لا يجب أن يستثني تدابير صحية وقائية أخرى.

وفاة واحدة و530 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وحدة التحريات المالية تتهاون في بلاغات «الصندوق الماليزي»

أموال الاقتراض المحصلة من الدين العام ستنفد خلال 3 سنوات

وزارة الصحة تؤكد عدم تغيير حصتها من لقاح «فايزر»

محكمة التمييز الجزائية: العدائية للدول لا تنطبق على مواقع التواصل

 

“الشرق الأوسط”:

بايدن استكمل تشكيلة وزارية واسعة التنوع ثقافياً وعرقياً

مع اكتمال الدائرة التي ستحيط به بعد أيام قليلة في البيت الأبيض، اتضح أن الرئيس الأمريكي المنتخب اختار تشكيلة توصف بأنها من الأكثر تنوعاً في تاريخ الحكومات الأمريكية، وهي مبنيّة في غالبها على مجموعة من الأشخاص المعتدلين المصنّفين ضمن يسار الوسط أو من ذوي الخبرة العالية في عوالم السياسة والدبلوماسية والأمن والاقتصاد.

ترمب يغادر إلى فلوريدا قبل ساعات من تنصيب خلفه

وزير الخارجية الفرنسي: من الملحّ أن نقول لإيران «كفى»

توقيف مسلّح مدجّج بالذخيرة في محيط الكابيتول

الاتحاد الأوروبي يدعو “إسرائيل” إلى «تسهيل» إجراء الانتخابات الفلسطينية

حمدوك يؤكد دعمه للجيش في بسط السيطرة على أراضي السودان

فرنسا: آلاف المحتجين في ساحة الباستيل يهتفون ضد «الدولة البوليسية»

 

“القدس العربي”:

شكوى عراقية ضد «فيسبوك» و«تويتر»: أوقفوا حظر حسابات أنصار «الحشد»

قدمت «هيئة الإعلام والاتصالات» العراقية (رسمية)، شكاوى إلى إدارات مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» لـ«رفع القيود عن أنصار الحشد الشعبي» لما يتعرضون له من «تقييد شديد وحظر» على المنصتين نتيجة تفاعلاتهم مع «الحشد» وقادته.

عواصف تضرب 23 مخيماً وتشرّد 500 نازح.. وعقوبات أوروبية على وزير الخارجية السوري

حملة التلقيح العالمية تتلقى ضربة بعد إعلان فايزر تأخير تسليم الجرعات 

Exit mobile version